قطر – اسرائيل و الرباط المقدس – ج 2

 

عمدت اسرائيل منذ اللحظة الاولي التي وطاءت فيها قدمها الدوحة ان تصنع من قطر وجة اخر لها فلم تضيع الوقت كثيرا ” كانت فترة 1996 هي وقت التنفيذ الذي تم الاعداد له مسبقا بسنوات ” سيطرت علي جميع مفاصل الدولة و ادخلت امهر عملائها في كافة المجالات لتبدء حركة التمكين ,و علمت اسرائيل قطر اهم اسرارها وهي كيفية صناعة اللوبيهات في اورقة و دهاليز الحكومات بما ي في العالم السري ” الاختراق و النفوذ “, و استخدام الكذب و التضليل و تجنيد الاعلام العالمي بكافة اشكاله لنقل الرؤية التي تريد ها للعالم ,في ظل غياب تام لاعلامنا لايصال اي صوت لنا للخارج فلا يجد الخارج أي كلام اخر يطرح امامه , في عالمنا المعاصر اصبح الاعلام اهم ادوات حروب الجيل الرابع و كذلك اللعب علي اوتار الطائفية و تاليب المنطقة , ذلك كله بواجهة جديدة تكون بلون شرق اوسطي ليس فقط خنجرا في قلب الخليج بل الشرق الاوسط كله . و امتزجت المصالح لتتوحد في مصلحة واحدة .
كان لهذا التقارب بين الدوحة و تل ابيب اهم تداعياتة و هو بزوغ نجم ” حمد بن جاسم ” و زير خارجية قطر السابق و الحاكم الفعلي للبلاد رجل تل ابيب الاول في الدوحة في ظل وجود امير عديم الشخصيه الامير حمد بن خليفة كابنة تميم , ليصبح المحرك الرئيسي للسياسات القطرية لنقل و تنفيذ الرغبات الاسرائيلية , لتتشابك العلاقات الاسرائيلية – القطرية الي اقصي درجة من التعاون و المصالح .
و تدخل علي الخط الشيخة ” موزة ” ” ال مسند “” زوجة الامير بعلاقة مريبه مع تسيبي ليفني وزيرة خارجية اسرائيل الاسبق في زواج ماسوني تم في كاتدرائية ” القديس بول ” في لندن اواخر عام 1997 لتوضع علاقة البلدين في اطارها النهائي بهذا الزواج المقدس ؟؟؟
و بوجود «سامي ريفيل» ليكتمل ثلاثي مضلع التنفيذ
و هو ما دعي سامي ريفيل الي ان يستشعر خطورة المقاطعة العربية لقطر علي اسرائيل حيث كشف في كتابة عن المساعي الإسرائيلية المستمرة لاختراق دول الخليج العربي، وترسيخ التطبيع معها، والمسار الذي اتخذته العلاقات بين قطر و إسرائيل، مؤكدا أهمية المقاطعة وأثرها على إسرائيل، بالشكل الذي يؤرق قادتها ليل نهار .
فالاقتصاد القطري متزاوج هو ايضا مع الاقتصاد الاسرائيلي , لذلك كانت اسرائيل من اول الدول التي و قفت مع قطر عقب الازمة الاخيرة , و اعلنت شركة ” اركيع ” مساندة قطر و استمرار رحلاتها الجوية مع الدوحة .
و في ظل انهيار الريال القطري و وقف العديد من الدول التعامل معه اعلنت اسرائيل استمرار التدوال علي الريال القطري رغم عدم وجود علاقات دبلوماسية معلنة بين الدولتين الا ان اسرائيل تدرج العملة القطرية ضمن سلة العملات الخاصة بها , ، حيث بلغ سعر صرف الشيكيل أمام الريال، 1شيكيل يساوى 1:04 ريال قطرى ,
بادرت اسرائيل بتقديم مساعدت غذائية لقطر في الازمة تقدر ب 250 مليون دولار ( خضروات و فاكهة و مياة معدنية ) من مستوطنات ” عيلي و تسوفين و زاهف ” بالضفة الغربية
و سنتناول بالتفاصيل و الارقام قيمة و حجم كافة اوجة التعاون بين البلدين و هو تعاون فريد من نوعه سواء كان مباشرا او عبر و سطاء .
* اول ما حرصت اسرائيل تدشينة في قطر كبداية لها هو التعاون الاعلامي فكان ميلاد قناة الجزيرة التي انطلقت للعالمية و انشاء اذرع لها بالخارج تعمل من خلال القناة وجعلت ادارة القناة تعمل من خلال رجال لها , كما ادخلت اسرائيل قطر بوابة و كالات الانباء العالمية الذي يحصل العالم اكثر من 80 % من اخبارة من هذه الوكالات في غياب تام لنا . و التي تتحرك لمساندة قطر الان ؟
* ثاني الخطوات التي اتخذتها اسرائيل هي افتتاح مكتب التمثيل التجاري الإسرائيلى في الدوحة عام 1996م نقطة البداية نحو اكبر شراكة تجارية في التاريخ وصلت الي 500 مليار دولار في 2016. حيث يمثل ” جهاز قطر للاستثمار ” وحده و الذي تنفذ به قطر معظم استثمارتها الخارجية و الذي تقدر قيمة اصولة ” 450 مليار دولار ” . وهو نوع من الاستثمار الغير مباشر بين البلدين حيث ان اسرائيل تمتلك اكثر من 70 % من الاسهم بالطريق غير مباشر او عبر و سطاء , و سوف نتناول ذلك بالتفصيل لاحقا .
اما عن الصعيد المباشر تخطي حجم التبادل التجاري بين البلدين في 2015 حاجز 7 مليار دولار و توجت في بداية هذا العام باكبر صفقة تبرمها اسرائيل و مولتها قطر قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، والذي عبر عن فرحتة بعقد صفقة قال إنها “أكبر صفقة في تاريخ إسرائيل”.

وتتمثل الصفقة في إبرام شركة رقائق الحاسوب الأمريكية “إنتل” اتفاقا لشراء شركة “موبيل آي” الإسرائيلية، بنحو 15 مليار دولار.

وقال نتنياهو: “هذه الصفقة ستجعل إسرائيل تصبح مركزا تكنولوجيا عالميا، ليس في مجال السايبر فحسب، بل أيضا في مجال صناعة السيارات”.
* أبرمت شركة «أركيع» اتفاقا تعاونيا مع شركة الخطوط القطرية عام 2005، يتيح للمسافرين الإسرائيليين السفر مع الشركة «القطرية» من مدينة لارنكا فى قبرص إلى وجهات عديدة فى الشرق الأٌقصى. وتظهر على موقع الشركة الإسرائيلية معلومات هذا التعاون الذى تنقل بموجبه أركيع المسافرين الإسرائيليين إلى لارنكا، ومن هناك يواصلون رحلتهم إلى الدوحة، ومن ثم إلى الشرق الأقصى ؟؟ و فى عام 2013 وفي سرية تم نقل 60 من اليهود اليمنين إلى إسرائيل عبر الخطوط الجوية القطرية
* وقع الطرفان اتفاقا لإقامة مزرعة حديثة تضم مصنعا لإنتاج الألبان والأجبان اعتمادا على أبحاث علمية تم تطويرها في مزارع إسرائيلية بوادي عربة، وبالاستعانة بالخبراء الإسرائيليين .
* شركة الكهرباء القطرية الإسرائيلية والتي قطعت مؤخرًا الكهرباء عن مناطق واسعة في شمال وجنوب الضفة الغربية حيث تدعي شركة الكهرباء ، أن قطع الكهرباء عن الفلسطينيين بسبب وجود مديونية على شركات التوزيع والهيئات المحلية الفلسطينية بنحو 1.9 مليار شيكل رغم ادعاء قطر أنها تسعى لإعمار القطاع.
* وقع البلدان على بروتوكول للتعاون المشترك مع إسرائيل، وقامت حكومة تميم بموجبه بشراء شقة في باريس من منظمة تدعم المصابين من جنود الجيش الإسرائيلي بمبلغ 2.5 مليون يورو تم تحويلها لحساب الجمعية الإسرائيلية في بنك “هبوعليم”، في تل أبيب، وذلك بزيادة 10% عن سعرها الحقيقي من أجل جنود إسرائيل .
* اشاد “يارون فريدمان” البروفيسور الإسرائيلى بدور الشيخة موزة في العلاقات مع إسرائيل، ويعتبرها السيدة الأكثر تأثيرا في العالم العربي . كما اكد “شالوم إيلدر” أن موزة تقدم منحا مالية للطلاب الذين يحملون الجنسية الإسرائيلية، كما أنها تدفع بمشاريع ضخمة ومتنوعة داخل إسرائيل تصل قيمتها إلى الملايين من الدولارات، بالإضافة إلى المنح المالية التي تقدم إلى منظمات اجتماعية إسرائيلية، ومنها مؤسسة “تيد أريسون , كما سمحت للمحاضرين والطلاب الصهاينة للتدريس والدراسة في الجامعات القطرية،
* صحيفة “هآرتس” العبرية كشفت أيضأ أن أمير قطر السابق حمد بن خليفة آل ثاني تبرع بـ10 ملايين دولار لفريق كرة قدم إسرائيلى .
* هناك أطقم طبية إسرائيلية كاملة تعمل بالمستشفيات القطرية، ومنها مستشفى «السدرة» ومستشفى «حمد» العام ومستشفى «العمادى» الخاص، تجرى تجارب طبية خطيرة على القطريين، وفى حالة إصابة أو موت المريض ورفعه لقضية ضد تلك المستشفيات يعمل النظام القضائى في قطر علي حفظها
*هناك العديد من الشركات الأمنية الإسرائيلية في قطر ، تحمى آبار النفط، هذا إلى جانب قيام الدوحة بدفع مبلغ 2 مليار دولار لشركات إسرائيلية، لتأمين مونديال كأس العالم 2020 بعد ان نجحت في دفع رشاوى لاستضافة المونديال، ومن بين هذه الشركات شركة “ريسكو” الإسرائيلية.
بالاضافة الي مشروعات البنية التحتية لتجهيز منشآت كاس العالم 2022 التى تتولى مسئوليتها شركات إسرائيلية
وفقًا لموقع NRG العبرى فإن هناك شركة تدعى “مئولا” للاستثمار وهى شركة ماسونية الأصل بتمويل مجموعة من المستثمرين القطريين الجنسية تساهم في بناء المستوطنات الإسرائيلية، مضيفة أنه توجد أيضًا مؤسسات تجارية إسرائيلية بواجهه قطرية، مثل شركة “خومشكى” و”قطر” و”القابضة” و”دار الأزياء الإيطالية
* كلف أمير قطر السابق خليفة بن حمد آل ثانى فى نوفمبر 2013، احد امراء العائلة المالكة للتوقيع على عدة اتفاقيات، فى مقدمتها التكنولوجيا الحديثة أو «الهاى تيك
* إسرائيل تصدر لقطر العديد من السلع والمنتجات، منها معدات وماكينات، فى حين تصدر الدوحة لتل أبيب المواد الخام المستخرجة من البترول التى تستخدمها إسرائيل فى تصنيع البلاستيك
* بعد نهاية العدوان الإسرائيلي علي غزة مباشرة, قام أمير قطر ووزير خارجيته بزيارة إسرائيل ويلتقيان بـ’ تسييي ليفني’ زعيمة حزب’ كاديما’ الإسرئيلي الذي تم فيه الاتفاق علي ان تقوم ‘قطر بضخ الغاز الطبيعي بدلا من مصر إلي إسرائيل, وبأسعار أقل
* وفي2005 طلبت قطر من إسرائيل دعمها لعضوية مجلس الأمن’
* في2012:’ قطر تصوت بلا حتي لا تكون فلسطين دولة مراقب في الأمم المتحدة .
* تستورد وزارة الدفاع القطرية من نظيرتها الإسرائيلية قطع غيار معداتها العسكرية للمدرعات والدبابات، بالإضافة إلى أجهزة رؤية ليلية وكاميرات وأجهزة استشعار عن بعد، تبلغ 75 % من صادرات إسرائيل للمعدات والآلات .
* قدمت قطر ستة ملايين دولار لبناء استاد الدوحة البلدي في إسرائيل’ بالاضافة الي ضخ استثمارات بملايين أخري من الدولارات في مستشفي’ حداسه’ داخل إسرائيل, طبقا لصحيفة نيويورك تايمز
* كشفت تسيبي ليفني، رئيسة حزب الحركة الإسرائيلي عن قيام الدوحة بتمويل الحملة الانتخابية لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو. وبحسب القناة الاسرائيلية الأولى قالت ليفني إن قطر قدمت مبلغ 3 ملايين دولار لدعم حملة نتنياهو الانتخابية، فيما حصل حزب اسرائيل بيتنا بقيادة حليف ” نتنياهو” ” أفيجدور ليبرمان ” على مبلغ مليونين ونصف المليون دولار.
* وأكدت تقارير إعلامية إسرائيلية على عمق العلاقات السياسية والاقتصادية والتجارية بين قطر والاحتلال، واصفة إياها بالممتازة، مؤكدة أن خطوة فتح السفارات بين البلدين باتت مرتقبة .

لا تعليقات

اترك رد