اول اغنية حب قي التاريخ

 

يمتاز التراث السومري الروحي منه والمادي بتجانس عميق في بنيته ونسيجه بسبب عفوية هذا التراث وتمثله لأعمق ما في خلجات الانسان من رغبات وتطلعات وأسئلة ونوازع .

لذا كان الحب احد اهم الرغبات التي كانت الرغبات والأحاسيس التي ما بثت تأخذ حيز كبير في حياته ومشاعره ، كما وانه ربط تلك المشاعر بالإلهة التي تمنحه ذلك الشعور المقدس ، اذ كثر على العيد من الرقم والآثار التي تشير كتاباتها الى اهتمام الانسان بالجانب العاطفي فاخذ يدون تلك المشاعر بكلمات اصبحت ذات اهمية اذ اخت ترتل في اغلب الصلوات والأعياد والطقوس المهمة مثل طقوس الزواج المقدس لان الاخير ما هو إلا طقس روحي الهي سامي تتجسد في مراسيمه صور الحب والإخصاب وتجليات العمق العاطفي لأنه فكرته اخذت تنطوي على درجة عالية من الايمان العقلي والأداء العاطفي العميق في الفكر السومري مما جعل والدغماطيقا من اهم النقاط الاساسية في عقيدة وأفكار بلدان الشرق الادنى القديم .

ومن الوثائق والألواح التي سجلت اناشيد الحب والتجلي العاطفي هو لوح سومري يحمل قصيدة تتألف من مقاطع عديدة تتغنى بالجمال والحب وهذا اللوح يعود الى احد مراسيم طقوس الزواج المقدس التي كانت تجرى ايام الملك الاكدي شو- سن وهي تعد اقدم اغنية حب كتبها انسان في تاريخ البشر وهي تذكرنا بقصيدة نشيد الاناشيد إلا ان القصيدة السومرية سبقتها بعشرات القرون . وهذا القصيدة هي قصيدة انانا (عتشتار) والتي كانت ترتل من قبل العروس المختارة للملك في اثناء تلك الاحتفالات. وهنا سنورد بعض من تلك الابيات:

ايها العروس ، حبيب انت الى قلبي
وسيم انت، جميل، حلو كالعسل
ايها الاسد ، حبيب انت الى قلبي
وسيم انت، جميل، حلو كالعسل
لقد ملكتني ، فدعني اقف امامك واجفة
ايها العروس، هلا حملتني معك الى مخدعك
لقد ملكتني ، فدعني اقف امامك واجفة
ايها العروس دعني اضمك الي ……
ايها العروس اغف في بيتنا حتى الفجر
قلبك انا ادري كيف ابهج قلبك
ايها الاسد اغف في بيتنا حتى الفجر
ما دمت تحبني ، فضمني اليك
يا شو- سن الذي ملئ قلب انليل غبطة
ضمني اليك.

المقال السابقحلم أول
المقال التالىمؤتمر الكويت .. الربح والخسارة
خمائل شاكر ابو خضير الجنابي .. كاتبة عراقية الشهادات • بكالوريوس اداب / تاريخ / جامعة بغداد 2001-2002م • ماجستير تاريخ القديم /جامعة بغداد/كلية الاداب 2008م • دكتوراه فلسفة في التاريخ القديم/جامعة بغداد/كلية الاداب2014م. الخبرات • تدريسية في كلية الاداب / جامعة الامام جعفر الصادق(ع) مدة ....
المزيد عن الكاتب

لا تعليقات

اترك رد