ايقونات اسلامية لفن عربي اصيل


 

في بعض بلدان العالم الاسلامي قد عرف نوع من انواع الفضاءات الضوئية مثل المدورات الرخامية التي كانت تتميز برقتها ولا يزيد سمكها عن سنتيمتر بحيث كان تتميز بنفاذ الضوء من خلالها ومن هذه المدورات الشماسات المغربية.

والشماسات المغربية هي عبارة عن نوافذ نصف دائرية توجد اعلى الابواب والنوافذ وتغطى بالخشب والزجاج الملون وتسمح بدخول ضوء الشمس. ان هذا التكوين التصميمي للفضاءات في فن العمارة الاسلامية في البلدان العربية والذي اصبح اسلوبا متعارفا عليه ، اذ يحقق استخدام النوافذ الزجاجية المعشقة بالجص منفعة عملية وقيمة جمالية مثلها في ذلك مثل المشربية ، وتخلق نوافذ الزجاج المعشق بالجص داخل المنزل جوا هادئا ، ومن هذا التكوين للحضارة الاسلامية التي استلهم فنانو الغرب اسلوب العمارة الاسلامية مع استبدال الجص بشرائح من الرصاص لتثبيت قطع الزجاج وذلك لملائمة الرصاص للجو البارد الذي يسود اوربا لكن الفنان الاوربي قام بترتيب قطع الزجاج بحيث كون منها رسوما ادمية وحيوانية ومناظر دينية(ايقونات) مختلفة في ذلك عن الطابع الزخرفي الذي تميزت به الاعمال الفنية الاسلامية ، وتشكل نوافذ الزجاج المعشوق بالرصاص ملمحا اساسيا ومميزا في الكنائس والكاتدرائيات المنفذة حسب الطراز الفني القوطي والروماني .

اذن هذا هو فن العمارة الاسلامي او جانب مهم من الفن الرفيع المستوى الذي استلهم من خلاله الفن الاوربي الكثير من الفنون ، حيث ادركت الهيئات والجهات والمراكز العلمية والحرفية مدى اهميته ، اخذت على عاتقها مهمة احيائه واستخدامه في فن العمارة الحديثة وفي فن الديكور والزخرفة الحديثة. مؤكدة على الشخصية الفنية الاسلامية ومحققة للتواصل الثقافي والفني بين الأجيال مع اضافة بعض سمات الحداثة دون طمس عناصر الاصالة.

لا تعليقات

اترك رد