بيت المقدس والبوابات الالكترونية


 

هناك احترف الاطفال البكاء ..
هناك اغلقت مدينة الانبياء ..
هناك ايضا فضح الخوف وجه امتنا السوداء ..
هناك في البلدة القديمة سقط دم الشهداء ..
سلام على عار امة ترفض غروب شمسها النساء

قبل ايام نفذ ثلاث شبان من (ام الفحم ) عملية في مدينة القدس اسفرت عن مقتل شرطيين درزيين من حرس الحدود وفي اعقاب العملية قررت حكومة نتيناهو تركيب بوابات الكترونية عند مدخل الحرم وهذا ما خطط له العدو الاسرائيلي قبل الحادث ليكون الحادث سبب لاقناع الاخرين بتلك الاجراءات مما اثار فوضى عارمة في القدس الشرقية .
لان العرب لا يقرأون في السياسة الاسرائيلية رغم سنين الاحتلال التي استمرت منذ العام (48) ولم يقرأوا في سلوك اسرائيل اليوم .
فقد ادارت اسرائيل لعبة الابواب الالكترونية بنجاح فهم افتعلوها وهم على يقين ان العرب لم يعد يعنيهم الشأن الفلسطيني كثيرا وان كان ( بيت المقدس ) لذا فقد كان القصد المباشر معرفة ردود الفعل الفلسطينية متأملين الخلافات الفلسطينية الفلسطينية(كحكومة وشعب وقطاع غزة )
خلاف كبير لذا ربما يكون موقفهم ضعيف ويتحقق حلمهم باحتواء القدس او الاقتراب خطوة من احتوائه الا ان المفاجىء ان الفلسطينيين بكل انتمائاتهم واختلافاتهم توحدوا فزلزلوا الارض تحت اقدام الصهاينة وارعبوهم بردود فعل غير متوقعة ومتصاعدة وقد لا يمكنهم احتوائها وقد تم على ضوئها استدعاء قوات احتياطية لاحتواء الموقف وفي الحكومة المصغرة بعد ردود الافعال . تبنى مجلس الوزراء الاسرائيلي المصغر موقف الشرطة التي تصب على ابقاء البوابات الالكترونية على وضعها رغم ان توجيه الجيش الاسرائيلي وجهاز الامن العام الشاباك برفع اجهزة كشف المعادن حيث عقدت الجلسة التي استمرت الى ساعات الفجر وكان رئيس الحكومة (بنيامين نتياهو ) ارجأ اتخاذ القرار حتى اللحظة الاخيرة ونقل اتخاذ القرار الي الهيئة الموسعة لمجلس الوزراء المصغر لكي يتقاسم معهم مسؤولية القرار
عارضت الشرطة الاسرائيلية ووزير الامن الداخلي ( جلعاد اردان ) ووزراء حزب البيت اليهودي وقال هؤلاء ان ازالة اجهزة كشف المعادن او البوابات الالكترونية في ظل التهديد بالتصعيد من جانب اطراف متشددة .
مثل الحركة الاسلامية ستعده انتصاراً لهذه الجهات حسب ادعائهم في حين ذكرت مصادر اسرائيلية ان الكيان الصهيوني ابدا رغبته في التوصل الى تسوية مع الحكومة الاردنية والفلسطينية بشأن الحرم القدسي الشريف وسيتم رفع مقترحات لغرض معالجة الموقف في حين قامت اسرائيل في اتخاذ اجراءات امنية كبيرة متمثلة بقوات معززة في القدس من الشرطة والجيش واستدعاء قوات احتياطية من اجل السيطرة على الوضع المتفجر والمتأزم خصوصاً في صلاة يوم الجمعة في المسجد الاقصى .
المشكلة الاساسية تتمثل في الاتي :
١- حائط المبكى او حائط البراق
٢- نية اسرائيل بجعل القدس عاصمة لدولتهم المزعومة

حائط البراق :-
التسمية الاسلامية حائط البراق نسبة للدابة التي ركبها النبي محمد ( صلى الله عليه وسلم ) حيث ربط البراق في حلقة على هذا الحائط ودخل المسجد وصلى بالانبياء ثم عرج به الى السموات العلى كما يعتبره المسلمون جزء مهم من المسجد الاقصى كما ان هذا هو احد جدران المسجد الاقصى الذي يمثل اولى القبلتين وثالث اقدس المساجد عند المسلمين .
اما بالنسبة لليهود فقديماً كان يسمى ( هيكوتل هيمغربي ) وتعني الحائط الغربي او الحائط اليهودي ومع مرور الزمن اصبح يسمى بحائط المبكى وذلك لاندثار هيكل سليمان وبقاء الحائط فقط حسب ادعاء اليهود ولكثرة بكائهم على هيكل سليمان امام الحائط سمي حائط المبكى .
الحائط بطول مئة متر وارتفاع عشرين متر

المكانة السياسية :
خلال خلافة عمر بن الخطاب تحولت ادارة الحرم القدسي وما حوله بما فيها حائط البراق للمسلمين بما في ذلك فترات الاحتلال الصليبي .
في عام 1881 قام ( ادموند روتشيلد ) من يهود فرنسا بمحاولة فاشلة لشراء الحائط وجعله ملكاً يهودياً .
بعد انتهاء الحرب العالمية الاولى واعتماداً على وعد بلفور الذي يعد باقامة وطن قومي لليهود في فلسطين اخذ اليهود يسعون الى اكتساب حقوق واسعة لهم في هذا المكان عن طريق تغيير الحالة الراهنة آنذاك ففي ينياير 1914 قام الاديب اليهودي ( دافيد يالين ) بمبادرة اخرى لشراء الحائط بثمن مليون فرنك فرنسي فشلت هذه المبادرة كما فشلت المحاولات التي سبقتها .
نستدل مما تقدم ان لليهود مطامع في بيت المقدس قديماً قبل احتلالهم لفلسطين عام 1948 وهي محاولة سلب القدس بما فيها بيت المقدس لذلك تصرفاتهم تلك اثارت فوضى عارمة في القدس الشرقية .
كون اهدافهم مكشوفه للفلسطينين وهو استلاب بيت المقدس وقد زعم الفلسطينيون ان الحديث يدل عن محاولة لتغيير الوضع الراهن في المسجد الاقصى مما حدى بالعاهل الاردني الملك عبدالله بممارسة ضغط على نتنياهو لرفع بوابات المسجد والتنازل عن اجراء التفتيشات الامنية الغير ضرورية . كما ان الملك سلمان ملك السعودية اجرى اتصالات مع سياسيو البيت الابيض طالباً من الولايات المتحدة التدخل في القضية لحلها.
هذا وقد تم التوصل الى حل سيعلن على ما يبدو،، اجراء تفتيشات امنية انتقائية للاشخاص الذين يشتبه بهم عند دخول المسجد والسماح للمصلين الاخرين بالدخول دون تفتيش .
هذه المشكلة التي افتعلتها حكومة نتنياهو هي ليست الاولى ولن تكون الاخيرة حيث جوبهت بقوة غير متوقعة من قبل الشعب والحكومة الفلسطينية مما اجبر الصهاينة الى رفع البوابات وسيتم رفع الكاميرات ايضاً رغماً عنهم رغم ان التصورات الاسرائيلية من موقف العرب كانت متطابقة لرؤياهم الا ان تصوراتهم عن الفلسطينين قد خيبت ظنهم .
لقد كان في نيتهم ارضاخ العرب والمسلمين والفلسطينيين ليفرضون امرهم الواقع فيما لو تراخى الاخوة الفلسطينيون تجاه حقهم في بيت المقدس ككل وفي حائط البراق .
المشكلة قائمة وستبقى لان اسرائيل لا تعترف بأي حقوق للعرب والمسلمين والفلسطينين .
لان هناك اكذوبة بحجم السماء مررها الصهاينة وهي ( انشغل الغرب بنفسه فتطور والحقيقة انه درس غيره ، واقتحمه ، وسيطر عليه ، ثم هيمن وتطور ) وكذا بالنسبة للصهاينة .
سيبقى بيت المقدس عربياً اسلامياً وهو جزء مهم من مقدساتنا رغم سفالة ونذالة اليهود الذي يدعون انه يعنيهم كما المسلمين ولكم التمعن في الصورة اعلاه وقد جعلوا من بيت المقدس ملعب ( للريشة الطائرة ) ولن يعنيهم بيت المقدس وسفالتهم وامتهان مقدسات المسلمين ،،وجل ما يهمهم هو حائط المبكى خسأو واخزاهم الله وانتصر الاخوة الفلسطينيون بايمانهم بالله وبعقيدتهم ليس العرب فقط من سقط في امتحان ( بيت المقدس ) بل الانسانية سقطت مثلهم لا نصر لقضية على مقدسات ابدية وعلى اشلاء الاخرين فتنوع البلايا والمصائب ومنازعتنا الحياة في الجسد الوطني المستلب حين زحف وحوش الارض ومصاصي الدماء وزجوا باعداد مهولة من الجند والجنود الاحتياط مدرعين بالكره والبغضاء والحقد الدفين . همجيتهم بلغت اوجها لكن الفلسطينيون سيزيلون كل اوجه البغاء الاسرائيلي عن وجه قدسنا التي ارادها لهم صناع الموت ففاتحة العدل البشرية . ومجد الديمقراطية النموذجية المتوحشة . الواجب اتباعها ولو بحد النار والرصاص . وتعيمم الفوضى غير عابئي بالسباحة في دم الفلسطينيون او التسلق على جثثهم للصعود الى اسفل قيم المجتمع .
خسأ ابناء صهيون . نحن اهل القدس . ومنا القدس . وفينا القدس . ولنا القدس .

شارك
المقال السابقفي المقهَى
المقال التالىولادات ….

الاسم ؛جمال سامي عبدالله الجبوري
التحصيل الدراسي ؛ بكالوريوس لغة عبرية 88
بكلوريوس اعلام / صحافة 98 جامعة بغداد
دبلوم عال في الاعلام من المعهد العربي / القاهرة
تولد / 1962
سبق له الكتابة في جريدة العراق حتى العام 2003
احد اعضاء / القلم للثقافة والفنون
لد....
المزيد عن الكاتب

لا تعليقات

اترك رد