فيزياء المعرفة


 

المعرفة من الأصول الثابتة القيمة وهي قيمة جدا لدرجة أن الكثير من علماء الاقتصاد في العصر الحديث يعتبرون أن الاقتصاد العالمي تقوده المعرفة . وكل شخص على الكوكب تقريبا يوافقنا الرأي أن المعرفة لها قيمة غالية الثمن في عالم الإدارة والمال والأعمال . ويوافقنا الرأي العديد من القادة أن المعرفة أصل من أصول الإدارة الحديثة يحتاج علما وتنمية وتوجيه. ويبدو أن تثمين قيمة المعرفة معضلة كبرى في غاية الصوبة حاليا . فكيف نقيس أصول المعرفة وكيف نحدد قيمتها ؟
الجواب على هذا السؤال يكمن معرفة فيزياء عوالم المعرفة وأبعادها الأساسية التي تمنح المعرفة قيمتها الحقيقية .
تحدد قيمة المعرفة في عالمها رباعي الأبعاد فهي تمتلك حجما وغزارة ونوعية وتنوعا ، ويحتاج الإنسان للتفكير والتميز بين التماثل والتناظر وبين الدفق الفوتوني والدفق الفونوني .
وتحسّن إدارة المعرفة الكثير من قيمتها في كل بعد من أبعادها .
أما أبعاد المعرفة الأساسية فهي :
حجمها:
كلما زاد حجم المعرفة وتنوعها فروعها صارت قيمتها أكثر وأكبر . وعلى سبيل المثال ، تزداد قيمة الانترنت من حجم المعلومات الكبير والتي لا يمكن حصرها فيه حيث التنوع والغنى في المحتوى العلمي والرقمي ويستمد الانترنت أهميته وقيمته من المعلومات التي يقدمها . وتعمل إدارة المعرفة على تحسين حجم المعرفة ونوعها عن طريق التعريف بالمعلومات واستعادة المعلومات واسترجاعها والمحافظة عليها .
الغزارة :
تزداد قيمة المعرفة بالتدريج مع التدفق الغزير في المجتمع والانتشار بين الناس . وعندما تكتشف فكرة لامعة جديدة وتخبئها تحت وسادتك فلن يكون لها أي قيمة فكرية أو معنوية أو مادية بينما إذا شاركت المعلومة وتبادلتها مع مئة شخص ستكون قيمتها أكثر وإذا وصلت المعلومة لمليون شخص ستكون قيمتها أكثر .الغزارة والتدفق في المعلومات مرتبط ارتباطا وثيقا بالانتشار بين الناس .
وتعمل إدارة المعرفة على تحسين تدفق المعلومات وغزارتها عن طريق تسهيل الوصول للناس والبحث عنها والتواصل والمشاركة والتعاون والتنسيق .
النوعية :
تزاد قيمة المعرفة بزيادة نوعيتها وجودتها ولهذا السبب نصغي إلى الحكماء والعلماء أكثر من غيرهم . وهناك أمثلة كثيرة على جودة العلم والمعرفة حيث تقال الجودة من خلال صلاحيتها ودقتها وتأثيرها على المجتمع وملاءمتها للمجتمعات والبيئة والظروف .
وقد تصبح البيانات المعرفية ذات النوعية الرديئة مصدرا لتكوين الإستراتيجية ثم نصل إلى الإخفاق والفشل والسياسات البائسة التي لا تؤدي إلى نتيجة . وتسبب المعارف الناقصة برامج تنموية فاشلة ومشاريع من دون مردود أو جدوى اقتصادية أو أي عمليات أو نشاطات حكومية أخرى مثل ميدان التعليم والصحة والقضاء والقوات المسلحة . نصف المعرفة مخيف مثل ندرتها .
تساهم إدارة المعرفة في تحسين العلوم والمعارف بكافة أنواعها من خلال التفعيل وإدخالها حيز التنفيذ وتقييمها وقياسها وتحسينها ورفع كفاءتها .
التنوع :
تزداد قيمة المعرفة بزيادة تنوعها . يقول برنارد شو إذا كان معك تفاحة ومعي تفاحة وتبادلناها صار لدى كل واحد منا تفاحة أما إذا كان لديك معلومة ولدي معلومة وتبادلناها يصير لدى كل واحد منا معلومتان وهكذا تتولد المعومات وتكثر وتزدهر وتتحول إلى معارف وحزم معلومات متنوعة وغنية . وعلى سبيل المثال ، عند دمج المعرفة الهندسية بالمعرفة التسويقية قد ينتج لدينا معارف جديدة وسلع جديدة وهذا ما نراه حاليا في أسواق التكنولوجيا والاتصالات والنانو والأسلحة الذكية وأسلحة المناخ والغبار الذكي .
وفرق العمل التي تركز على معارفها الخاصة من دون الاستعانة بالخبرات الأخرى قد تفقد الرؤية والإستراتيجية في المؤسسة التي تعمل بها .
وتعمل عمليات إدارة المعرفة سهلة الوصول والمركزة وتحسين أدوات الوصول إليها قد يساهم إلى حد بعيد في تحسين تنوع المعارف .
المعارف الجديدة تعني أمة جديدة وقراء اليوم هم قادة الغد بكل تأكيد وكلما أحسنا التأهيل والتعليم والتدريب والتنمية تكونت لدينا آفاق جيدة لا نهاية لها .

مراجعة سوسن علي عبود

لا تعليقات

اترك رد