” الصك “!!

 

الصك أو الشيك (بالفرنسية: (chèque)وهو ورقة تجارية له ثلاثة أطراف، فهو أمر يصدر من الساحب إلى شخص أخر المسحوب عليه (غالباً هو المصرف) لدفع مبلغ معين بمجرد الإطلاع عليه لشخص ثالث هو المستفيد أو حامل الصك(1).
أما في معجم المعاني الجامع – فالصك : الصك ( اسم ): صوت دفع الحي بقوة ؛ صوت دفع الشيء بقوة أَصَكُّ ( اسم ): الجمع : صُكّ ، المؤنث : صَكَّاءُ ، و الجمع للمؤنث : صكَّاوات و صُكّ من كانت أسنانه وأضراسه كلُّها ملتصقة . أصكُّ الأذنين : ثقيل السَّمع صَكّ ( اسم ): الجمع : صُكوك ، الصَّكُّ : وثيقة بمال أو نحوه. الصَّكُّ : شيك ، نموذج مطبوع بشكل معيَّن يستعمله المُودِعُ في أحد المصارف للأمر بدفع المبلغ المحرَّر به. صكّ على بياض : تعويض مطلق ، دَفْتَرُ الصكوك : دَفْتَرُ الشِّيكَاتِ ، صَكُّ الاسْتِلاَمِ : وَثِيقَةُ الاسْتِلاَمِ. صُكّ : جمع أَصَكُّ (2) .
◦ بيد ان مفردة (الصك) وجدت لها منحى آخر لدى ملة معينة من (جماعتنا) فقد اخذت معنى القتل غيلة وغدرا والتصفية باي شكل من الأشكال وسادت بكثرة لدى المجاميع المسلحة وعصابات التسليب والسرقة والجرائم المماثلة وفي اي فئة مجتمعية متخلفة. ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد بل امتد في الآونة الأخيرة ليوقع ضحايا في صفوف المرشحين الانتخابيين كما شاهدنا وسمعنا عبر وسائل الاعلام. وبهذا نجد ان مجتمعنا عانى ماعاناه منذ عام 2003 وحتى الان من آفات الجهل والتعصب والطائفية المقيتة والانتقام الأعمى بسبب الانفلات وتسيد الميليشيات وضعف تطبيق الأنظمة والقوانين والبطالة وتردي الخدمات والشعور بالاحباط من تحقيق حياة حرة كريمة على أساس العدل والمساواة .
انني وبمناسبة الشهر الفضيل شهر رمضان المبارك أناشد الشعب للعودة الى عاداته وتقاليده الحميدة والتحلي بأخلاق الدين الاسلامي الحنيف وان ندعو للتسامح والتسامي والابتعاد عن الضغائن والفتن كما أطالب السياسيين والحكام وأصحاب القرار أن يتقوا الله بأبناء بلدهم وأن يضمدوا الجراح التي تركوها ناغرة في أجسادهم ونفوسهم وان ينأوا بعيدا عن ملاهي وملذات الدنيا الزائلة التي يتقاتلون فيها ويتصارعون من أجلها وهي فانية لامحال وماعليهم الا كسب الأجرين خدمة شعبهم ورضا ربهم وان يعجلوا بذلك قبل هلاكهم بطوفان الشعب حيث ( تصك ) صرخة الحق أسماع الظالمين ( فيصطكون ) صكا لايبقيهم ولايذر منهم ديارا في كل مكان!!.

1- بتصرف ، صك ، ويكيبيديا ، الموسوعة الحرة، مارس 2018.
2- بتصرف ، الصك ، المعاني

لا تعليقات

اترك رد