كره للاخ غير الشقيق


 

الحوادث المتتاليه للايام القليلة الماضية جعلتني اعود الى تاملاتي الفكريه محاولا فهم ثم تفكيك كمية الحقد المتاصل في النفس لدى شعوب هذه المنطقه الى درجة اطلاق “الزغاريد” حال سماعهم خبر ماساة او وجع او قتل او ابادة او نحر او اعصار مدمر ياكل العشرات من الاخوة غير الاشقاء، بل وذهب البعض الى مطالبة الله، الاهه، بمزيد من الدمار للاشقاء و ابادتهم عن بكرة ابيهم.

فكر” دولة اعش” (داعش) انا وليهلك الجميع عميقه الجذور لا بل متاصله في النفوس لا بل ان البعض منا يطالب الاهه بابعاد الاذى عن ” دولة اعيش انا” والحاق كل نيران جهنم بالاشقاء في اختصتر لدعوة شوفينيه ( الهي انصر دولة اعش انا وانصرها ). لا وجود للغة التفاهم .

المحطات التي مرت قبل ايام هي الاعصار المدمر في امريكا احداث المينمار احداث مترو لندن . والاكثر ذهولا ما نطق به كره الاخر من تصريحات كوليرا الكره تجاه الاحداث في العراق والاستفتاء للاكراد. وهنا انا لست في مجال ابداء راي حول الاستفتاء و استقلال الكورد، بل في مجال الذهول من حجم الكره لا بل ان احدهم تهجم علي شخصيا لانني اكتب كورد وليس كرد فالاولى باللغه الكرديه .

واثير اخر الى درجة الفصاحة الكرهية حين نشر خبر غير موثق بان اليهود الاكراد عادوا الى كوردستان، وطالب بافناء “كل من يسهل الامر لهم “. اي نعم افناء ! وتناسى ان هؤولاء اليهود طردوا من العراق ونهبت اموالهم وفي بغداد سبيت نساءهم حسب ما حدثتني عجائز ذلك الزمان.

ما زكم انفي، هم عفن الكره هذا، الموقف من سبي الايزيديات و افناء مجموعة بشريه اصيلة من الشعب العراقي وحول النقاش الى درجة اصالتهم في العراق واهمل موضوع انهم اشقاء. لا بل وصل الامر بعدوى عفن الكره او كوليرا الكره، ان هناك عدد من يعتبر نفسه مثقف دخل مع الخط هذا بعد ان اصابته العدوى.

قلت لنفسي ولما العجب ؟!. فالعربي يلد اباه !.

عندنا الاشخاص حاملي الافكار وليس منتجيها . تقول جانين سميرهل ” تصنيع الانا يجعل الفرد قابلا للتوحد والتماهي لا مع كل عضو في الجماعة فحسب، بل مع التكوين الجماعي باسره، هنا ارضاء لنداء العظمة عنده، لان انا كل واحد يصبح بمثابة امتداد للجماعة في حملتها، عندئذ يفقد اعضاء الجماعة تفردهم، ويتشابهون تشابه النمل او الدود”.

وعند النظر الى الفكر القومي العروبي و الفكر الاسلامي نجد تاصله في تراث التاريخ وصدر الاسلام والجاهلية ايضا . وليس غريبا ان نجد التمازج والتوحد بين الفكر القومي العروبي والفكر الاسلامي

السلفي او الجهادي في قول حسن البنا ” العرب هم شعب الاسلام المميز”.

عندما تاملت هذا وجدته يتطابق مع ” شعب الله المختار” لليهود و الفكر النازي الاري الذي يعتبر الاريين ارقى الشعوب في العالم .

النرجسيه تقود الى عمى المعرفه، والى عدم الادراك ان تخلفنا كامن فينا في عجرفتنا وكرهنا للاخر وفي نظرتنا للامور بشكل عاطفي وليس واقعي . كي اقفّل الموضوع واعود لتاملاتي اورد لك نصا متعجرفا ناكرا للواقع لـ عبد الله النفيسي، رافع راية انصر اخاك ظالما او مظلوما فقال ” ان الغرب يريد ان يجعلني دائما متعلما لديه،وان يوهمني اني مهما حاولت اللحاق به، فمعدل انتاجه اسرع بكثير من لحاقي به، وبالتالي تتسع الفجوة بيني وبين الغرب، فاصاب بالصدمة الحضاريه، واجري يائسا وراءه، حتى اموت “. هكذا اذن كما يصوره النفيس محاوله ايهام الغرب باننا متخلفون وليس واقعا فهو، اي النفيسي، يرفض ان يكون عقلانيا منطقيا باننا نرتدي الملابس المنتجة في اوربا ونتعالج بالدواء المنتج في الغرب وناكل ما ينتج غيرنا .

الحكم بالعاطفه و نبقى نلد ابائنا و نبتعد عن كوننا واقعين مولد اساسي لكره الاخر لان وكما قالت جانين ” وفي هذا ارضاء لنداء العظمة عنده”.

……………………….

الصوره لارهابي اسمه طه حسين 21سنه قبل سنتين اعتقل لانه يهتف لداعش وحاول اسقاط تمثال ملكة بريطانيا. عندما سالته الشرطة البريطانيه عن اسمه قال 9 11 77 اي 9/11 هجوم نيويورك و 7/7 هجمات لندن .

لا تعليقات

اترك رد