بعد سخام الوجه!!

 

سُخام: (اسم) السُّخَامُ : سوادُ القِدْر ، السُّخَامُ : الفحم ، ليل سُخام : أسودُ يَوْمٌ سُخام : يوم أسود فحْم ، كذلك تعني مرضا يصيب الورق والأغصان في بعض النباتات كالعنب والبرتقال فيحدث عليها طبقة سوداء. وسخَّمَ يُسخِّم ، تسخيمًا ، فهو مُسخِّم . ورجل مُسَخَّم… ، والمفعول مُسخَّم :- سخَّم اللهُ وجهَه سَوَّده ، وهي كناية عن المقت والغضب . تسَخّم عليه : حَقَدَ ” السَّخَمُ : مصدر ..قوله « السخم مصدر » هكذا هو مضبوط في الأصل بالتحريك ، وفي نسخة المحكم بالفتح .. السَّخِيمَةِ ، والسَّخِيمةُ : الحِقْدُ والضَّغِينةُ والمَوْجِدةُ في النفس ؛ وفي الحديث : اللهمّ اسْلُلْ سَخِيمَةَ قلبي ، وفي حديث آخر : نعوذ بك من السَّخِيمَةِ ؛ ومنه حديث الأَحْنَفِ : تَهادَوْا تَذْهَبِ الإِحَنُ والسَّخائِمُ أَي الحُقُودُ ، وهي جمع سَخِيمةٍ .

وفي حديث : من سَلَّ سَخِيمَتَهُ على طريق من طُرُق المسلمين لعنه الله ، يعني الغائط والنَّجْوَ (1).

لقد دأب العراقيون وخاصة النساء منهم على اطلاق عبارة ( سخام السخمك ، او اتسخم وجهك أو وجهج ) عند حصول مشكلة أو مصيبة أو وقوع خطا جسيم في موضوع ما.

وعلى غرار ذلك ( عزا العزاك أو العزاج ) أي مصيبة تحل عليك حتى الموت وقس على ذلك ( موت الكرفك ) أي يتلقفك الموت …الخ.
ولو جئنا للمثل ( بعد سخام الوجه ) أي بعد الخراب وفوات الأوان والوقوع في المحظور، سنجد وقائع كثيرة تتماشى معه في ديارنا من ذلك :

اغتيال فنان شاب سبق وان رشح (لملك جمال العراق)…ماهي جريمته ؟! وبأي ذنب قتل ؟! ومن قتله ؟. شامي كابور أم عادل امام أم سلمان المنكوب ؟!!

الأنكى من ذلك وبعد نشر وسائل الاعلام خبر تصفية الشاب يطلع هذا المسؤول أو ذاك عبر وسائل الإعلام بتصريحات استنكار وتوعد بملاحقة الجناة !!. مع ان هكذا جرائم سبق ان تكررت والفاعل في أغلب الأحيان مجهول كالعادة….يعني بعد سخام الوجه .
كل شيء يقتل في بلادي حتى الجمال والشباب والفن والعلم ، ولم يستثن من ذلك سوى المهوسين بالدنيا ، فلم نسمع ان فاسدا أو طائفيا أو عميلا قد قتل!! عجيب امور غريب قضية .

مواطن اخر يقتل بطلق ناري من قبل أحد الجنود !! لدى محاولته عبور سيطرة (الصقور) لايصال والدته المريضة للمستشفى . فتشوا سيارة المجني عليه فلم يعثروا على شيء مخالف أوممنوع ! لماذا وكيف غُدر به؟! …لاأحد يشفي صدور قوم آمنين من ذوي وعشيرة المغدور والناس أجمعين ، بل سمعنا مجرد وعود تناثرت هنا وهناك من الجهات المعول عليها بانهم سيحققون و ( ينقنقون و يبقبقون) . ..اذن …بعد سخام الوجه .
طيب.. يااهل الرحم.. الناس ( وين تنطي وجوهها ).. قتل وتفجير وفساد ومحسوبية ومخدرات وانعدام خدمات وبطالة وتهجير وجهل وتجهيل وثلم للقيم النبيلة ، وقوات أجنبية ومجاميع مسلحة تصول وتجول في أنحاء البلاد التي يلفها اليوم مستقبل مجهول ، حتى ان بعض الناس تحولوا بقدرة شيطان الى منافقين وأفاقين وانتهازيين ومتفرجين ومن بينهم أساتذة و فنانون و أدباء ورجال دين وأقارب و زملاء داخل وخارج العراق ، ولاعجب من تمدد بعضهم في صفحاتي على الفيسبوك والهاتف النقال ضمن ( الكروبات ) وأنا صابر و( مطنش ) واتمنى ان يغادروا جهات اتصالي طالما لم يصلحوا أنفسهم ولم يجد معهم صبرنا…..

واأسفاه ياشعب العراق…واحسرتاه ياأهل الغيرة والنخوة والإقدام … يادار ماصنعت بك الأيام!!.
نبتهل الى الله ان يصلح هذه الحال بعد ان يغير القوم مابأنفسهم ، و يضمد جراح أهلنا ويكفكف دموعهم ويلم شملهم وان يعم الخير والسلام على ربوع العراق و يرفرف علمه عاليا وهو يرنو للكرامة والسيادة والعز، وان يخلص بلد الأنبياء والأولياء من شرور الطامعين والظالمين المتسلطين على رقاب العباد الذين لامحالة سيلعنهم الناس والتأريخ ، ولات ساعة مندم …بعد سخام الوجه!!.

1- تعريف و معنى سخام في معجم المعاني الجامع – معجم عربي ، المعاني لكل رسم معنى ، 2010- 2017

1 تعليقك

اترك رد