ترجمة السيناريو إلى الشاشة


 

حينما ينتهى المخرج من فهم وتفسير النص ، يبدأ في تحويل هذا السيناريو إلى عمل على الشاشة . ويتضمن هذا تصميم اللقطات التي تستخدم لبناء المشاهد . وفي أثناء تصميم تلك اللقطات ، يمكن تدوين بعض الملاحظات حول مكان الكاميرا ، وتكوين الصورة ، والحركة . تصميم اللقطة هو المجال الاول الذي يتيح للمخرج فرصة للإبداع في عمل الفيلم .
وفيما يلى بعض العناصر التي تساعد المخرج في إبداع العمل :

قائمة باللقطات :
وهى قائمة وصفية للقطات التي يصممها المخرج . وكل لقطة في هذه القائمة لديها وصف خاص بها ، وبالحركة التي تحتويها ، مع عنوان ، ورقم اللقطة . وعادة ما يكون هذا الوصف خاص بالصورة ، ويمكن الإشارة إلى الصوت إذا كان ذلك سيسهم في توضيح التصور .

السيناريو المرسوم :
السيناريو المرسوم storyboard , هو رسم للكيفية التي ينوى المخرج تصوير المشاهد بها , فالصورة أكثر قدرة على التعبير من الكلمات ، وبهذه الطريقة يوفر المخرج الكثير من الوقت والجهد حين يبدأ العمل مع العاملين في الفيلم . ويظهر السيناريو المرسوم كما لـو أنه مجلة كرتون للأطفال ، حيث أن كل صورة تمثل لقطة . وقد تكون الصورة عبارة عن أشكال بسيطة لأشخاص ، أو تكون أكثر تعقيداً ، حسب مهارة الشخص الذي يقوم بالعمل . لو أن اللقطة معقدة ، يمكن التعبير عنها بأكثر من لوحة ، وذلك عن طريق استخدام الأسهم كوصلة بين اللقطات .

تخطيط موقع التصوير :
يعتبر التخطيط على الموقع طريقة أخرى لرسم اللقطة . وهى تظهر نظرة عامة للديكور ، بصرف النظر عن تكوين الكادر . وعادة ما يغطى هذا التخطيط أكثر من لقطة للمشهد في نفس الوقت ، موضحاً زوايا الكاميرا المختلفة، وحواجز الديكور.

ملاحظات المخرج :
في بعض الأحيان ، يفضل المخرجون استخدام ملاحظاتهم الخاصة التي قاموا بتدوينها حول اللقطات ، دون اللجوء للسيناريو المرسوم . تؤدى تلك الطريقة إلى تخطيط أكثر تلقائية في خلال التصوير, ويبقي العيب في أن التصوير يأخذ وقتاً أطول ، حيث يتم التخطيط له في الموقع مباشرة . وقد تؤدى تلك الوسيلة أيضاً إلى أخطاء في قاعدة التتابع ، لذا يجب على المخرج أن يأخذ مزيداً من الحرص ، حتى يتجنب تلك الأخطاء .
اللقطات الرئيسية :
تحديد اللقطات الرئيسية في كل مشهد أمر ضروري , ومفيد لمجرى العمل اليومى أثناء التصوير , ولإجراء تعديلات إذا ما تطلب الأمر ذلك . وهناك بعض المخرجين الذين يبدأون عملية ترجمة السيناريو إلى الشاشة عن طريق تحديد تلك اللقطات الرئيسية , ثم بعد ذلك يتم بناء المشهد على أساسها .

نص التصوير Shooting Script :
الشكل النهائي للقصة السينمائية , بعد الانتهاء من مراحل إعدادها ومعالجتها . وتحتوي علي كل البيانات الوافية والتعليمات الفنية المفصَلة بدقة , وتشمل وضع الكاميرا وحركاتها , وتحديد الانتقالات في كل مشهد وفي كل لقطة , وأحجام اللقطات . ويقوم المخرج عادة بكتابة نص التصوير , وربما يشترك معه المؤلف الذي وضع الأعداد السينمائي للقصة الأصلية .

لا تعليقات

اترك رد