قطر وما خفي كان اعظم

 

ما حدث من تراشق اعلامي بين قطر والمملكة العربية السعودية ماهو الا نقطة الشروع والبداية في شق الصف الخليجي. ماذا لو حدثت مواجهة بين قطر والمملكة العربية السعودية ، ماذا لو تأزم الموقف وراح التصعيد يأخذ مداه. هل ستدخل قوات درع الجزيرة الى قطر كما حدث في العام 1992 م. حينما تنازعت الدولتان على مخفر الخفوس الحدودي الذي راح ضحية ضابط سعودي وجنديين قطريين ، ام ان السعودية ستدبر انقلاب وتدعمه كما فعلت في عهد أمير قطر السابق حمد بن خليفة مستغلة ً الخلاف بين أعضاء العائلة الحاكمة ، خصوصا بعد تسريبات غربية تقول ان والد الامير تميم يخطط مع ولده عبدالله بن حمد للإطاحة بحكم تميم وتنصيب عبدالله أميرا. لبلاد، ربما يكون هذا السيناريو الأقرب والأنسب للوضع الخليجي الذي يتهيأ لمواجهة اشمل وأوسع مع ايران .

واذا ما فشلت هذه المخططات واستمرت قطر بـ مشاكستها للسعودية ، هل ستطرد من مجلس التعاون الخليجي والجامعة العربية وتصبح دولة منبوذة خليجيا وعربيا ، واذا ما خرجت قطر من مجلس التعاون هل سنشهد بداية النهاية للمنظومة الخليجية ؟ وهل ستقف الكويت وعمان على الحياد ام انها ستتدخلان لصالح طرف ما وهنا ندخل في ربيع خليجي.

والسؤال المطروح حاليا
ماهي خيارات قطر وماهي خيارات السعودية في هذه الأزمة المتصاعدة

تاريخ العلاقة بين البلدين يعترضه الكثير من المشاكل ، فالسعودية تدعي بعائدية قطر لها أي أن المشكلة بين قطر والسعودية تشابه الى حد بعيد المشكلة العراقية الكويتية ، السعودية ترى ان قطر جزأً منها ويجب ان يعود الفرع الى الأصل وهذه المشكلة منذ العقود الأولى من القرن الماضي وفي الستينات من القرن المنصرم وقعت السعودية وقطر معاهدة ترسيم الحدود الا ان المشاكل لم تنتهي ، بل استعرت المواجهة في التسعينات، اذ وقفت السعودية الى جانب البحرين في الخلاف البحريني القطري حول الجزر المتنازع عليها بين البحرين وقطر في العام 1992 م . و في العام 2000، قاطعت السعودية القمة الإسلامية في قطر. لتنتهي في العام 2001م بمعاهدة جديدة لترسيم الحدود لتضع حدا ً للخلاف الحدودي . لكن الامر لم ينتهي بالتوقيع ، ففي العام 2002 م عاد الخلاف للواجهة مرة اخرى فسحبت الرياض سفيرها من الدوحة. وفي العام 2009، رفضت السعودية المشاركة في قمة احتضنتها الدوحة بوجود حركة حماس وممثل للحكومة السورية الذي كانت قطر قد وطدت علاقاتها معه في موسم البرودة مع الرياض ً و يعود الخلاف في العام ٢٠١٤ من جديد لتسحب السعودية والإمارات والبحرين سفرائهم من قطر.

ياترى ما سر الخلاف الحقيقي بين البلدين وما هي الأسباب ، ولماذا قطر دون غيرها من الدول الخليجية .

مما هو معروف ان السعودية تريد ان تتزعم العالم الاسلامي وتفرض رؤيتها الوهابية السلفية ،ولا تسمح لأي دولة ان تقف في طريق هذا الهدف الذي يضمن لها الاستمرارية والصدارة والأهمية، وان كانت كمنظومة حاكمة علملنية التوجه لا تؤمن لا بالوهابية ولا بغيرها لكن للضرورة احكام .

فحينما ساندت ودعمت قطر الاخوان دخل الخلاف منعرجات اخرى غير التي كان قد سلكها سابقا خصوصا بعد سقوط الاخوان في مصر ودخول السعودية على ملف الأزمة السورية الذي كان بيد القطريين . وجدير بالذكر ان قطر كحكومة هي الاخرى لا تؤمن بتوجيهات الاخوان المتطرفة لكن كما يقال ليس حبا بعمر ولكن كراهية ً لعلي .

بالاضافة الى اختلاف كبير في وجهات النظر حيال قضايا المنطقة كالعلاقة مع مصر وتركيا وإسرائيل ، اذا كانت قطر الدولة الخليجية الوحيدة التي تمتلك حظوة لدى اسرائيل ، ارادة السعودية ان تزاحم قطر في هذه العلاقة ، خصوصا بعد حصول قطر على حق تنظيم كأس العالم عام 2022م وصعود نجمها عالميا وهذا مما أغاض السعوديين فسارعوا الى اسرائيل وامريكا . وتوجت مساعيهم بالقمة الاسلامية الامريكية التي وجدت فيها السعودية الفرصة مناسبة لتعلن انها زعيمة العالم الاسلامي وبنفس الوقت تضرب قطر وتتهمها بدعم الارهاب وعلى رأي المثل ( البصلة تعيِّب على الثومة ) لكن قطر كانت الاذكي حيث توجهت لمغازلة ايران العدو اللدود للسعودية والذي أنفقت المليارات في سبيل تكوين حلف يقف بوجهها، فجائز الخطوة القطرية لتقوض ما قامت به السعودية .

وتريد قطر من خلال هذه الخطوة ان تلعب دور الرئيس الأسد فيما اذا وقعت المواجهة بين ايران والسعودية في كسر المعادلة الطائفية كما كسر الأسد المعادلة القومية في الحرب العراقية الايرانية مع الفارق طبعا ومن ثم ان تحمي نفسها وتكون في منأى عن الخطر لكن ستظل كل الاحتمالات مفتوحة بالمنطقة فيما اذا استمر هذا الصراع .

3 تعليقات

  1. Avatar فاروق الرماحي

    تحليل ورؤية واقعية للأزمة الخليجية الخليجية .
    كنت أتمنى التوسع في بقية مواقف الدول الخليجية وعلى رأسها العراق .
    دمت قلماً عراقياً حراً اصيلاً
    ف

  2. Avatar هاشم الكناني

    أنشاألله بدايه النهايه لحصداعمالهم التخريبي في المنطقه العربيه لتسليمه العراق وسوريا يمهل ولايهمل

  3. Avatar هاشم الكناني

    انشالله بدايه النهايه لحصد أعمالهم التخريبي في العراق وسوريه

اترك رد