مبادىء إدارة المعرفة


 

إدارة المعرفة في العالم موضوع سياسي .
ورغم ذلك تؤثر المعرفة في كل شيء تقوم به أنت أو المؤسسة التي تعمل بها . فالاستراتيجيات والبرامج والمشاريع والعمليات بأنواعها وعمليات ومهارات التواصل تعتمد على المعرفة .

يحتاج برنامج إدارة المعرفة الدعم والمساندة من الإدارة التنفيذية حتى تتوفر له فرص النجاح . وتحدد مبادئ إدارة المعرفة في العادة مقياس المستوى الأداء ومدى نشاطه ومقاربته لإدارة المعرفة في المؤسسة التي تعمل بها . لأنها تحدد سياسة واضحة في تحديد هوية المؤسسة من خلال مقاربة إدارة المعرفة .

تعريف مبادئ إدارة المعرفة :
مبادئ إدارة المعرفة هي مجموعة من المبادئ المتكاملة ودليل عمل لإدارة المعرفة تؤسسها الشركة أو المؤسسة أو المنظمة أو البرنامج أو

فريق إدارة المعرفة .
وتأسيس المبادئ من أهم الأعمال الإدارية التي يمكن أن تدعم برنامج إدارة المعرفة في المؤسسة التي تعمل بها .
وتعد مبادئ إدارة المعرفة في المؤسسة التي تعمل بها من العناصر الفريدة التي تتميز بها المؤسسات والشركات . ويمكن تلخيص مبادئ إدارة المعرفة بما يلي:

المعرفة من الأصول الثابتة القيّمة :
تعتمد إدارة المعرفة على فكرة أن المعرفة من الأصول الثابتة التي يمكن إدارتها مثلها مثل أي أصل مالي مادي ثابت . ويجب أن نتحدث بوضوح هنا ونشير إلى أن المعرفة من الأصول الثابتة ذات القيمة العالية التي توضح بجلاء أنه يتوقع من فرق إدارة المعرفة إدارتها بالطرق المثلى وحمايتها وتأمين استمرارها .

تختزن المعرفة في مستودعات مركزية :
إن إحدى أهم المشكلات الكبرى التي تواجه برامج إدارة المعرفة هي جزر المعرفة والسبب في ذلك هو رغبة الفرق والأفراد ونزعتهم نحو تخزين المعرفة واعتبارها مستودعات جانبية ملكيتها خاصة .
وهذا المبدأ يعني بوضوح ضرورة تأسيس مخزن معرفة مركزي مهمته تقديم المعرفة لمن يريد وفي الزمان والمكان المناسبين فعلى سبيل المثال لا الحصر تأسيس منظومة إدارة المحتوى الخاصة بالمؤسسة والتي يجب أن تسمح للفرق والمستخدمين خلق مساحات معرفية متجددة خاصة بهم .

إمكانية حفظ المعرفة :
يمكن حفظ المعرفة وفقا لسياسات الحفظ الخاصة بالمؤسسة والحفظ يتطلب دائما إدارة جيدة لمنظومة تدقيق المعلومات بحيث تبقى حديثة ومتجددة وعلى سبيل المثال تكون كل معرفة قديمة غير مستندة للمصادر الجيدة وموثقة بالمراجع الأصيلة ناقصة .

المعرفة محكومة بالجودة :
يجب أن نضع باعتبارنا أن المعرفة محكومة بالجودة وعلى سبيل المثال يحدد دليل الجودة طبيعة تأليف الوثائق وإخراجها وتوثيقها ومن ساهم بها ونوع المعلومة المعرفية المقدمة .

المعرفة مستدامة :
يجب مقاربة إدارة المعرفة بالأسلوب المستدام ويجب تأطيرها بأطر جيدة صالحة للتطوير والتحسين ويجب في هذه الحالة تقليل المصادر المعرفية المستخدمة في خزانات ومستودعات المعرفة .

المعرفة ليست مركزية :
وتلقى مسؤوليات إدارة المعرفة على أقرب الفرق للمعارف وخاصة المعارف المتخصصة ومن غير المحبذ أن تكون كافة عمليات إدارة المعرفة مركزية .

المعرفة اجتماعية :
المعرفة التي توضع على الرفوف ليست ذات جدوى . تعتمد قيمة المعرفة على مقدار التواصل بين الناس ودخولها إلى المجتمعات وتبادل الأفكار والخبرات المعرفية . إن خلق المعرفة والتفنن في إبداعها وتقييمها وتحسينها واستعمالها مسألة اجتماعية بشكل رئيسي.

المعرفة لا تكون إلا بالمشاركة :
الهدف الرئيسي من إدارة المعرفة هو تسهيل مشاركتها بين الناس وبين المجتمعات الإنسانية والمنظمات والمؤسسات والعاملين . ( مثال جلسات الغداء والتعلم ) .

المعرفة في متناول اليد :
تكون جدوى المعرفة عظيمة عندما تكون في متناول الجميع . إن الخصوصية والسرية تمنع معظم الشركات من مشاركة معارفها مع الآخرين . ولكن من المهم أن نضع في الحسبان الأسباب التي قد تمنعنا من الوصول السهل للمعارف ونحدد الموجبات التي تقيد انتشار المعرفة . وينطبق مفهوم الوصول للمعلومات والمعارف بالنسبة للأفراد العاجزين أو ذوي الاحتياجات الخاصة .

المعرفة الآمنة :
المعرفة هي مجموعة المعلومات القيمة التي يمتلكها الإنسان أو المؤسسة من خلال الخبرات والتجارب والمختبرات والمشاريع التي يقوم بها الأفراد والمؤسسات ولأنها كذلك تنشأ فكرة أمن المعلومات والمنظومة المتبعة في الحفاظ عليها من حقوق وواجبات وأذون للسماحية والأفراد والعمليات والأدوات والبرامج .

المعرفة قابلة للبحث :
البحث أداة هامة في التنقيب والاستكشاف في رحلة البحث عن المعرفة لأنها تعتمد على التقصي والبحث والاستكشاف والاكتشاف . وقد تختار الإدارة التنفيذية طريقتها الخاصة في إتباع أولوية البحث عن المعرفة .

العمل ينتج معرفة :
علينا أن نتوقع دائما أن كل برنامج أو مشروع أو عملية أو مبادرة ستولد المعرفة الجديدة والأفكار الجدية والمتطلبات الجديدة . وفي بعض المؤسسات كل اجتماع ندخل إلية يولد لدينا معرفة جديدة .

المعرفة يمكن قياسها :
وهذا يعني أن فرق إدارة المعرفة يمتلكون الوسائل اللازمة لقياس عمليات إدارة المعرفة وقياس أصولها الثابتة دائما .

المعرفة يمكن تحسينها :
وكل أصناف المعرفة وفروعها المختلفة تفقد قيمتها إذا لم تتطور بسرعة تواكب التطور العلمي المرافق لأن عملية إدارة المعرفة تقوم على أساس التطوير والتحسين المستمرين .

بقلم : أنّا مار
ترجمة محمد عبد الكريم يوسف
مراجعة سوسن علي عبود

المقال السابقفي المساء
المقال التالىشباب البصرة
محمد عبد الكريم يوسف (1965-) مواليد قرفيص/ سورية . مدرب ومترجم وأكاديمي و محاضر في الجامعات السورية / رئيس قسم الترجمة سابقا في الشركة السورية لنقل النفط / رئيس دائرة العقود والمشتريات الخارجية سابقا في الشركة السورية لنقل النفط / حاليا رئيس دائرة التنمية الإدارية في الشركة السورية لنقل النفط. كا....
المزيد عن الكاتب

لا تعليقات

اترك رد