النفـــــط، تحليل للسو ق ج1


 

مقدمه لابد منها .

عندما اكتشف الانسان دور النار، كما تدعي مناهج التعليم المدرسي، حدثت ثورة في اساليب الحياة على صعيد الطهو اولا ومن ثم الاهم هو اكتشاف الانسان لتطويع الطاقة لخدمته ، و استمرت تلك العمليات في التطور لالاف السنين لغاية التحول الى النفط في يومنا الحالي، ومن ثم هجره لبدائله، والتوجه الى ما يسمى بالطاقة المتجددة النظيفة في الامد المتوسط .

قبل بدايات القرن الماضي كان الفحم الحجري المجهز الرئيس للطاقة في البلدان المتطوره. الا ان اكتشاف النفط في امريكا الشمالية كبديل اكفئ من الفحم الحجري قاد الى تغيرات جوهرية في اقتصاديات الطاقة منها على سبيل المثال وليس الحصر ظهور شركات النفط الاحتكاريه العالمية السبع والت كانت تلقب بالاخوات السبع ( خمسه امريكيه واحده بريطانيه و واحده هولنديه) وهذه التسميه المستنده على ملكية راس المال تغيرت بعد الحرب العالمية الثانية فاصبح يطلق عليها شركات فوق القومية من ناحية شمول نشاطها و ملكية راس مالها .

الشيئ المهم الاخر والذي حدث بعد الحرب العالمية الثانية هو نوع الطاقة التي يعتمد عليها الاقتصاد العالمي . ففي عام 1950 كانت نسبة النفط من مجوع مصادر الطاقة تشكل 29%، وكان الفحم الحجري يشكل 57%. وما ان نصل الى سنة 1980 حتى يتم تبادل المواقع حيث ترتفع حصة النفط من الطلب العالمي الى 47% وتنخفض حصة الفحم الحجري الى 25% فقط.

و يمكن حصر اسباب التحول هذا الى

1-النفط اقل تلوثا للبيئة من الفحم الحجري

2-النفط اقل كلفة من الفحم الحجري من ناحية قياسات توليد الطاقه

3-النمو الاقتصادي الدولي

4-تحول الولايات المتحدة الى السوق العالمية لطلب النفط

5-بين 1950-1970 أرتفع استهلاك النفط خمس مرات

لم ينحصر تاثير استخدام الانسان للطاقه في الانتاج وخلق الماكنة و نقل الحركة ميكانيكيا عبر الذراع في صعيد محلي بل تعداه بشكل كبير ليصبح احد ابرز العوامل للسيطره على العالم . انكلترا كانت الرائدة في اختراع القوة البخاريه في الحركه وهذا ما ادى تطوير الاسطول البحري البريطاني بشكل مهيمن على الصعيد العالمي، وهذا مكن بريطانيا ان تصل الى الهند وتستعمرها. وكان ذلك اول مرة في التاريخ تستعمر دولة او مجموعة بشرية غيرها دون استخدام الخيل، وكذلك ولاول مرة لم تعد البحار والمحيطات حواجز امام التواصل البشري، وعبر هذا الاستخدام المتطور، ان ذلك، للطاقه تمكنت بريطانيا من ان تصبح الامبراطورية التي لا تغيب عنها الشمس.

لمـــــــــــــاذا للطاقة تاثير حاسم ؟

تمتلك الطاقة تاثيرا حاسما ليس فقط على الصيد المحلي او الوطني بل ايضا على الصعيد الدولي . دعوني ابدا باسهلها

1-تكاليف الطاقة تؤثر على تكاليف جميع السلع والخدمات الاخرى . ابسط سلعة هي الخبز والتي يدخل في انتاجها الطاقة النفطيه وفي حالة ارتفاع اسعار النفط فان اسعار الخبز سترتفع حتما

2-لاسعار الطاقة تاثير على سلوكياتنا. بعد الحرب العالمية الثانية والنمو الاقتصادي الكبيرالذي شهده الغرب وبالاخص الولايات المتحدة فان صناعات السيارات كانت تصنع وتسوق بسهولة السيارات الفارهة العالية الاستهلاك للطاقة. اما في بناء المنازل فان المواد المستخدمة لم تكن تراعي ما يسمى بالمواد الحافظة للطاقه. ما ان حلت 1973/1974 حتى ظهرت بصمة جديده على سلوكيات الناس في الطلب على السلع النها

ئيه حيث تحول الطلب على السيارات الى السيارات الصغيره. اما بناء المنازل فقد تحول الى ما يسمى الزجاج المزدوج الى اخره

3-الطلب على النفط طلب مشتق، بمعنى ان الطاب على السيارات سيؤدي الى الطلب على النفط ولهذا فان الطلب على النفط مرتبط بشده مع النمو الاقتصادي الدولي، لانه يمثل طلبا على السلع والخدمات الاخرى .

4-لا تتوزع الاحتياطيات النفطيه بشكل متساوي في العالم مما ادى الى انقسام العالم الى دول مصدره له و دول مستوردة له.

صدمة 1973/74 ما قبلها وما بعدها

في 1950 كان النفط يمثل 29% من استهلاك الطاقه في البلدان الراسمالية المتطورة. الا ان بين 1950 -1970 ارتفعت نسبة استهلاك النفط خمس مرات، ولم يصاحب ذلك ارتفاع في اسعار النفط يوازي الارتفاع في حجم الطلب عليه ، وكانت شركات النفط الكبرى تستفاد من سكون الاسعار هذه بينما ترفع من اسعار المشتقات النفطيه في جميع البلدان المستوردة له .

يقابل هذا ارتفاع في اسعار السلع المستوردة ، ففي عام 1971 كانت نسبة ارتفاع اسعار السلع المصنعة 117 مقارنتا بعام 1963، في مقابل ذلك فان التغير في احجام الصادرات لنفس الفتره نجد ان التغير في احجام السلع

المصنعة بلغ 11 ضعف عما كان عليه عام 1963، بينما الاتفاع في احجام النفط و المواد الخام بلغت 7 ضعف.

هذا الواقع مثل تميزا ليس لصالح البلدان المصدرة للمواد الاوليه والنفطيه من ضمنها في عام 1973. والجدول التالي يوضح ذلك :

الاحتياطي النقدي للدول المصدرة للنفط و الغربيه للاعوام 1972-1982 بـ%

1972 1982

حقوق السحب الخاصه

الغربيه 66 58

مصدري النفط 6،6 19

الذهب

الغربيه 83 83

مصدرة للنفط 3،2 4،6

عملات اجنبيه

الغربيه 58 53

مصدرة للنفط 8،6 20

وانا هنا ينحصر جهدي في تحديد موقع النفط ، وبالتالي عوائده، ضمن السوق العالمية، لهذا سيغيب هنا عن النقاش فشل حكومات البلدان المصدرة عن النفط عن القيام بالتنمية البشريه .

تمثل 1973/74 التالي

صـــــــــــــراع دولي ــــــــــــــــــــ> تخفيــــــــــــض الانتاج ـــــــــــــــ> زيادة في الاسعار

وهذا ما سيكون ح 2

لا تعليقات

اترك رد