النرجسيون وعوالمهم الخفية


 

من الصعب أن تصبح صديق النرجسي ، لذلك كن على علم مع من تتعامل.
سواء كنت على موعد أو في طور تكوين صداقات أو كنت تبحث عن وظيفة أو تتعاقد مع موظفين أو تنوي الانضمام إلى ناد أو منظمة ، قد يكون من المفيد معرفة بعض العلامات التحذيرية للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الشخصية النرجسية أو سماتها الهامة في تكوين العلاقات وبنائها وهم في العادة يعتبرون أنفسهم متفوقين عليك ، فهم يهينون الآخرين بتصرفاتهم ويقللون من شأنهم و لا يظهرون اعتبارا بالاهتمام الذي تقدمه لهم و يطالبون بإعجاب دائم بسلوكياتهم وشخوصهم وقد يتجاهلون الاهتمام بك و قد يتحللون من أي عهد و قد ينفقون أموالك على الآخرين وقد يهينوك في الأماكن العامة فقط لتعزيز صورتهم الخاصة.
أما في مكان العمل ، فيقضي النرجسيون قدرا هائلا من الوقت في الدردشة مع زملاء العمل لإثارة إعجابهم ، وتقديم وعود لا يحتفظون بها ويفضلون الاعتماد عليك في العمل الشاق . أما إذا عينتهم كمشرفين فإنهم يمارسون عليك الرئاسة وحدك وأمام الآخرين وقد يتكلمون بشكل مزعج عن الأشخاص الذين هم أعلى منهم في الوظيفة ويجيدون التحدث عنهم بحضورهم ويجيدون سياسة الركل والتقبيل.
النرجسيون وفكرة التفوق:
يسرد الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات النفسية الفصل الخامس تسعة معايير محتملة لاضطراب الشخصية النرجسية. وفي العلاقات الإنسانية ، يؤكد هؤلاء على التفوق وأنهم الأعلى دائما ويعتقدون أنهم مميزون ، ويطالبون بالإعجاب بهم ويفتقرون العطف والاستفادة من تجارب الآخرين ويشير الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات النفسية الفصل الخامس إلى أن ما مقداره 6.2٪ من عدد السكان البالغين قد يعانون من هذا الاضطراب السلوكي . بالتأكيد لقد قابلتم بعضا منهم و إذا كان لديهم اضطراب في الشخصية يكون عندهم نمط سلوكي ضيق الأفق دائم يتكرر و يتكرر و يتكرر بغض النظر عما تفعله لهم . ومن المهم أن تدرك أنه لا يمكنك تغيير هذه الأنماط السلوكية أو هؤلاء الأشخاص .
وفي عملي كمعالج ، لقد ساعدت العديد من العملاء على تعلم أدوات للتعامل مع الشريك النرجسي. الأمر لا يتعلق بك وحدك ؛ هذا ما يفعلونه في حقيقة الأمر . لا تهتم أبدا بمحاولة إعطائهم فكرة عن سلوكهم في الماضي ، فهم لن يفهموا شيئا منه وعلى العكس سيخلق النقاش صراعًا على السلطة . ركز على خياراتك في الوقت الحالي فقط…الخ.
وبصفتي كمحامية للعائلة ، ساعدت العديد من النساء والعديد من الرجال المنفصلين عن شركائهم النرجسيين بعد سنوات من الإساءات اللفظية وفي بعض الأحيان الإساءات الجسدية . و حتى الحصول على الطلاق يمكن أن يكون طريقًا صخريًا شاقا جدًا ، ولكن يمكن التحكم فيه إذا كنت تعرف كيف تتعامل معه.
طريقة ويب WEB لاكتشاف النرجسيين :
لنضع هذه الطريقة في اعتبارنا عندما نتعامل مع النرجسيين . دعونا نلقي نظرة على بعض العلامات التحذيرية التي تدل على أنك قد تدخل في علاقة من نوع أو آخر مع شخص نرجسي . نوصي بإتباع طريقة ويب في التعامل معهم . وكلمة ويب اختصار يأتي من التعابير الانكليزية words و emotions و behavior أي بتحليل كلماتهم وعواطفهم وسلوكهم وهذا ما يفعله حوالي 90 % من النرجسيين دائما . ولمزيد من المعلومات حول طريقة ويب يمكن الرجوع إلى كتابي المعنون “خمسة أنواع من الناس يمكن أن يدمروا حياتك” وفيما يلي سندرس هذه التلميحات بشيء من التفصيل والتي يمكن أن تساعدك في اكتشاف النرجسيين في وقت مبكر وفق طريقة ويب و التي قد تساعدك في تجنب أضرارهم خاصة في حالة العلاقات المفروضة . لهذا السبب انتبه إلى كلماتهم وعواطفهم وسلوكهم فهم يتميزون بسلوكيات وعواطف وكلمات لا يمكن للشخص السوي أن يفعلها .
كلمات النرجسيين :
راقب كل من الكلمات الإيجابية للغاية والسلبية للغاية عنك أو عن الآخرين.
تشمل الكلمات الإيجابية (الإغوائية ) على ما يلي : أحبك ، أنت رائع جدًا ! لم أقابل شخصًا رائعًا أبدًا مثلك ! أنت أفضل بكثير من الآخرين . أنت مركز حياتي ! سأقدم لك كل ما تستحقه. لم يعاملك أحد جيدًا كما سأفعل . الشخص الذي كنتَ معه من قبل كان هو الخاسر الحقيقي . لدي هذه الفكرة العظيمة التي ستجعلك مشهورا حقا يوما ما. اسمح لي أن أخبرك ذلك . لاحظ أن جزءًا كبيرًا من هذه التعابير يدخل في إطار المقارنات البحتة ويشكل هذا علامة تحذير على أنك ستقارن الشخص سلبيا في وقت لاحق .
وتشمل الكلمات السلبية للغاية على سبيل التنبيه : هذا الشخص الذي يقف هناك فاشل حقيقي. دعني أخبرك عنه (أو عنها) والأشخاص الذين رفضوا فكرتي العظيمة هم من أغبى الناس الذين قابلتهم في حياتي ولا يعرفون التألق والصفاء في الوجه عندما تحدق بهم . رئيسي لا يعاملني بعدالة ولطف . أفكر في تجاوزه والشكوى لرئيسه حتى يطرده من العمل . لا استطيع الانتظار حتى يراه الجميع خارجا من مكتبه من أجل الخير العميم. سوف يتعرض للإذلال التام. ( لاحظ التشويق في التفوق وعدم اظهار التعاطف حتى لو كان الشخص الآخر رئيسًا رديئًا وقميئا . )
أما الكلمات التي تظهر عدم وجود التعاطف أو الفائدة فتشمل: يحدث ما يلي كثيرا مع النرجسيين . إذا أخبرت الشخص النرجسي عن تجربة سيئة أو ثغرة لديك ، فغالبا ما تبدأ استجابته كالتالي : حسنا ، دعني أخبرك ما حدث لي ذات مرة! لا يوجد اعتراف في كثير من الأحيان بمخاوفك أو بالأشياء التي تقلقك – أو حتى بوجودك و أحيانًا يفقدون الاهتمام بالموضوع بسرعة بمجرد أن يفكروا بأنهم يمتلكونك .
كلمات الضحايا : ينظر النرجسيون على الدوام إلى أنهم متفوقون ، ولكنهم أيضاً على الدوام ضحايا العدالة عندما لا تحقق رغباتهم . عندما يتعرضون لمأساة أنهم ليسوا المتفوقين رغم كل شيء فإنهم يعانون ما يسمى “الإصابة النرجسية”. فربما قد يكون تم رفضهم للحصول على ترقية وظيفية أمام شخص آخر و بعد هذه “الاصابة النرجسية” يصبحون مهووسين بإثبات مدى سوء الشخص الآخر ومدى روعتهم وقد يستمرون في ممارسة صخب طويل: إنه غير عادل إلى حد ما فعلوه أو ما هم عليه. سأرى بهم يوما و سوف أريهم من هم في الوقت المناسب ! إنهم يعاقبونني لكوني أفضل منهم على الدوام الآن ومستقبلا .
عواطف النرجسيين:
انتبه لمشاعرك الداخلية الخاصة . كيف ترى الشخص النرجسي؟
هل تريد أن تكون جيدًا وصادقا مع نفسك ؟ وتشعر أن هذا الشخص لطيف جدا معك و تشعر أنك محبوب جدا وراض منه . قد يكون لديك شعور بهيج وفريد . فهو / هي تقريبا يبدوان أنه من الصعب بمكان الظهور بمظهر الطيب واللطيف والصادق. هذه علامة تحذير ، لأن الأشخاص الذين يجاملونك كثيرا ودائما لا يكونون في الغالب وفق ما يبدون . اعجابهم بك هو علامة تحذير . فهم ببساطة في بعض الأحيان يمارسون السحر والشعوذة وليس النرجسية . لكن في بعض الأحيان يعني ذلك أنك تتعرض للإغراء في هذه اللحظة بكلمات جميلة من شخص نرجسي وسيقولها نفسها عما قريب إلى الشخص التالي أو المنظمة التالية التي سيلتقي بها. النرجسيون يحبون الفوز أكثر مما يحبون الامتلاك .
هل تشعر بالغباء وعدم الفائدة ؟ ينشغل النرجسيون بأنفسهم فهم ينفخون أنفسهم ويعظمون من شأنهم ويحاولون إحباطك دائما أثناء عملك. وهذ التصرف تلقائي وآلي بالنسبة لهم . وأنت قد لا تلاحظ ذلك عن وعي أول الأمر لكن خلال فترة قصيرة سوف تشعر بالشك بنفسك وبتصرفاتك وقد تسأل نفسك الأسئلة التالية : أسأل نفسي كيف يفكر/ تفكر بي ؟ أنا في الحقيقة لست ذلك الموهوب الجميل الرائع أبدا . وأنا بالتأكيد لست مثله/ها. أليس كذلك؟
هل تشعر وكأنك مخنوق ؟ من المعتاد والشائع أن الشخص النرجسي يمتص كل الأوكسجين الموجود في الغرفة . ويبدو الأخرون بأنهم لا يستطيعون التنفس لأنهم لا يستطيعون أن ينطقوا كلمة واحدة . ومهما حاول أي شخص المشاركة في الحديث ، سرعان ما يتحول الحديث بطريقة أو بأخرى إلى الشخص النرجسي.
سلوكيات النرجسيين :
ركز على ما يفعله النرجسيون أكثر مما يقولونه : يمتلك النرجسيون الكثير من الكلمات التي تصرف الانتباه عن سلوكهم البليد والتعويض عنه. الناس يواجهون النرجسيين باستمرار ويصابون بالإحباط بسبب سلوكهم. وعوضا عن التفكير في سلوكهم السابق ، يميل النرجسيون للدفاع عنها ويهاجمونك بسبب انتقادهم قائلين : ” كيف تجرؤ على ذلك بعد كل ما فعلته من أجلك ؟” لهذا يدركون فقط سلوكهم ويتجاهلون كلماتهم لإيجاد العذر المناسب أو لتشتيت الانتباه عنها.
وعلى سبيل المثال وبدلاً من قول: “لماذا تأخرت ؟ ” يمكنك أن تقول: “أفضل أن تخبرني في وقت مبكر إذا كنت ستتأخر حتى أتمكن من وضع خطط أخرى.”. بعد ذلك ، اترك الأمر عند هذه النقطة واكتشف ما إذا كان النرجسي سيلبي طلبك أو يتجاهله. فإذا حاول تلبية طلبك يكون ذلك علامة جيدة. ولكن إذا كان هناك نمط غير متناسق من التجاهل بالنسبة لك ولطلباتك فقد تفكر جديا في إنهاء هذه العلاقة بما أنك لن تستطيع أن تغير ذلك الشخص. إذا شعرت أنه يفكر بك على طريقته الخاصة تذكر جيدا أن النرجسيين يحبون كسب العلاقات لكنهم لا يهتمون بوجودها. وقد يكون الشخص الذي كسبوا علاقته هو الهدف التالي لهجومهم .
الأهداف التي يهاجمها النرجسيون : عندما يكون للنرجسيين شخصية متحفزة دوما للصراع ، فهذا يعني أنهم سيبحثون دائما عن هدف يهاجمونه عندما يحدث خطأ ما. وقد يلومونك بشدة على شيء صغير أو غير موجود أو يقوم به شخص آخر (حتى لو قاموا بالخطأ بأنفسهم و يسمى هذا السلوك في علم النفس ” الاسقاط”.) وعندما يعبثون بالأشياء أو يخربون شيئا ، غالبا ما يبحثون عن شخص ما بالقرب منهم لتحميله سبب الخطأ واللوم. فهم يقولون ببساطة : الأمر كله خطأك لأنني لم أحصل على هذه الترقية . كان يجب تتحدث مع الرئيس كما طلبت منك. الآن ماذا ستفعل حيال ذلك؟
وكما هو الحال مع جميع الشخصيات المتحفزة دوما للصراع ، فإنهم يميلون إلى إلقاء اللوم على الأشخاص الذين يقيمون معهم علاقات حميمة مثل: (الصديقات أو الأصدقاء أو الزوجات أو الأزواج أو الأطفال أو الآباء أو الأصدقاء المقربين أو الجيران القريبين أو غير ذلك) أو الأشخاص الذين هم في مواقع السلطة (المشرفون وأصحاب الأعمال والشرطة والوكالات الحكومية وما إلى ذلك). وغالبًا ما يتعثرون في حلقة هجومهم على أهدافهم ويحاولون الدفاع عن أنفسهم بدلاً من القيام بأي عمل أو الالتفات إلى أسرهم فهم يقومون بإجراء مكالمات هاتفية غاضبة أو كتابة رسائل بريد إلكتروني طويلة أو الانخراط في عملية الانصهار في بوتقة وسائل الإعلام الاجتماعية.)
وسوف تلاحظ أنهم إذا ما فعلوا شيئًا لم يفعله 90٪ من الأشخاص فإنهم يخترعون قاعدة التسعين بالمئة وأن هذا الشيء لن تفعله أبدًا. وإذا صدف وحدث هذا الأمر، وبغض النظر عن أعذارهم فإن هذا يعني عادة توليد نمط من السلوك شديد العدائية تحت السطح والذي من شأنه أن يدعم مثل هذا السلوك المتطرف. وبالنسبة للنرجسيين ، غالبًا ما يتضمن هذا الأمر إذلال الشريك أو الطفل علنا أو تخريب العلاقة مع زميل في العمل أو مهاجمة شخص أو زميل أو مستخدم شفهيًا في اجتماع لشيء فعله النرجسي في الواقع .
خاتمة
فكر في كل هذه الأنماط (الكلمات و العواطف والسلوك) كعلامات تحذير محتملة. و لا يمكن اعتبار شيء من هذا كنوع من التشخيص ، وإنما هي بالأحرى تلميحات تساعدك في تحديد من تريد في علاقاتك في المنزل و في العمل وفي المجتمع. وبالطبع ، قد لا تتمكن من تجنب هذا الشخص و قد تقرر أن هناك فوائد ستحصل عليها مع شخص لديه هذه الخصال وفي هذه الحالة وفي كل الأحوال ، فكر في كيفية إدارة العلاقة مع النرجسي بعناية.
أرغب دائمًا في التأكيد على أنه لا أحد يختار أن يكون لديه اضطراب في الشخصية أو شخصية شديدة الميل نحو النزاع ، لذا نحتاج إلى العطف والتعاطف مع النرجسي ومعاملته باحترام بغض النظر عما إذا كنت تنأى بنفسك عنه أو تقيم علاقة معه.

مهما كان ما تقرر القيام به فإن هذه المعلومات تساعدك في معرفة ما ستحصل عليه. لذلك عليك أن تكون على بينة من كلماته وعواطفه وسلوكه ( وخاصة قاعدة التسعين بالمئة ).

بقلم تيد ايدي
ترجمة محمد عبد الكريم يوسف
مراجعة سوسن علي عبود

المراجع

American Psychiatric Association: Diagnostic and Statistical Manual of Mental Disorders, Fifth Edition. Arlington, VA, American Psychiatric Association, 2013.

لا تعليقات

اترك رد