بين ايات شيطانيه وكتاب نار وغضب، المشترك حرية التعبير


 

عندما ساتناول الكتابين المشار لهما، ايات شيطانيه و نار وغضب، لا يعني اطلاقا اتفاقي او عدم اتفاقي مع الكاتبين والاراء التي تناولاها اطلاقا، فهم حرين في ابداء ارائهم انطلاقا من ايماني المطلق بان الانسان حر في امتلاك الاراء والافكار، وهو المسؤول الوحيد فرديا عنها . كل الذي اتناوله هو ردود الفعل تجاه حرية التعبير والتي انجبت دعاية مجانيه للـ ” ممنوع “. ثم ساتناول في النهايه موضوعة ( كل ممنوع مرغوب ).
تعال معي لتناول المواضيع من اولها واكثرها اثارة تاريخيا .
ايــــــــات شــطانيه The Satanic Verses
صدرت رواية ايات شيطانيه للكاتب هندي الاصل بريطاني الجنسيه سلمان رشدي عام 1988. وكان رد الفعل الادبي عليها عادي وحتى دور النشر كاي كتاب اخر، لا بل ان البعض اعتبرها من الناحية الادبيه اقل مستوى من انجازات رشدي. الا ان ردت فعل الوسط الشعبي قبل الرسمي عليها لفت انظار العالم الى هذا المؤلف. فقد خرجت تظاهرات عارمه في كل من بنغلاديش و السودان و وجنوب افريقيا و كينيا و غيرهم تندد بالكتاب. الا ان ما حدث في برادفورد-بريطانيا بعد ذلك وفي 14/كانون ثاني/1989 اثار نقطة التسائل عن امكانيه اندماج المسلم في بلاد الاغتراب او اللجوء.
في 4/2/1989 اصدر اية الله الخميني، رجل الدين الاشهر والاكثر تاثيرا ان ذلك، فتوى اباحة دم سلمان رشدي. بعد ذلك جرت محاولة بعض مترجمي الكتاب، وقتل المترجم الاياباني هيتوشي ايفاراشي . وفي اب 1989 فشلت محاولة اغتيال المؤلف بواسطة كتاب مفخخ حاول تمريره عنصر من حزب الله هو مصطفى مارح، حيث انفجر الكتاب قبل توقيته مما ادى الى مقتل مارح.
ما ردة الفعل تجاه كتاب ايات شيطانيه ؟ ترجمت القصد الى اكثر من 50 لغه وبيعت منه حوالي 20 مليون نسخه، و اكتسب رشدي شهره لم يكتسبها احد من قبله نتيجه لتحريم حياة الكاتب ومنع تناوله. واذر هنا انني في تسعينيات القرن الماضي بذلت مجهودا جبارا من اجل الحصول على ايات شيطانيه وكلفني ذلك 75 دولار من اجل ان اقرا و افهم ما سبب كل هذه الضجه والعنف تجاه ابداء راي. ورغم انني لست بناقد ادبي ولا متخصص في هذا المجال الا انني وجدت ان القصه تلك لا تستحق كل تلك الضجه. الضجة التي اصبحت دعاية مجانيه للكتاب اكثر من ان تنتج مقاطعه للقصه.
وقبل ان انتقل الى الكتاب الثاني لابد ان اشير الى راي سلمان رشدي فيما لو ان القصه تنشر في هذا الوقت. ففي لقاء له مع
C البي بي سي في عام 2012 قال سلمان رشدي انه يشك في امكانية نشر روايته هذه لو كانت في الوقت الحالي
النار والغضب Fire and Fury
قبل ايام صدر هذا الكتاب المثير للجدل قبل معرفة محتواه ومدى دقة توثيقه صدر ب 264 صفحه باللغة الانكليزيه . والمؤلف مايكل ولف يدعي ان جل معلوماته من داخل البيت الابيض ومن الرئيس ترامب مباشرة، وفيه، حسب الصحافه ما يشكك في المقدرات العقليه و النفسيه للرئيس ترامب. ومنذ اللحظات الاولى للكتاب نفذ منه مليون نسخه وقد تجمع الالاف م ن الصباح البكر للحصول على نسخة منه، الى درجة ان الناشر للكتاب تفاجئ بحجم ذلك الاقبال.
ما الذي جعل هذا الكتاب بهذه الشهره؟ كما راينا عن قصة ايات شيطانيه ان الشهرة لحقت بالكتاب بعد نشره و المواقف من منعه وحرقه. اما كتاب النار والغضب فان شهرته سبقت قراءته.
في المراحل الاخيره وقبل طرح الكتاب في السوق حاول محامو ترامب منع نشره كما وهاجم هو نفسه الكتاب واصفا اياه بانه تلفيق و هاجمه بعنف. مما اثار الرغبات الدفينه عند البشر في معرفة المخفي .
المبــــــــــاح في هولنــــــــــــدا لا يقربـــه الهولنديــــــن
هولندا مشهوره بان ممارسة الدعاة علنيه وفي مناطق معينه وكذلك تدخين الحشيشه في مناطق محدده ايضا . قبل بضع سنوات
اطلعت على دراسه عن مرتادي هذه الاماكن فتبين ان الهولنديين يمثلون النسبة الاقل من مجموع السواح الذين يرتادون هذه الاماكن، ويعزي التقرير السبب الى ان الانسان يرغب فيما منع عنه.

لا تعليقات

اترك رد