الوسائل الحديثة ..؟


 

في كل العالم كانت هناك حقب زمنية لها ميزات مختلفة , مره انتشار الكتب وشغف العالم بالقرائه التي ابرزت لنا كتاب ميزتهم ثقافات العالم المختلفة عن باقي اقرانهم لما لهم من عطاء واسلوب مميز . كذلك اكتسب العالم من خلال هؤلاء العديد من الافكار عن حياة الشعوب . وتدريجيا جاء دور الغناء والطرب وتناقلت العالم ثقافة الغناء فصار العربي يميز اسلوب الموسيقى الكلاسيكية و اغاني وموسيقى الجاز عن الروك . وايقاعات السمبا وهكذا حدث الكثير وتطور الى تمييز الرقصات في العالم .كالرقص الشرقي والدبكه واختلافات متفرعه وهكذا حتى كان لموجة ظهور افلام راقصة واغاني بنفس الاسلوب كا افلام جون ترافولتر ومايكل جاكسون ومع كل هذا التعدد كانت السينما لها بصمتها السباقة ثم تلاها التلفزيون , الضيف الثقيل حسب تعريفة بعلم الاجتماع . وقبلهم كان الراديو الذي كان له الاثر البالغ ولحد الان في كثير من الجتمنعات التي تكون حياتهم اليومية تتناسق وسماع الاحداث لا رؤيتها . كسائق التاكسي وغيره من الوضائف القريبة منه .

كل هذا اسس حالة من النمو الفكري لدى شعوب العالم فكانت نسبة القرائة والتفاعل مع المواضيع عاليه جدا قبل عقود مضت وبدائت تقل مع تغييرات الحياة السياسية والاجتماعيه والاقتصادية للبلدان ومع كل هذا كان لكل ما ينشر حقوق محفوظه تحفظ حق الناشر قانونا او صاحب العمل الدرامي وهكذا . حتى وصلنها الى الطفرة التكنولوجة السريعة التي قفزت بالمثقف والشخص القليل علما معا الى استخدام عناصر التواصل الاجتماعي بشكل متساوي بالاستخدام كما هو معروف .

وهنا ياتي دور الثقافة التي يحملها المستخدم لهذه العناصر وكيفية العمل بها بما يخدم المجتمع وبشكل ايجابي قدر المستطاع .ورغم ما قدمتة التكنولوجيا ولغة الانترنت للعالم من حداثة وسرعة هائلة في التطور حملت معها سلبيات عديدة قد تاتي بنتائج عكسية بالمستقبل اذا لم يسلط الضوء عليها . ومن اهم هذه النقاط هي احقية كل من باستطاعتة النشر على التواصل او اليوتيوب او غيره وبشكل قد يتجاوز او يشوش على ملكية واحقية المالكين واصحاب الانجاز في ملكيتهم للشيئ الذي قدموه للعالم وهذا قد ياتي عن قرائة سطحية لموضوع معين وياتي الشخص وينزله باسمه في اليوتيوب وياتي اخر واخر وهكذا تتعدد الصيغ المختلفة وبعد عدة عقود قد تكون التكنولوجيا قد افرطت باسماء كتاب او فنانين بمجرد اختفائهم قد تنسب الانجازات لغيرهم وهذا ما نراه على سبيك المثال في كتابة بعض الاغاني التي يعاد تصويرها بانها من الفلكلور او اي شيء ينسب اليه علما بان اصحابها على قيد الحياة . وكذلك القصص والافلام . نتمنى من العالم الذي يسعى الى الافضل في تقديم التكنولوجيا ان يقدم اسس حماية وحقوق لاصحاب المنجز الحقيقيين وبشكل علمي وقانوني يحمي الجميع . واتمنى ان تكون الوسائل الحديثة والتي من المؤكد ستظهر احدث منها في المستقبل تعطي لكل شيئ مكانة المناسب . ولا ننسى ان ما تمر به بلاد العالم من حروب ومشاكل اقتصادية كانت سبب في وجود حالات سئية في استخدام كل ما هو جديد .. و نحن نتطلع الى مستقبل افضل نسعى به ولا نبقى متفرجين بل نكون فاعلين وايجابين في ايصال ثقافتنا الى العالم .

المقال السابقصورة المهمشين في الإعلام العراقي
المقال التالىاوردة متيبسة
عمار بركات دبلوم اخراج سينمائي . معهد الفنون الجميلة . بغداد 1992 دورة اخراج تلفزيوني .تلفزيون العرق .بغداد 1995 ليسانس اخراج وتقديم وهندسة الراديو .استراليا _برزبن _ Radio 4EBFM Panel Licence , Ridio Broadcast,T,D. EBAQ Ltd Radio Panel Operator and Broadcaster. Australia ,Brisb....
المزيد عن الكاتب

لا تعليقات

اترك رد