الحرب الباردة علي صفيح ساخن

 

الحرب الباردة هذا المصطلح الذي تعرفنا عليه حديثا عندما ردده برنارد باروش الاقتصادي الأمريكي أوائل عام 1947 و انتشر علي يد الكاتب و الصحفي ولتر ليمان و يرجع اطلاق هذه التسمية لملك اسبانيا خوان ايمانويل في القرن 14, هذه الحروب التي تدار عبر وكلاء و عملاء دائما ما يكونوا هم ضحايا و وقود هذه الحروب و تسقط أوطانهم , نتيجة إطماعهم الشخصية او غبائهم .

و ان ظهر كمصطلح في العصر الحديث الا انه كمفهوم و علي ما اعتقد ظهر منذ ان كانت الإمبراطوريات و الممالك علي مر التاريخ و ما صاحبها من نزاعات و اطماع و كان العملاء و الوكلاء في الداخل و الخارج دائما حاضرين في خدمة هذه المشاريع .

حضارات وممالك مختلفة و في كل اركان العالم صعدت وعلت و اضمحلت و اندثرث , بابلية و فرعونية أشورية و فينقيه رومانية و فارسية و اسلامية و صليبية , هكسوس و تتر , اسبانية و برتغالية فرنسية و انجليزية .

هذا الصراع الذي اصله صراع الشيطان و الانسان منذ ان هبط الانسان علي الارض و استخلفها , لينتقم الشيطان منه و يجعله يقتل اخيه يذبح بعضه بعضا , حروب و صراعات بدئها الانسان لينهي حياته بيده , و في ظل هذا الصراع صنع الشيطان جنوده من الانس و الجن و اعطاتهم من قوته و اسراره واشتري منهم أرواحهم , وجعلهم قوة خفية تدير الصراع من خلف الستار و الابواب المغلقة , فان كانت هذه الحروب باردة فهي باردة علي من يديرونها , و جحيم علي سكان الارض فنري مدنا تباد و اطفالا تقتل و نساء تستحل بابشع الطرق و بدم بارد .

اما في عصرنا هذا فأطلق هذا المفهوم علي الصراع بين الإمبراطورية الروسية و الإمبراطورية البريطانية قبل ان تتدخل الولايات الامريكية مبكرا كوريث شرعي للانجليز و بمباركة الانجليز انفسهم في هذا الصراع و الذي كان نتيجته تفكك الاتحاد السوفيتي عام 1991 و بسقوطها , اصبحت الولايات المتحدة هي القوي العظمي ظاهريا في الوقت الحالي حتي يحين موعد سقوطها بعد ان تؤدي مهمتها الاخيرة في تدمير الارض . و يحكم الشيطان و اعوانه الارض .

و بسقوط الاتحاد السوفيتي انتهت هذه الحرب الباردة . الا و ان ظهور روسيا مجددا كقوة جعل البعض يستدعي لفظ الحرب الباردة من جديد .

و لكن ما يحدث لا نستطيع ان نطلق عليها حروب باردة , بل هي حروب دمار اللارض .

حروب الميادين الخمسة

في مقال لرئيس ادرات العمليات في الاركان العامة الروسية سيرجي رودسكوي لصحيفة “كراسنايا زفيزدا ” قال إن القوات المسلحة الروسية ستخوض عملياتها الحربية برا وبحرا وجوا وفضاء وإلكترونيا بصفتها 5 ميادين رئيسية ستنشر فيها القوات الروسية في حال نشوب الحرب مع عدو يعتمد التكنولوجيات الفائقة .

أما استخدام القوات المسلحة فسيطال حسب الأركان العامة الروسية إلى جانب الميدان العسكري ميادين المواجهة السياسية والدبلوماسية والاقتصادية والإعلامية وما إلى ذلك

وتطرق رئيس إدارة العمليات بصورة خاصة إلى طرق تنظيم وخوض العمليات الحربية التي تطرأ عليها تغييرات ملموسة .

حروب سوف تستخدم فيها اسلحة لم نكن نسمع بها او نتخيلها اسلحة الجيل الخامس , التدريبات العسكرية التي تجري ليست تدريبات عسكرية باسلحة تقليدية بل تدريبات عسكرية نووية ,

اتهام صريح من وزير خارجية روسيا لافروف , خلال كلمته التي ألقاها في مؤتمر نزع السلاح الاخير في جنيف للولايات المتحدة , الذي قال إن عملية نزع الأسلحة النووية تقوضها الولايات المتحدة بنشرها الأسلحة النووية غير الاستراتيجية في القارة الأوروبية , وهاجم لافروف ما يسمى بـ “المهمات النووية المشتركة” التي تتضمن “مشاركة دول أوروبية غير نووية في التخطيط لاستخدام الأسلحة النووية الأمريكية غير الاستراتيجية ومشاركة هذه الدول في التدريب لاستخدام هذه الأسلحة”.

وقال المسؤول الروسي إن “الجيش الأمريكي يدرب القوات المسلحة لدول أوروبية على استخدام الأسلحة النووية التكتيكية ضد روسيا”.

وأصر لافروف على أن “وجود الأسلحة النووية التكتيكية الأمريكية في أوروبا ليس فقط من مخلفات الحرب الباردة، بل أنه موقف عدائي لا ريب فيه

كما عبر لافروف عن قلقه ازاء ما وصفه “بالتغير الكبير في موقف الولايات المتحدة” بشأن الأسلحة النووية، مشيرا إلى إعلان واشنطن في وقت سابق من العام الحالي عن نيتها تحديث ترسانتها النووية عن طريق تطوير أسلحة جديدة.

وكانت الولايات المتحدة قد قالت إن تغيير السياسة هذا ضروري للرد على تصرفات روسيا والصين، الأمر الذي ادانته موسكو وبكين بشدة.

هذا ما هو مقبلون عليه و في سبيل ذلك قامت الولايات المتحدة بنشر 200 قنبلة نووية ” بي 61 ” في كلا من ألمانيا وبلجيكا وإيطاليا وهولندا وتركيا ودول أوروبية أخرى كجزء من برنامج الناتو لتقاسم الأسلحة النووية . فاصبح النووي في كل مكان .

وعلي اثر قضية سكريبال ارسلت بريطانيا غواصة نووية إلى القطب الشمالي للمرة الأولى خلال العشر السنوات الأخير ة وحسب صحيفة “تلغراف”، لحقت الغواصة البريطانية “إتش إم إس ترينشانت” بقطعتين بحريتين أميركيتين، لتنقيذ تمرين عسكري يشمل تطوير القدرات القتالية أثناء الحروب، في المياه شديدة البرودة.

والغواصة البريطانية مزودة بصواريخ كروز “توماهوك” وطوربيدات “سبيرفيش” للأهداف البحرية، وتدار عن طريق مفاعلات نووية من نوع “رولز رويس

قوي الشيطان تضغط بكل قوتها لينصاع الجميع لارادتها او الفناء للجميع , اشعلت الحروب التجارية لتضرب اسواق العالم

لقد فرض ترامب ضريبة على الحديد، قد تصل إلى 25 بالمئة وعلى الألمنيوم بنسبة 10 بالمئة الذي قوبل بالرفض من الاتحاد الاروبي و الصين

فقد هدد كل من الاتحاد الأوروبي والصين باتخاذ إجراءات وقائية وانتقامية في حال تنفيذ ترامب لتهديداته

وكانت المفوضة الأوروبية لشؤون التنافس مارغريت فيستيغر قد قالت في كلمة في جامعة هارفارد إن الاتحاد الأوروبي سيرد على هذه التعريفات “للدفاع عن الصناعة الأوروبية والنظام التجاري العالمي” وذلك حسب نسخة من تصريحاتها.

كذلك انتقد صندوق النقد الدولي الإجراءات الحمائية التي يقترحها ترامب، وقال إنها ستؤثر سلبا على الاقتصاد الأميركي، مضيفا في بيان أن “القيود المفروضة على الواردات التي أعلنها الرئيس الأميركي من المحتمل أن تؤدي إلى أضرار في الولايات المتحدة نفسها، لا في الخارج فقط، لاسيما في قطاع التصنيع والبناء اللذين يستخدمان الألومنيوم والصلب

وسيطرت علي دول نعتقد ان لها سيادة و التي سوف تنصاع لارداة حلف الشيطان و جميع دول الناتو التي تحاول التلمص و لكنها ستكون مجبرة في النهاية , كألمانيا علي حسب ما ذكر المؤرخ الألماني جوزيف فوشيبوث، في مقابلة مع قناة “زد دي إف”، حيث يقول إنه توصل، على أساس الوثائق السرية التي درسها، إلى أن سلطات الاحتلال السابقة لها الحق في التجسس على المواطنين الألمان حتى يومنا هذا…ألمانيا الحديثة ليست دولة ذات سيادة ,

في المقابل اتهم الأدميرال هاري هاريس قائد القيادة الأميركية في المحيط الهادئ روسيا، بأنها تحاكي بانتظام توجيه ضربة نووية إلى الأراضي الأمريكية في إطار تدريباتها العسكرية.

وقال هاريس في جلسة استماع للجنة القوات المسلحة في الكونغرس: “إن القوات الاستراتيجية النووية الروسية يجري تطويرها وتجري بانتظام تدريبات، تحاكي توجيه ضربات نووية للأراضي الأمريكية

وأعرب الأدميرال الأمريكي عن اعتقاده بأن الهدف من تحليق القاذفات الاستراتيجية الروسية “تو -95” على طول الحدود الأمريكية والكندية يتمثل في تدريب أطقم الطائرات على توجيه هذه الضربة.

وشدد هاريس على أن القوات الاستراتيجية الروسية المتمركزة على الأرض هي الأخرى تعمل على تقليد شن ضربة نووية تستهدف الولايات المتحدة، وتجري تدريبات على إطلاق الصواريخ في اتجاه أمريكا الشمالية.

الأدميرال الأمريكي أعرب كذلك عن قلقه حيال إدخال روسيا إلى الخدمة العسكرية غواصتين من طراز “بوري”، مزودتين بصواريخ باليستية، مشيرا إلى أن هذا النوع من المعدات الحربية زاد بشكل كبير من قدرة روسيا على توجيه ضربتها النووية حسب بعض الوكالات

بالاضافة الي ما اعلنتة روسيا من اسلحة نووية و مجنحة و طائرات غير مرئية في تطور جديد لاسلحة الجيل الخامس

فيما قال الرئيس بوتين في أن لا معنى للعب في مثل هذه الألعاب مع روسيا. فلدى روسيا إمكانات عسكرية وتقنية، توفر حماية فعالة لمصالحنا الوطنية.

أعتقد أن الأمريكيين يفهمون هذا جيداً. لذلك، فلا أعتقد أن البنتاغون يقوم الآن برعاية خطط لصراعات مسلحة حقيقية في المدار.. الحديث يدور عن الزيادة المقررة في مجمل الإمكانات العسكرية للولايات المتحدة. في الوقت الحالي، يعمل البنتاغون على تطوير مفهوم جديد- تدريب القوات المسلحة على العمليات القتالية الفعالة في وقت واحد في العديد من البيئات (الأرضية والبحرية والجوية). الفضاء في حل هذه المشكلة يلعب دورا مفصليا.

علينا، من جانبنا، الرد على نشاط البنتاغون بهدوء. نحتاج إلى إجراء تقييم مناسب للتقدم الذي يمكن أن تحققه القوات المسلحة الأمريكية، وليس الانخراط في مشاريع من نمط قوات الفضاء التي أعلن عنها ترامب بصوت عال، والبحث عن ردود غير متناظرة على التهديدات الأمريكية .

فمن يمتلك الفضاء سيحسم المعركة و التي سوف تكون نتيجتها دمار الارض , هذا لمن يعتقدون انهم يملكون السماء فما بالنا برب السماء

قال تعالي

وَقَالَتِ الْيَهُودُ يَدُ اللَّهِ مَغْلُولَةٌ ۚ غُلَّتْ أَيْدِيهِمْ وَلُعِنُوا بِمَا قَالُوا ۘ بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ يُنفِقُ كَيْفَ يَشَاءُ ۚ وَلَيَزِيدَنَّ كَثِيرًا مِّنْهُم مَّا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ طُغْيَانًا وَكُفْرًا ۚ وَأَلْقَيْنَا بَيْنَهُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ إِلَىٰ يَوْمِ الْقِيَامَةِ ۚ كُلَّمَا أَوْقَدُوا نَارًا لِّلْحَرْبِ أَطْفَأَهَا اللَّهُ ۚ وَيَسْعَوْنَ فِي

1 تعليقك

  1. احسنت استاذ محمد قراءه ممتازه للواقع وربنا يستر ان تكون تلك الحرب في اراضينا

اترك رد