فخ عفرين – ج1


 

منذ اعلان القدس عاصمة لاسرائيل بدات محاور و تكتيكات الدول الكبرى تتغير الي المواجهات المباشرة بعد ان انتهي دور الوكلاء واصبح لزاما علي هذة الدول ان تخوض معارك المنطقة بنفسها بعد ان انكشف الغطاء بهزيمة الدواعش , كادت محاولة ادخال المملكة العربية السعودية في نهاية العام الماضي في ازمة مع لبنان ان يقود بنا الي حرب الوكالة الاخيرة في المنطقة و التي سوف تعصف بالرياض و بيروت , في ان واحد , لولا تدخل القاهرة المباشر و انقاذ الموقف في الوقت المناسب للمرة الثانية بعد ان كشفت القاهرة للرياض في المرة الاولي مخطط توريط الرياض في فخ اليمن و هو ما نتج عنه الازمة الاخيرة مع قطر , و الان مخطط توريط المملكة في حرب مع ايران بديلا عن واشنطن و تل ابيب , الامر الذي عجل بواشنطن و تل ابيب اعلان الحرب بجعل القدس عاصمة لاسرائيل هذا الاعلان تداعياته اكبر بكثير مما نتصور , وكلمة ترامب بان هذا الاعلان تاخر كثيرا كان له دلالته الخاصة . كان اعلان القدس عاصمة لاسرائيل هي اطلاق اشارة الحرب المقدسة ودخول واشنطن وتل ابيب الحرب . تزامن هذا مع ظهور احد كبار المحفل الماسوني و هو يعد المساعد الاول للماسون الاعظم , ليقود بنفسه هذه الحرب فكان لابد ان يكون متواجدا خلف ترامب لحظة الاعلان , وذهب لاسرائيل ليعلن ذلك من هناك , كان لزاما كي يتم تحقيق ذلك ان يتم التحكم من جميع مفاصل الدولة بما فيها ترامب الذي بدء مرغما بعد حصاره وتهديده بملف الانتخابات و تعطيل مؤسساتها و تشكيل حكومة حرب , كما تم اقرار ميزانية العام الحالي في اكبر ميزانية عسكرية في تارخ العالم وصلت الي 100 مليار دولار و تعلن واشنطن بعدها عن البدء في اجراء اكبر عرض عسكري في التاريخ ايذانا بدخولها الحرب .

حددت واشنطن اعدائها بوضوح و اعلنت ان الصين ورسيا ومصر هم التهديدات الأساسية للولايات المتحدة بعد ان اعلنت عن إستراتيجيتها الجديدة .

من هنا بدء استهداف روسيا ومصر مباشرة و التحرش بهما ففي السابق وقع ترامب مرغما قانون “مكافحة أعداء الولايات المتحدة من خلال العقوبات ( روسيا ) فقامت وزارة الخزانة الأمريكية، بين ليلة وضحاها، بنشر قائمة سوداء من الأفراد والكيانات الاعتبارية التي تعدها واشنطن العمود الفقري للنظام الروسي , و بموجب هذا القانون , اصبح مدير المخابرات الوطنية الأمريكية، ملزم، في غضون 30 يوما بعد اي انتخابات امريكية مقبلة ، بإبلاغ الكونغرس عن أي تدخل أجنبي حدث. واذا جاء التدخل من روسيا فإن الحكومة ستضطر إلى فرض عقوبات جديدة ضد البنوك وصناعة النفط الروسية , و جدول أعمال العقوبات يشمل أيضا تدبيرا، مثل فصل روسيا عن نظام سويفت بين البنوك. وإذا ما حدث ذلك، فستتلقى عقود التصدير والاستيراد ضربة، وسوف ترتفع أسعار أي تحويلات مالية وتصبح أكثر صعوبة. وسيعاني الاقتصاد الفعلي بمجمله وليس فقط قطاع الائتمان المصرفي .

التصعيد

من محطات التصعيد الجديرة بالذكر هو استهداف قاعدتين روسيتين في حميم و طرطوس
وكانت وزارة الدفاع الروسية قد أعلنت “استخدام المسلحين لأول مرة الطائرات المسيرة لمهاجمة قاعدة حميميم الجوية الروسية والقاعدة البحرية في وذكرت أن الهجوم انطلق من إدلب حيث يشن نظام الأسد هجوما واسعا رغم اتفاق خفض التصعيد الذي يشمل المحافظة بموجب تفاهمات أستانة

فقد أعلن الجيش الروسي نتائج تحليل الطائرات المسيرة عن بعد التي استخدِمت في الهجوم على قاعدتي حميميم وطرطوس العسكريتين الروسيتين، لافتا إلى أن الطائرات أجنبية الصنع، وأن المواد المتفجرة الموجودة بها ربما صنعت في أوكرانيا , وأوضح مدير قسم بناء وتطوير منظومة استخدام الطائرات بلا طيار في هيئة أركان الجيش الروسي، ألكسندر نوفيكوف، أن التحليل توصل إلى استحالة صناعة هذا النوع من الطائرات محليا، كاشفا أنه “أثناء تصميمها واستخدامها اشترك خبراء مدرّبين في بلدان تصنّع وتستخدم منظومات الطائرات من دون طيار و لكن المفاجاة كانت ان من قام بذلك هي تل ابيب و هو ما يفسره سقوط طائرة اف 16 الاسرائيلية في سوريا , بصواريخ روسية الصنع , لتخرج اسرائيل بعدها تولول و تطلب من روسيا التدخل لمنع اطلاق الصواريخ عليها و الخارجية الروسية تدعو جميع الأطراف إلى ضبط النفس وتشدد على أنه من غير المقبول تعريض أمن وحياة العسكريين الروس المتواجدين في سوريا لخطر !!!!!

ساعة الصفر

حددت واشنطن ان تكون ساعة الصفر هي الانتخابات الرئاسية في كلا من مصر ورسيا , من مفارقات التاريخ ان تتزامن الانتخابات الرئاسية في روسيا و مصر في نفس التوقيت , بعد حدد المجلس الاتحادي الروسي موعد الانتخابات في 18 مارس 2018 و في مصر يوم 16 مارس 2018 و من المفارقات ايضا ان تكون هاتين الدولتين تحديدا هما من اوقفا المشروع الامريكي و من المفارقات النادرة ان يكونا زعيما هاتين الدولتين اصحاب كاريزما تكاد تتطابق في كافة الجوانب .

سباق مع الزمن

كان لهذا المخطط اثره في ان يكون الجميع في سباق مع الزمن وخصوصا مصر ان تقفز علي حدود الزمن لاستعادة استقرار الدولة و تامين حدودها , بعد ان تم بوضوح مخطط استهداف مصر و كيف تعاملت مصر بسرعة وذكاء فائقة اصابت تل ابيب وواشنطن بالصدمة .

تغيير المهام

من المعروف ان الوجود العسكري الامريكي يمتد في شمالي وشرقي سوريا و الولايات المتحدة تخطط لاقامة قاعدتين عسكريتين في سوريا، واحدة في مطار الطبقة العسكري بالقرب من سد الفرات والاخرى في منطقة التنف على المعبر الحدودي بين العراق وسوريا و لكنها فجاة تقرر التخلي عن شمال سوريا

يتبع ,,,,,,,

لا تعليقات

اترك رد