الصراع في الفيلم السينمائي

 

الصراع أهم العناصر التي يتركز عليها البناء الدرامي. والصراع هنا يرتكز على وجود قوتين رئيسيتين متضادتين، ينتج عن تقابلهما أو التحامهما دفع الحدث إلى الأمام من موقف إلى آخر؛ في حركة مستمرة تقود البناء الدرامي نحو ذروة رئيسية للأحداث، ومنها إلى النهاية او الختام سواء الختام المحدد او الختام المفتوح .
وقد اصطُلح على تعريف هاتين القوتين باصطلاحات مختلفة، منها:
الفعل ورد الفعل. الهجوم والهجوم المضاد.
ومن ناحية أخرى ، فإن فكرة الصراع، وما يقترن بها من تفاعل وحركة، تقوم في تكوينها على افتراض أن التحام هاتين القوتين ينتج عنه تغير في الموقف الأساسي لهما، أو وضع جديد يؤدى إلى حدوث تغيير في الموقف.

أشكال وانواع الصراع: يتنوع الصراع في شكله العام، إلى نوعين رئيسيين، هما:

الصراع الخارجي:
ويقصد به صراع الإنسان ضد قوة خارجية، مثل:
١– صراع إنسان ضد انسان اخر ، وقد يتمثل في صورة شخص ضد آخر

أو شخص ضد مجموعة أشخاص

٢– صراع الإنسان ضد ظروف البيئة الطبيعية، أو الاقتصادية، أو الاجتماعية، أو السياسية، للتغلب على العقبات التي تعترض أو تؤرق حياته، ولمحاولته تحقيق قدر أكبر من النجاح، أو حياة أفضل  

الصراع الداخلي:
ويقصد به صراع الإنسان ضد نفسه، أي مع قوة داخلية مثل:
١– الآلام النفسية، أو الصراع النفسي الناشئ عن مرض نفسي

٢– الآلام العضوية، أو صراع الإنسان مع المرض العضوي أو الخلقي، في محاولة للشفاء منه

العناصر الواجب توافرها في الصراع:
البناء الدرامي يرتكز أساساً على الصراع ولذلك يجب ان تتوافر بهذا الصراع شروط وعناصر أساسية لكي تجعله مؤثراً على المتلقي .
١– إمكانية تصديق، أو احتمال، حدوث الصراع : فالمبالغة الشديدة او الصدف المستحيلة الحدوث تقلل من فرصة تأثير الصراع على المتلقي لأن عقل المشاهد سيرفض حدوثه
٢– أن يكون لموضوع الصراع صدى في نفوس أكبر عدد ممكن من الناس، سواء بتناوله شيئاً يمس حياتهم أو أحاسيسهم أو معتقداتهم، أو بتقديمه نوعاً من المعرفة أو القيم الفكرية، أو وجهة نظر تتصل بقضية أو مشكلة ما . أما المشاكل الكمالية أو الترفيهية فلن تجد لها تعاطفاً او تأثيراً على المتلقي
٣– أن يتحقق في الصراع إمكانية تجاوب المشاهدين معه، بأحد طريقتين:
الامتزاج الوجداني: Dramatic Empathy
بمعنى أن تكون هناك قابلية تخيل المشاهد لنفسه في ذات الموقف، أو رؤيته من خلال الشخصيات.
المشاركة الوجدانية: Dramatic Sympathy
بمعنى أن يكون في الصراع إمكانية مشاركة المشاهد لمشاعر الشخصيات، أي يحزن لأحزانهم ويتخيل نفسه في ذات موقفهم.

لا تعليقات

اترك رد