الفنان التشكيلي كاظم نوير .. تكوينات طليقة بمنطق معاصر

 

الفنان التشكيلي كاظم نوير
تكوينات طليقة بمنطق معاصر، ( مابعد الحداثة )

أعمال تتقسم تكويناتها إلى أجزاء من المفردات، تنحى على وفق منهجية البنيوية والتفكيكية المعاصرة ، تطوف عبر أبعاد ومسافات متباينة القياس، ولكنها تجتمع في محصلتها الخاتمة، أفكار ومضامين ساندة، وبخطاب معاصر. . يؤكد إنعكاس المضامين التي تقترب من مشاعر الذات. . والمتوافقة مع محركات الإستجابة للأحداث، تلك السلوكيات يجد نفسه داخل أقرب وسائل الصلة معها، أي بطريقة الإنفتاح الحر بالتطبيق العملي إلى تعدد المفردات والثيمات الفكرية، بإسلوب غير مقيد، أو منحسر في القيود والتشخيص، إنها جمع لثراء من الأحداث المتوالية عبر عقود من الزمن، تزامنت وبشكل ساخن مع أجيالنا المتفاوتة في النسب، إلا إن سخونتها تزامنت بصدمة أكثر مع أجيال في مراحلها التعليمية، ومابعدها، لو إفترضنا إن العراق،

عاش في نعيم وأمان عبر هذه العقود المعاصرة لنا جميعا، وخاصة الفئة المثقفة في الأدب والمسرح والتشكيل، حينها ستكون المحركات والدوافع والتجسيد التسجيلي والتطبيقي، إلى جانب آخر من الرؤى للعالم والحياة. . ستكون تطبيق لمثيرات ( الأستاطيقيا ) الجمالية المبهجة للعين, والمتفاءلة مع الحياة، بطريقة التركيز على التشخيص الأدائي للتمتع والهدوء الجمالي الساكن، تلك المسببات. . لم تكن عوامل منشأ وجودها في العراق فحسب وإنما في بلدان نشأ وتغير فيها نمط الأساليب الكلاسيكية القديمة والحديثة والواقعية والرومانسية والانطباعية، إلى متغيرات ساخنة ومثيرة بدءاً من الوحشية والتكعيبية وماتلاها من متغيرات وتنوعات نحو فن مابعد الحداثة ( المعاصرة ) تلك المثيرات خلقت عامل التغيير، أصبح سائدا حتى في المجتمعات التي لم تمر بها مباشرة. . الثقافة والفنون بشكل خاص في بلد العراق ، يسعى أصحابها إلى خلق إتجاه متفرد. . يعكس هوية البلد، لأن كل وقائع تراجيدية لها منحى وسلوك خاص. . يتحرر من صيغة المدارس السائدة في العالم، لكي لاتكون تقليدا لها، الآن الفنانون ومنهم الفنان – د. كاظم نوير – أعماله مستمرة في الخوض بجانب التجريب والتفرد، يعمل بحرية وإستقلال وجرأة

، تمتد تلك المراحل عبر مسيرته الدراسية ومابعدها، ولم يختار إلا أسلوبه الشمولي المتجدد، بما يتناسب مع الرؤى البصرية لمشاعر المجتمع المدرك لحيثيات الأمور، إذ نجده شديد الصلة بأسلوبه الذي يمثل ذاته وذوات الآخرين، في كل تجربة من تجاربه السابقة والاحقة، لقد إستخدم الإشارات ( السميترية) والشيفرات دورهما في تبني صيغة الأيصال للحقيقة وأقتراب بعد المسافة بين المضامين، لقد استحوذ خياله على قوة التحول من خلال ذلك التجوال في تأملاته الفكرية، فهو يعمل على لوحاته وشخوصها بمنطق الموالاة للشعور الإجتماعي المشترك، من خلال إستخدام مرموزات إشارية متفردة ومختزلة بالطلاسم والدلالات، إنه إتجاه يستخدم في لوحاته تمرد على الصيغ الروتينية السائدة التي لاتصلح سوى لتجسيد تراثي فلكلوري مسجل لميثلوجيا إجتماعية تحدد أهداف مقيدة وبتوثيق خاص، لقد إقترنت نتاجاته التشكيلية مع تنوعات إلامتزاج من الخامات،


حيث يجدد في لوحاته الخطاب الفني من خلال تنوعات المصادر للأحداث معا، وسائل المواد في التقنية، يتم ذلك في المحصلة من خلال التجريب المتواصل في التطوير والإضافات، وفي النتيجة تتبلور صيغة الهوية الدالة على تشخيص منجزاته المتفردة، تتم بمراحل يقوم بها التشكيلي – العراقي كاظم نوير – المتعددة على وفق توزيع تكويناته المختارة وفرشها ضمن مساحات اللوحة ووحداتها البنائية ضمن مواد “الرمل مع الغراء والواتر بروف”، من خلال ذلك تتم عملية التحولات الأسلوبية المتتالية في لوحاته المعاصرة، حيث تمثل طابعا جماليا ينقلُ المستلم إلى معرفة ضرورة الإختلاف ومقدار التوظيف الحيّ لمواد تحتاج إلى مهارة عالية الجودة الشاملة والاعتماد على فكرة البدء بتحوير المصادر لدافعية الإختيار والتنفيذ العملي الفني، مع إيجاد مؤثر بصريّ جراء المدلول الذي يستعيد به آثار الحرب ودمارها، من خلال بنية الأرقام والتواريخ والعلاقات المكونة لنظامها السيميائيّ.

تلك النتاجات من الأثر التطبيقي للأعمال الفنية تكمن في محتويات حمولاتها المعرفية والأسلوبية، حيث تتصل بالشعور الوجدانية والعقل الباطني الممتليء بمخزونات التأثر والإستجابة العاطفية والمعرفية الإدراكية. . تتم تلك التوزيعات بنظم هندسية متناسقة، ولكنها بتوزيعات إيقاعية حرة. . غير متكررة، ترافقها تنوعات إلامتزاج من الحركات للمفردات. . تلك الأمور يتم تشخيصها ودلالاتها الإشارية من خلال تدوين صور ومدلولات لوسائل المتفجرات من أرقام سيارات التفجير وآثار الدمار والدماء وتاريخ الأحداث عبر مراحلها المؤثرة بهدف تبجيل الذاكرة. . وتخليد تلك الأفعال المؤثرة في ذات النفوس.


من ذلك نستنتج إن مصادر التدوينات التشكيلية لدى الفنان – كاظم نوير – هي ليس من وحي الخيال المؤلف. . وإنما من حقائق ماثلة أمام ترصده المسند بالمدركات الحسية والخبرة، مشترك مع المجتمع الذي قطع تلك الأشواط من المطبات الصاخبة. . ومشترك مع ذوي الإنتاج التعبيري. . إنه يدون بالرسم بحقائق تمثل الواقع بعناصر الإحساس بالجمال الشكلي والتعبيري معا من خلال تشخيص وتدوي المكان وحدثه، وفي الوقت ذاته عالج في أعماله وقائع الفرح والألم معا في مدينته الجنوبية الديوانية، وحمّل الرسم تبعات الإدراك الجمالي للشعور النفسي، فضلاً عن جعل أعماله الحالية صدى لقيمة الحدث وتمثيلا لحكايات تكون مرجعا يلازم العلاقة بين المتخيل والواقعي معا، وهو توافق منطقي يرتبط بتحليل العمل الفني وأسس تكوينها وأنساقها، وهي تتضمن سيلا من إنفعالات الإحتجاج والشعور النفسي .

يقوم الفنان – كاظم نوير – يتجزأة مخزونات الاوعي أو العقل الباطني ثم بناء تكويناتها النصية..وإطلاق إمكانات السطح التصويري على مزج رموز شتى لموضوعات مختلفة بشكل يخدم محتويات الأهداف الضمنية ..وإفراغ عدته البصرية في عمل واحد دون أن يستنفد تلك العدّة. وهو معني ، لتعزيز طاقة التعبيرية في التجريدات المتلاحقة ، من أجل أن يفضي إلى بنية خاصة ..هي بنيته السردية التي تتكثف فيها الرموز..وتتشظّى الرؤية إلى أنساق مفضية نحو خطاب اللوحة المفردة ضمن سياق البنية التشكيليّة.. وضمن المساحة وكتلتها البصرية.

– مصادر فكر. .وتنوع المواد, لنطق الحداثة –
لقد كانت تلك التأسيسات التكوينية معالجة فكرية ورؤيوية وإنعكاس مشترك بين الشعور الوجداني وبين مخزونات دوافع السوسيولوجية الإجتماعية ..فهومن بيئة توسطت بين حضارات طينية في الجنوب القريب من الديوانية ..مدينته التي يفرد لها قوة موحية خـاصة، وبين حضارات فخار وخزف في بابل ..ومدارس تصوير في واسط وبغداد في العصور المتأخرة، وهو في نفس الوقت يلتقط تلك الموتفات التي تضمّها البسط ..وألفرشة ..وألألون التي تفرغها طقوس البيئة ألأجتماعية.. وفي الوقت ذاته فإن نتائج الإنجازات الإبداعية تحقق إستجابة تتوافق بين متعة التذوق الفني، وبين وصول إرسال محتويات الأهداف التعبيرية، بصيغتها المعاصرة، أو مابعد الحداثة، إلا إن تلك الصيغ التكوينية لاتنبع من عفوية تلقائية. . ولاقصدية مقيدة الأطراف والتطبيق. . بل هي تطبيقات حرة يسوقها رافد الوعي والإدراك العقلي والمعرفي، كمنطق تسجيلي يثبت ديمومة الإبقاء على تخليد المنجز لأجيال لاحقة ، تتنوع مصادر إلامتزاج في منظومة الأداء الإنشائي لديه من خامات متعدده. .ليس الإعتماد على المناهج الرتيبة والوسائل الجاهزة. . كالألوان والفرشاة، وإنما من مواد طينية وأحجار وبقايا أجزاء متفسخة، تتحول إلى مرموزات ناطقة مع مايحيطها من مقترنات أخرى. .

برغم إختلاف خاماتها وهيئتها التكوينية، تتحول وتتجانس تلك المواد على وفق منظومة البناء الإنشائي واللوني الحر. . إنها مساعي جاهدة إلى توظيف تلك الوسائل لغرض إقتراب المضامين الموضوعية المتراصفة مع الكوامن الذاتية المرتبطة والمتصلة مع كوامن ذوات السايسلوجيا الإجتماعية العراقية والإنسانية بشكل عام، بسبب المشتركات البنيوية السايكلوجية للبشرية، والبيئة وعوامل الضغوط العامة عبر عمق التاريخ والوقت المعاصر، على سبيل المثال، ماحصل من ويلات وحروب دامية تفرد بها العراق عبر عقود من الزمن، إشتركت معه بلدان عربية في الوقت الحالي, وأخرى مجاورة لسنوات طويلة، لازالت تنزف دما وألما من جراء الصراعات المحتدمة بين أطراف. . أهدافها بشكل عام، نيل السلطة ومكاسبها الخاصة، والتي يدفع ثمنها عموم المجتمعات المسالمة التي تبحث عن العيش والإستقرار، لقد كانت أعمال الفنان – كاظم نوير – تجد الوسيلة المثلى والأقرب لإيصال الثيمات الفكرية وأهدافها الأكثر تعبيرا. .هي أسلوب مابعد الحداثة، لحرية الحركة في مساحات وآفاق واسعة .


د. كاظم نوير
ولد في الديوانية 1967
أستاذ / كلية الفنون الجميلة/ جامعة بابل / قسم الفنون التشكيلية / فرع الرسم.
يكتب في النقد التشكيلي وله بحوث جمالية .
دكتوراه فلسفة في جماليات الرسم الحديث : كلية الفنون الجميلة / جامعة بابل /2001, ماجستير في تقنيات تدريس الفنون التشكيلية : كلية الفنون الجميلة/ جامعة بغداد / 1996, بكالوريوس من كلية الفنون الجميلة / جامعة بابل/1989.
المعارض الشخصية : قاعة المعارض/ بابل 1987 ,قاعة المعارض/ بابل 1988 ,قاعة المعارض/ بابل 1989 , مركز الفنون/ بغداد 1998-قاعة اثر / بغداد20000 ,ستي كافيه / بيروت 2004,قاعة جواد سليم/ موقع الفنان العراقي 2004 ,متحف ديلاس كاساس ريليس / جمهورية الدومنيكان 2004 .
شارك في العشرات من المعارض الجماعية داخل العراق وخارجه .
الجوائز والشهادات التقديرية:
1- جائزة جواد سليم الأولى في الرسم / قاعة اثر / بغداد 1997
2- الجائزة الأولى في النقد التشكيلي / مجلة الصدى/ الأمارات العربية المتحدة 2002
والعديد من الشهادات التقديرية في معارض ومؤسسات داخل العراق

2 تعليقات

  1. دراسة جميلة وبحث تحليلي في أعمال فنان مهم له بصمة مميزة في التشكيل العراقي صديقي د. كاظم . الف تحية حب

اترك رد