الحب لا يخسر أبداً Love never loose

 

لم تكن محاضرة بالمعنى التقليدي للمحاضرة إنما كانت أقرب لجلسة من جلسات العلاج الجمعي Group therapy أدارها ياقتدار الدكتور رمسيس جيد الأسترالي السوداني المقيم في سدني، وقد أحسن صنعاً في إختياره أسلوب الفضفضة والونسة السودانية لتوصيل رسالته.

هذه الجلسة المسائية الرمضانية نظمتها الجمعية الأسترالية السودانية بليفربول عقب الإفطار الرمضاني الجماعي الأحد الماضي بصالة مكتبة كاسولا وسط حضور أسري بعنوان”الضغوط وأثرها على حياتنا الفردية والأسرية والمجتمعية”.

بدأ د.رمسيس حديثه بشرح مبسط لمعنى الضغط Stress وأثره الذهني والنفسي وإنعكاساته على الحياة الفردية والأسرية والمجتمعية وقدم بعض المعالجات العامة التي يمكن أن تخفف من اثار الضغوط وتسهم في إسترداد العافية الذهنية والنفسية والسلوكية.

أوضح أنه من المهم في بعض الأحايين اللجوء للإخصائي النفسي Psychologist أو الطبيب النفسي Psychiatrist، لكنه أكد أن أهم عنصر في العلاج يبدأ من داخل الفرد باعتماد تمارين منتظمة تساعد في التنفيس عن النفس وأخذ جرعات مهمة من الترويح والإنبساط والضحك للتخفيف من حدة الضغوط.

بعد ذلك فتح الدكتور رمسيس الباب للأسئلة والمداخلات التي كشفت عن بعض أسباب الضغوط التي تواجه الأفراد في حياتهم/ن خاصة في مثل هذه المجتمعات المفتوحة المختلفة عن مجتمعاتنا.

لن أدخل في تفاصيل أسباب الضغوط التي أفرزت بعض حالات الضغوط، لأن الأهم هو ما قدمه الدكتور رمسيس من إضاءات تعين الأفراد والأسرعلى مواجهة أسباب الضغوط، وضرورة اللجوء للطبيب المختص إذا إستدعى الأمر ذلك.

أوضح الدكتور رمسيس بعض الصفات المتأصلةعند كثير من السودانيين مثل التمسك برأيهم وإلقاء اللوم دائماً على الاخر حتى في الحياة الزوجية، دون ان يحاولوا تغيير ما بأنفسهم/ن، ودعا إلى ضرورة التسامي”الصوفي” في الحياة الزوجية للإرتفاع بها من حدها المادي إلى رحاب الحياة الإجتماعية والإنسانية.

عرج بعد ذلك للحديث عن المعضلة المعقدة في حياة غالب السودانيين نتيجة لعوامل تربوية وأعراف وتعقيدات إجتماعية ما زالت تعشعش في دواخلهم رغم علمهم بأهمية المودة والرحمة في الحياة الزوجية فيما بينهما ومع ذريتهم.

*إختتم الدكتور رمسيس هذه الجلسة الرمضانية بدعوة صادقة ومخلصة لخص فيها الدواء الشافي الذي نحتاجه جميعاً وهو يقول إفشوا الحب بينكم، وبينكم وبين بناتكم وأولادكم، لأن الحب لا يخسر أبداً .. كررها أكثر من مرة باللغة الإنجليزية Love never loose.

لا تعليقات

اترك رد