درجات القرابة

 

تسمعون عن درجات القرابة ، وكثيراً ما يسألني الزملاء عن معناها ؟ وكيفية حسابها؟ وما هو القانون الذي ينظمها؟

القرابة كما أشار إليها القانون تعني العلاقة التي تربط أشخاصاً يجمعهم أصل مشترك وقد جاء في تعريف القانون للأسرة بأنها “زوجة الشخص وذوو قرباه” . وقسّم القانون علاقات القرابة إلى أنواع، فهناك قرابة نسب وقرابة مصاهرة وقرابة مباشرة وقرابة غير مباشرة ولتوضيح كل هذه المفاهيم سيفيدكم لو تخيلتم معي شجرة العائلة.

تبدأ شجرة العائلة من الجد ويتفرع منه الآباء ثم يتفرع منهم الأبناء ثم أبناء الأبناء ثم أبناء أبناء الأبناء.. وهكذا دواليك فكل هؤلاء المذكورين في الشجرة نسميهم “أقارب نسب” يجمعهم جد واحد مشترك تنتسب إليه كل العائلة. وقد تسمعون مصطلحاً آخر يعبر به عن قرابة النسب وهو مصطلح “قرابة الدم” أي أن هؤلاء الأقارب يجمعهم دم واحد.

وتلاحظون في شجرة العائلة أن بعض الأشخاص يتصلون ببعضهم اتصالاً مباشراً ومتسلسلاً، يبدأ من الجد الأول الذي تنتسب له الأسرة وينتهي بأحدث مولود فيها. فمثلاً أحمد بن سلطان بن خالد بن محمد بن سعيد بن الجد الأول عبدالله، وهذه القرابة تسمى “القرابة المباشرة” أو “القرابة المتسلسلة” وهؤلاء الأقارب يشكلون عموداً مباشراً متسلسلاً من النسب يسمى “عمود النسب” وكل واحد فيهم أصل لمن دونه وفرع لمن فوقه.

كما ستلاحظون في شجرة العائلة أن بعض الأشخاص قرابتهم غير مباشرة وغير متسلسلة، مثل قرابة الشخص بأخته وأخيه وابن عمه وابن عم أبيه وابن خاله وابن خال أمه، فهؤلاء الأقارب لا يعتبر أحدهم أصلاً للآخر ولا فرعاً منه، ولا يشكلون عموداً متصلاً من النسب كما هو الحال في القرابة المباشرة وهذا النوع من القرابة يسمى “قرابة غير مباشرة” أو “قرابة الحواشي”

وسواء كانت القرابة مباشرة أو غير مباشرة، فكل هؤلاء أقارب في النسب يجمعهم دم واحد، وجدّ واحد أما بالنسبة لطريقة احتساب درجة القرابة فيتم ذلك وفق الخطوات التالية:

1- البحث عن أقرب أصل مشترك بين الشخصين. لو افترضنا أنك تبحث عن درجة القرابة بين الشخص وابن عمه يكون أقرب أصل مشترك بينهما هو الجد )أصل الأب والعم(.

2- ابدأ بحساب عدد الأشخاص الموجودين في شجرة العائلة بدءا من الشخص نفسه وصعوداً إلى الجد ثم نزولاً إلى ابن العم دون أن تحسب الجد لأنه أصل مشترك. فيكون الحساب كالتالي: الشخص نفسه (واحد) أبوه )اثنان) جده (لا يحسب لأنه أصل مشترك) والآن ننزل إلى العم (ثلاثة) ابن العم (أربعة) إذاً ابن العم قريب من الدرجة الرابعة وهذه القرابة نوعها ” قرابة نسب غير مباشرة”.

وتطبق الخطوات نفسها عند حساب درجة القرابة بين الأشخاص الذين تجمعهم قرابة مباشرة، فالابن قريب من الدرجة الأولى وكذلك الأب والجد قريب من الدرجة الثانية وكذلك ابن الابن وجد الجد قريب من الدرجة الرابعة وهكذا دواليك صعوداً ونزولاً في عمود النسب وهذه القرابة تسمى ” قرابة نسب مباشرة”.

وتبقى قرابة الفكر هي أكثر القرابات تماسكا……

لا تعليقات

اترك رد