من سرق الأكفان

 

أرهقتني المرأة العجوز بحديثها المتكرر، وشكواها من ظلم تعرضت له بدون سبب، وجدتني أصغي إليها بانتباه، فواصلت كلامها عن أمنيات سهلة تعرضت للإجهاض:

– لم تكن حياتنا معقدة ، أو كثيرة التكاليف ، إنما كانت سهلة ميسرة ، نتعاون انا وشقيقتي على القيام بمتطلبات المنزل من غذاء وشراب ، أما الملبس فلم يكن يعنينا أمره ، تمر أعوام سبعة او ثمانية، لنخيط لنا ثوبا جديدا ، وماذا نفعل بالفساتين الجديدة ، ونحن كبرنا وأكل الدهر فوق رؤوسنا وشرب ، وعركتنا الأيام ، وجربتنا الصعاب ، ووجدت إننا لا نصلح لأنيابها المفترسة وعراكها الدائم ، فتركتنا وولت متجهة الى من يعير انتباها لحوادث الأيام وتناقضاتها…

أنظر الى ساعتي رغبة مني في وضع حد لشكوى لا أملك حيالها شيئا..

– سوء طالعنا او حسن حظنا لا فرق ، شاء لنا آلا نفترق ، كل واحدة منا متعلقة بالأخرى ، تحرص على سعادتها وتنشد رضاها ، حياة بسيطة ، طعام يقيم أودنا وأصدقاء معدودون ،يمكن ان نشتاق الى صحبتهم ، ولكن الذي حرصنا على توفيره في منزلنا المتواضع هذا هو( كفنان )اشتريناهما مما استطعنا توفيره من نقود قليلة نحصل عليها ، أنا من مهنة حياكة الصوف التي أحسنتها بعد ان علمتني فنونها الوالدة قبل ان تودع الدنيا ، وأختي من هوايتها المحبوبة، من خياطة بعض الملابس ذات الموديلات القديمة والتي يزورنا من اجلها بعض العجائز ممن نسيهن الدهر

تواصل العجوز حديثها، الذي استأثر باهتمامي رغما عني:

-كفنان من أرخص أنواع القماش الأبيض نشتريهما ، ونضعهما في خزانة بسيطة قد ورثناها من أمنا المرحومة ، ولكن الذي أثار العجب في نفوسنا ان الكفنين ما إن نضعهما في تلك الخزانة ويمضي على وضعهما يومان كاملان ، حتى نفقدهما ، في البداية فتشنا المنزل كله ، أقول لأختي:

– تذكري جيدا ، أين وضعت الكفنين ؟

– في أحدى زوايا هذا الكوخ ، وهل تظنين انك في قصر منيف ؟

نفتش في زوايا الكوخ ، علنا نعثر على ضالتنا..وحين يخيب أملنا في العثور على الكفنين نترك البحث…

– وهل وجدتما الكفنين ؟

تواصل محدثتي قصتها دون الالتفات الى سؤالي..

– ولأننا لا نحتاج من حياتنا الكثير ـ فإن مواظبتنا على العمل ومهارتنا فيه يجعلنا ننجح في توفير بعض الدراهم في شراء كفنين جديدين ، لا نريد ان نرهق الناس وهم قليلون جدا بشراء هذين الكفنين ، لأن العطاء الذي لا ينبع من القلب يسبب الأذى للميت ، وكنا حريصتين على الا ندع أحدا يدعو علينا أن ينزل علينا عقاب الرحمن ،ونحن في القبر ويتسبب في الإتيان بمتاعب لا يمكن ان نتوقعها في ذلك المكان الضيق ، وفرّنا نقودا كافية لشراء الكفنين ،واتكلنا على الواحد القهار وطلبنا من الله أن يسارع بأخذ أمانته في الدنيا ، فقد ثقلت علينا الحياة وفارقنا الأحباب..

– تنظر الي العجوز لتر وقع حديثها علي:

قالت أختي:

-ضعي الكفنين في مكان واضح ، كي لا ننسى..

أضع الكفنين في أعلى رف من الخزانة…

– تذكري جيدا …. الكفنان في أعلى رف.

بعد يومين لا نجد الكفنين في مكانهما ، أعيانا البحث والتنقيب ، دون جدوى ، لم ننس المكان ، نتذكر جيدا إننا وضعناهما في أعلى رف من الخزانة ، وهاهو الرف يضحك علينا خاليا ،بعد أن أفرغنا محتوياته وهي ليست بالكثيرة ، فأين يمكن ان يكون الكفنان الآن ؟ وهل تعرضا للسرقة ؟ ومن ذلك الذي يقدم على سرقة كفني امرأتين مسكينتين، أخنى عليهما الدهر وعضهما بنابه ، معارفنا قليلون ، ابن أختي المتوفاة ، وجارتنا المقعدة التي لا تستطيع الحراك، الا بعصاها التي تتوكأ عليها ،وامرأة طاعنة في السن تقوم بالفرائض وتخشى الله ، فمن يمكن أن يكون السارق ؟ ونحن لم نخبر أحدا بأمر الكفنين ،الا معارفنا الثلاثة الذين وجدنا انه من الضروري إخبارهم ، لأن الموت يهاجمك على حين غرة ، فهل يفتشون عن الكفنين في منزلنا المتداعي

، ؟ ام يشترون لنا كفنين جديدين بعد أن يصبوا اللعنات على أرواحنا ،لأننا كلفناهم فوق طاقتهم ، لهذا وجدنا انه يجب علينا إخبارهم أننا اشترينا كفنين..

أقول لأختي:

– لا تزعجي نفسك ، الغضب لا يجدي ، سوف نشتري كفنين من جديد

نضيق على أنفسنا،ونوفر نقودا كنا نحتاجها في الدواء ، فالمرض يمكن الصبر عليه ، ولكن الموت ان فاجأك في وقت وكشّر عن أنيابه ، هل تطلب منه أن يذهب ويأتيك في وقت آخر، تكون أكثر استعدادا لمقابلته ؟ حزمنا أمرنا واشترينا كفنين جديدين..

بعد يومين لم نجد هما في مكانهما ، أين ذهبا؟ وهل هناك عصابة جديدة تقوم بسرقة الأكفان ؟ لم نهتد الى جواب شاف ،وقررنا أن نشتري كفنين آخرين بدلا عن اللذين سرقا ، وها إننا نحاول أن نجمع النقود الكافية، فما هو رأيك ؟من يمكن ان يقوم بسرقة الأكفان ؟

المقال السابقفرص المنتخبات العربية في التأهل إلى نهائيات كأس العالم
المقال التالىأثر الفن في التدمير
صبيحة شبر، كاتبة عراقية، بدأت الكتابة في الصحف العراقية عام 1960،أصدرت أربع مجموعات قصص قصيرة:الثمثال من مطبعة الرسالة في الكويت عام،امرأة سيئة السمعة ،لائحة الاتهام تطول ،التابوت ،لست انت صدرت عن دار ضفاف لها اربع روايات الزمن الحافي رواية مشتركة مع الادبا العراقي سلام نوري ، العرس رواية صدرت عن ا....
المزيد عن الكاتب

لا تعليقات

اترك رد