امر مؤلم جداً شيء نحبه ونخسره

 

امر مؤلم جدا شيء نحبه او نخسر شخصا, كما اننا نمر بعد خسارة مهمة في حياتنا نواجه انواع مختلفة من الاحاسيس والمشاعر الصعبة والمفاجئة احيانا مثل نقع تحت تأثير الصدمة والغضب والشعور بالذنب واحيانا قد نشعر بان حزننا لانهاية له
وبينما تغمرنا مثل هذه المشاعر ونشعربالخوف الا انه ردود افعالنا طبيعية أتجاه الخسارة ونقبل هذه المشاعر ونعتبرها جزء طبيعي من شعورنا بالحزن نتيجة الخسارة والسماح لنفسنا بشعورنا هو امر ضروري لعملية الشفاء.
هناك طرق صحيحة وطرق خاطئة للحزن لكن هناك طرق صحية لتحمل الالم من خلال تعبيرنا عنه بهذه الطريقة نتجاوز الالم والحزن الذي ظهر بنا ونجرب الاحساس به من المحتمل في النهاية ان يقوي شخصيتنا .
كل منا يحزن بشكل مختلف وكلنا نعلم الحزن هو تجربة فردية وشخصية بحتة , وطريقة تعبيرنا عن احزاننا نعتمد على عدد من العوامل تتضمن نوعية شخصيتنا بعض منا يبد أو أنه بالشعور بالتحسن خلال اسابيع او اشهر بينما البعض الاخر يتطلب شفاءهم من الحزن سنوات .
وكذلك يعتمد اسلوب تحملنا للظروف , تجارب الحياة التي نمر بها , ايماننا , وبالطبع طبيعة خسارتنا .
الاحزان والالم ياخذ وقته ومجراه في حياتناوالشفاء منه يتم بشكل تدريجي لا يمكننااستعجال نسيان الحزن او اجبار أنفسناعلى ذلك ، مهما كانت تجربتنا مع الحزن فلكن صبورين مع أنفسنا ونسمح بالتخلص من أحزاننا بشكل تدريجي مع الايام .
ومن الضروري مواجهة أحزاننا والتعامل معه بشكل جدي، ولكن من المهم ان نكون أقويافي مواجهة الحزن والخسارة والالم سيزول اسرع اذا تجاهلنها
والشعور بالحزن والخوف او الوحدة هي رد فعل طبيعي أتجاه الخسارة البكاء لايعني اننا ضعفاء
وكما لسنا بحاجة لحماية عائلتنا من خلال ادعائنا للقوة او اخفاء مشاعرنا الحقيقة عنهم وعلى عكس ذلك فان اظهارنا لمشاعرناالحقيقية يساعدهم كما انه يساعدنا ، اذا لم نبكي فأننا غير متأثرين على خسارتنا
البكاء هو رد فعل طبيعي أتجاه الحزن لكنه ليس رد الفعل الوحيد لنا الذين لايبكونيشعرون بنفس الالم العميق الذي نشعر به نحن ، وبعض منا لايبكي وقد يكون لديهم طرقهم الخاصة للتعبير عن الحزن وكل منايختلف من شخص لاخر ولايوجد اطار زمني صحيح او خاطيء للحزن كم من الممكن ان يدوم الحزن لاسامح الله ربما يؤدي الى الانتحار مثلا بعد موت الابن او حبيب ويحدث هذا نادراً او حتى قد ننكر ان ذلك يحدث فعلا , اذا مات شخص نحبه قد نظل نتوقع حضوره او ظهوره بالرغم من اننانعرف بانه متوفي .
ومن الصعب علينا نقبل ماحدث وقد نشعر بالخدر ويصعب علينا تصديق ان الخسارة قد حدثت فعلا ،
او يجعلنا نفكر كيف سنحيا ونواجه الحياة بدون الشخص الذي نحبه او نفكر في المسؤليات التي يجب علينا نتحملها لوحدنا .
اذا كلنا نواجه تلك المراحل بعد خسارتنا قد يساعدنا ان نعرف ان مانمر به هو رد فعل طبيعي واننا سنتجاوز ذلك ونشفى من المنا مع مرور الايام.

لا تعليقات

اترك رد