الثقافة والفنون

 

في ظل تجربة طويلة، منذ 2003 ولحد الان تكاد تكون الثقافة والفنون في البلاد أمرا ثانويا ، سبقته الكثير من الفعاليات والانشطة المرتبطة بالظروف الأمنية والتي تهدف الى بسط النفوذ والسيطرة على مقدرات البلاد وهو امر عده الكثير من المراقبين بانه ( استثنائيا) ، ولكن بقيت الانشطة الثقافية والفنية في البلاد تتأرجح بمستوى لا يواكب المتغيرات ، وبعيدا عن حلبة المنافسة ، وهنا يمكن إطلاق التساؤل القائل : الى متى يبقى هذا الاستثناء متسيدا وعائقا امام حركة الثقافة والفنون ولهذا ارى من المفيد ان اطرح الإشارات التالية :
1: هل ان حلقات السلطة في البلاد ( سياسيا اداريا حزبيا روحيا اجتماعيا ) غير مؤمنة حقا باهمية الثقافة والفنون في نهضة المجتمع ؟ ام انها مؤمنة الى حد ما ؟
2 : ماهي المخططات النظرية والعملية التي طرحتها الدولة من خلال برامجها لوضع مشروع ثقافي فني يبدا من عمر الطفولة ويرافق الطفل في حياته للحفاظ على ثقافته الاجتماعية والتربوية والروحية والمهنية والأخلاقية وما يحمل من تطلعات وهذا ما يتطلب مراكز وورش ومنتديات ومؤسسات فاعلة مجهزة باحدث الوسائل الحديثة لتنمية المهارات والمواهب والقدرات لحماية الطفل من العروض الأجنبية المنافسة والسيطرة على ثقافته وسلب روحيته الوطنية والأخلاقية ، علما ان اغلب القنوات الفضائية المحلية خالية من برامج الاطفال وبشكل قصدي ،
3: ما هو حجم الامكانات المالية المخصصة لدعم انتاج الدراما التلفزيونية والإنتاج السينمائي سنويا والتي اصبحت الان من عجائب الابداع والجمال لدى الدول المجاورة التي تتفاخر بها .بفعل كثرة ورفعة الانتاج لديها والتي تسوق عالميا .
4: لماذا لا تسال المؤسسة الثقافية الكبرى في البلاد خبراءها ان وجدوا ، لماذا لا نمتلك في العراق ( مدينة اعلامية ) في حين ان دولا مجاورة متواضعة الاقتصاد لديها مدينة اعلامية فنية ثقافية بما تعتز وتفتخر بها.
5: لماذا لا يتخذ قرار بإعادة صالات السينما؟
6: لماذا لا يتخذ قرار بإعادة المسارح المعطلة ؟
7: لماذا لا تفعل عملية تنشيط التعاون الثقافي والفني وعقد الاتفاقيات مع الدول الصديقة بأعمال مشتركة تنفع الطرفين وتعمل على تطوير الاداء
8: لماذا تحسب رواتب واجور العاملين في الثقافة والفنون في البلاد
اقل من اقرانهم في الداخل والخارج ، ونتمنى ان تسال سلطة القرار ما هو الفرق بين اجر الممثل العراقي مع زميله العربي ؟ وغيرها من الانشطة والمهارات
9: هل من المعقول ان ان دولا مجاورة تنتج في السنة لا يقل عن 150 فيلم روائي طويل ونحن دون ذلك ؟
10: هل يعقل ان طباعة الكتب هي مجرد اتفاق بين الكاتب والمطبعة دون ان تمر باي لجنة فحص وإجازة مما يتسبب بعبور الأفكار الشاذة والخاطئة والمغالطات والمعلومات المزيفة وتمريرها على المجتمع دون أدنى رقابة
11: اين قاعات عروض اللوحات والرسوم والتماثيل والمنحوتات والتصاميم والخزف والسيراميك التي نتمنى ان تصل الى حتى المدن النائية وعدم الاقتصار على مركز العاصمة .
12: اين وصل مشروع الأوبرا ؟ ونحن نسمع ان دولة صديقة مجاورة تعزف في الأوبرا مواضيع فخمة من المكانة الروحية للرموز الدينية الفاضلة كملحمة ألطف وقصص الرجال المجاهدين ؟
13: اين قانون رعاية العلماء والمبدعين والمفكرين والشعراء والموسيقيين ورموز الجمال ؟
14: اين قانون تشجيع ورعاية الموهوبين ؟
15: العمل على انشاء قانون رعاية المجلس الأعلى للاداب والعلوم والثقافة والفنون ورفده بكبار النخب من العلماء والمفكرين والفنانين لرسم سياسة واتجاهات الثقافة والفنون ووضع المعايير الفكرية والجمالية والمعرفية للمنجزات الابداعية .
16: هل تعرف ادارة الثقافة والفنون اننا لا نمتلك ارقى المعدات اللازمة للإنتاج الفني في السينما والتلفزيون ؟
17: اين الاستديوهات العملاقة الباذخة القدرات التي تتبجح بها الدول والشركات ؟
18: منذ اكثر من عشرين سنة ، من هم الاشخاص الذين اوفدوا للخارج لغرض تطوير مهاراتهم وبكل الاختصاصات الثقافية والفنية ؟
19: ما هو مستوى التواصل والتعاون مع الأجيال الثقافية والفنية المبدعة المقيمين في الخارج لأسباب مختلفة .
20: لماذا لا يفعل قانون حماية الاثار والتراث والمتاحف وتاهيل المواقع وإدامتها ؟
21: متى تنشط لدينا حركة السياحة باطار جديد ونظام جديد يضمن الوجه المشرق للبلاد مع استثمار الجدوى الاقتصادية لل سياحة وطنيا .؟
22: متى يصدر قانون فك الاشتباك والتداخل بين الدوائر المتعددة بشؤون الاعلام والثقافة والفنون دون أدنى نظام رابط بينهما وهي وزارة الثقافة وشبكة الاعلام العراقي ولجنة الثقافة والاعلام في البرلمان وهيئة الاعلام والاتصالات ووزارة الاتصالات وغيرها من الدوائر ، وكل هذه الدوائر موجودة بكافة صلاحياتها ونحن لا ننتج دراما ولا سينما ونحن اهل القص والقصص والحكايات والف ليلة وليلة .
23: لماذا لا تبادر السلطات الثقافية والفنية في احتضان ورعاية وتكريم الشباب المبدعين الذين يشتغلون بمصرفهم الشخصي واكثر، فيلما روائيا قصيرا يجوب دول العالم ويحصد الجوائز والتفوق المتميز ويرفع اسم البلاد عاليا من بين الكثير من الدول المشاركة في المهرجانات السينمائية العالمية ؟
24: الثقافة نشاط انساني فكري ومعرفي وجمالي يحتمل الفرد ويحتمل الجماعة في العمل الفني كذلك يحتمل تبادل الاّراء والاستشارات والاستماع الى مشاكل المثقفين من الادباء والكتاب والشعراء والفنانين لتسهيل امرهم في منجزاتهم الابداعية دون وضع العراقيل والحواجز .
25: ضرورة وضع نظام خاص لآليات عمل الانشطة الفنية والثقافية في المحافظات وبما يعزز مهمة التنسيق الامثل بين سلطة القرار الثقافي في العاصمة ومركز المحافظة مع ضمان الدعم القائم ……… بمزيد من الامل والتطلع الى استحداث ثقافة ومؤسسات ثقافية وفنية تعمل على انتاج الجمال بلغة المحبة والاخوة والتسامح واحترام الاخر بما يعزز من القيمة العليا لوحدة المجتمع داخل الوطن الواحد الكبير بثقافته وإبداعه المنيّر …..

لا تعليقات

اترك رد