الاختام

 

تعد الاختام من الابتكارات الاصلية التي تميزت بها حضارة بلاد الرافدين من غيرها من حضارات العالم القديم .. وكانت هذه الاختام اول الامر عبارة عن قطعة صغيرة من الحجر مستطيلة الشكل تقريبا محززة في احد وجهيها بخطوط مستقيمة متقاطعة وقد تم اكتشاف مثل هذا النوع في الطبقة الثانية في الموقع الاثري من تل حسونة في شمال العراق والتي تعود الى 5400ق.م .. ويسمى هذذا النوع من الاختام بالاختام المنبسطة وهي عادة ما تكون على شكل اقراص تشبه الازرار .. وهذه الاختام تسمى احيانا (Buton Seals) .

وبمرور الوقت سميت بالاختام المنبسطة تميزالها عن غيرها واخذ النحات السومري يتفنن في حفر انواع الحجر بمختلف النقوش منها الهندسية ومنها ما له صلة بالحياة اليومية التي كانوا يعيشونها .. وبقيت هذه الاختام تستعمل بكثرة في عصر الوراء وسامراء وحلف والعبيد أي ما يقارب حوالي الالف ومائتي سنة وبعبارة اخرى حتى عصر الوركاء.

ولكن مع تقدم الحياة ومرر الوقت وجد الفنان السومري ان هذا النوع من الاختام لا يفي بالغرض اذ يطر الى تكرار الطبع على سطح فوهة الجرة واعناقها لذلك ابتكر في عصر الوركاء طريقة تعتبر مثالية وعملية للدلالة على ملكية الشخص الذي تعود له المواد المخزونة والابتكار الجديد كان عبارة عن حجرة اسطوانية الشكل مثقوبة من وسطها طوليا حفر النحات على سطحها مواضيع دينية ودنيوية وأصبح الختم الاسطواني اكثر ملائمة من الختم المنبسط الشائع انذاك فعند دحرجة الختم الاسطواني الضغط عليه قليلا على سطح الطين المعد لهذا الغرض المذكور تترك فيه طبعات عديدة على الجهات المراد ختمها وبكل سهولة .. وقد برهنت نتائج التنقيبات ان اقدم الرقم الطينية التي وصلت الينا هي المختومة بطبعات الاختام الاسطوانية التي تعود بتاريخها الى حوالي الالف الرابع قبل الميلاد في عصر الوركاء.

وكانت هذه اولى الاستعمالات للأختام الاسطوانية وهي ميزة ذات اهمية كبيرة على مستوى السلم الحضاري وهي ابداع حضاري نقي خاص بالعراق.

وعلى الرغم من استعمال الاختام في عدد من البلدان الاخرى مثل مصر خلال الالف الثالث قبل الميلاد وسوريا وفلسطين وبلاد الاناضول والهند إلا ان الاختام المنبسطة هي السائدة في هذه البلدان غير ان الختم الاسطواني استمر استعماله في بلاد الرافدين التي (ابتكرها السومريون خلال الالف الرابع قبل الميلاد ) بقي استخدامها من عصر الوركاء الى القرن الاول الميلادي تقريبا (أي 4000 سنة تقريبا) وهذا دليل كبير على ان الاقطار المجاورة للعراق وحتى البعيدة منها قد اخذت صناعة الاختام الاسطوانية خلال العلاقات التجارية او السياسية او الثقافية في عهد الامبراطوريات وهذا ما دلت عليه المكتشفات الاثرية في تلك البلدان القريبة والبعيدة اذ وجد العلماء العديد من الاختام التي تعود الى فترات مختلفة من تاريخ بلاد الرافدين ..

وبالإضافة الى استخدام لغرض التجارة والعقود والمواد الثمينة الاخرى فان الختم الاسطواني نفسه استعمل كعلامة دالة او اداة تعريف بملكية الشخص صاحب الختم.. ومن الجدير بالذكر ان أي ختم سواء كان منبسط او اسطواني من غير المقبول ان تكون له نسخة ثانية اطلاقا لأنه بمثابة توقيع المالك له .. اما الشبه فممكن لان النحات ينحت بناء على طلب المالك احد المواضيع المطروقة المستوحاة من حياة المجتمع اليومية سواء كان من طقوس دينية او احتفالات او مشاهد دنيوية او حوادث او اساطير هامة تخص ذلك المجتمع في تلك الفترة او الفترة التي تسبقها.. وأصبحت موروثة للأجيال التي بعدها لكن الاختلاف يكمن في اسم صاحب الختم الذي ينقش ايضا على الختم ورمزه . بحيث كان ضياع الختم يعرض صاحب الختم الى مشكلات حقيقية اذ كان واجبا على التاجر او المالك الختم ان يتخذ الاجراءات القانونية لذلك والتي لا تكون إلا بالرجوع الى السلطة القضائية .. فقد وجد نص سومري يسلط الضوء على اسلوب معالجة هذه الحالة والتي تحدث في فترات متأخرة في مجتمعاتنا اذ ينادي منادي باستخدام احد الالات لجذب الانتباه للإبلاغ عن فقدان شيء او بلاغ حكومي .. يبين النص منادي كان يسير في شوارع المدينة وهو ينفخ في الة القرن ليبلغ الناس عن ضياع ختم تار اسمع ارشول : (التاجر ارشول فقد ختم يحمل اسمه وتنفيذ القرار من مجلس القضاء خرج المنادي ينفخ القرن في الشوارع ليعلن الامر الخاص بانن لا يكون لأي شخص ان يدعي ضده (على ارشول التاجر) في كل مدن جنوب العراق او كل امدن التي يتاجر معها هذا التاجر) وهذا ان دل على شيء يدل على اهمية هذا الختم من الناحية القانونية ايضا.

المقال السابقكربلاء البازار الكبير
المقال التالىيوم الطين
خمائل شاكر ابو خضير الجنابي .. كاتبة عراقية المؤهــــــلات: - ليسانس ألسن – قسم اللغة الانجليزية – كلية الألسن- جامعة عين شمس - تمهيدى ماجيستير كلية الألسن- جامعة عين شمس - ماجيستير فى الأدب الأمريكى من كلية الألسن – جامعة عين شمس- وكان عنوان الرسالة "العنف فى مسرحيات اد....
المزيد عن الكاتب

لا تعليقات

اترك رد