الدوري العراقي يحتل المركز ال 11 في التصنيف الآسيوي … الاسباب والتداعيات


 

كشف التصنيف الاسيوي لكرة القدم الذي صدر في الثالث والعرين من الشهر الحالي احتلال الاندية العراقية المركز الحادي عشر.
ويعد هذا المركز مؤشرا على تراجع دورينا الى تسلسل لايتناسب ومكانة الكرة العراقية التي كانت في صدارة الكرة الاسيوية .

أبرز أسباب تراجع الدوري العراقي
ان هذا المركز يدلل على تراجع مستوى انديتنا مقارنة بالكثير من الدوريات التي كانت تسعى للوصول الى مستوى دورينا الذي كان يشكل لها حافزا وتسعى الى تقليده ومحاكاته شكلا ومضمونا مثل الدوري الاماراتي الذي احتل المركز الاول في التصنيف لذلك فان من الضروري ان يتصدى كل مسؤول ومراقب لتأشير اسباب هذا التراجع التي تتلخص في الاسباب البارزة التالية .
اولا : غياب صفة الاحتراف لدى انديتنا وهذا الامر لايؤثر فقط على تعامل الاندية مع اللاعبين من ناحية المواقف التعاقدية والمالية وانما ينسحب على ماتمتلكه من ملاعب ومنشآت ومستوى الاستثمارات والارباح ومدى تأثير هذه الاندية في مجمل العامل الاقتصادي للرياضة فان كرة القدم في العالم اصبحت صناعة لها اصولها .

ثانيا : غياب التوازن بين فئات الدوري حيث ان فئة الدوري الممتاز تأخذ الحيز الاكبر من الاهتمام بينما يسود الاهمال بقية الفئات مع عياب دوري الناشئين والاشبال بشكل مؤسف .
ثالثا : ضعف مشاركات الاندية العراقية في البطولات القارية والاقليمية حيث ان غيابنا عن دوري ابطال آسيا الذي يعد اهم البطولات القارية واشتراك انديتنا ببطولة كأس الاتحادي الاسيوي الضعيفة يعد من ابرز الاسباب التي تؤثر على النقاط التي نحصل عليها في التصنفات القارية والعالمية .


هذا وغيره من الاسباب يؤثر بشكل كبير على ماتحصده كرتنا في التصنيفات العالمية والقارية والعربية ويؤثر بشكل سلبي على سمعتها ومستوى شاركتها في البطولات العالمية ومدى جذب الشركات التي تستثمر في صناعة كرة القدم .

وكان الاتحاد الاسيوي قد ذكر عبر موقعه الالكتروني ، أن الاندية العراقية احتلت المركز الحادي عشر برصيد 41.134 نقطة حيث يحتسب هذا التصنيف نتائج المنتخب الوطني والأندية العراقية في مسابقة كأس الاتحاد الاسيوي.

واحتلت الإمارات الصدارة في التصنيف الفني برصيد 96.22 نقطة متفوقة على كوريا الجنوبية التي احتلت المركز الثاني برصيد 87.92 نقطة.

وجاءت الصين في المركز الثالث برصيد 87.21 نقطة، أما المفاجأة كانت احتلال السعودية المركز الرابع برصيد 84.55 نقطة رغم تأهل المنتخب إلى كأس العالم 2018 والهلال السعودي إلى نهائي دوري أبطال آسيا.

لا تعليقات

اترك رد