زوايا التصوير في الفيلم السينمائي – ج 1


 

إنّ الزاوية التي تصور بها الكاميرا الموضوع أو المنظر في غاية الأهمية ليس فقط لأن التنوع في زوايا الكاميرا يعطي للمشاهد مزايا عديدة إنّما يعطي كذلك نقاط رؤية متنوعة، وكذلك زاوية كاميرا معينة تنتج منظوراً متميزاً. فارتفاع الكاميرا أو انخفاضها أو حركتها و الإضاءة و الألوان والعدسات له تأثير درامي كبير، كما أنها تؤدي وظائف متعددة عليها اعتماد كثير، ويرجع ذلك إلى الفهم لهذه الوظائف وتأثيراتها وعن طريقها أيضا يتمكن المخرج من تحديد وضع الممثل أو (الموضوع المراد تصويره ) داخل الكادر الذي يساعد على متابعة ما يحدث على شاشة التلفزيون , كما لها تأثيرا على كيفية إدراك المتفرج لهذا الموضوع , ولحركته.

الجزء الأول :
———–
1- الزاوية العادية بمستوى النظر Normal angle
2- الزاوية المنخفضة Low angle
3- الزاوية المرتفعة High angle

– الزاوية العادية بمستوى النظر Normal angle
******************************
· تعريفها: هي وضع الكاميرا في مستوى عين الموضوع تقريبا ونصور المنظر كما نرى الأشياء عادة في الطبيعة .

· الغرض والهدف منها :-
1- تستخدم للتعبير عن الواقع دون إضافة أي دلالات على الصورة .
2- تستخدم في المقابلات وليس لها أي اثر درامي .
3- يجب أن يكون ارتفاع وضع الكاميرا مناسبا ومريحا , أي أن هذا يتوقف على المدى الذي نصور فيه الموضوع فإذا كنا مثلا نصور مجموعة من الأطفال يلعبون ففي هذه الحالة يجب أن نخفض ارتفاع الكاميرا لنصور الأطفال من الزاوية العادية , ودائما تظل منتبها انك تصور من الزاوية العادية , وتذكر أن هذا يرجع إلى وضع الموضوع وليس ارتفاع الكاميرا وإذا كان الشخص جالسا لابد أن تكون الكاميرا في مستوى عينيه , ولكن إذا وقف الشخص لا بد أن ترتفع الكاميرا pedestal up لتظل في الزاوية العادية وهذا يفسر لنا لماذا توضع كراسي المتحاورين في برنامج المحاورات على منصات ترتفع عن أرضية الأستوديو حوالي 20 سم حتى يستطيع المصور أن يقوم بعمله خلال الإنتاج دون أن يحني ظهره طوال فترة الإنتاج .

– الزاوية المنخفضة Low angle :-
*************************
· تعريفها :
هي وضع الكاميرا تحت مستوى العينين أي أسفل الشخص ولهذا فان الكاميرا تصور لأعلى في اتجاه الموضوع . وقد تستخدم اللقطات الواسعة كالعامة والبعيدة ، وقد تستخدم اللقات القريبة ايضا ، وكل منها يعطي احساساً مختلفاً

· الغرض و الأهداف :-
١ – تعطي إحساسا للمشاهد بزيادة حجم الموضوع .
٢ – تعطي إحساسا بالعظمة وتظهر الشخص أكثر طولا وقوة .
٣ – توضح سيطرة الشخص على الاخرين

الزاوية المرتفعة high angle :-
**********************
· تعريفها:- هي وضع الكاميرا فوق مستوى العينين للشخص المصور ويكون الموضوع المصور منخفضا عن الكاميرا .

· الغرض والأهداف :-
1- هذه الزاوية مفيدة جدا عندما ترغب أن يرى المشاهد نظرة عامة على الديكور أو الملعب
2- تصغير الحجم والمكانة حتى يبدو أقل من حجمه الطبيعي بهدف الإحساس بالوحدة وانهيار القوة وفقدان المنزلة والتحقير والتقزيم والظهور في موقف الضعيف .

لا تعليقات

اترك رد