قدسية الشريان النابض حياة .. النيل

 

صباح الحياة حب بين شاطئين باللون الأخضر ومياه فضية تحضن حادي المراكبية يهمس بصوته الرخيم للهواء ينادي عليه يدفعه .

حكايات النيل لم ولم تنتهي الحنين وحمرة الوجنتين تزداد احمرار فهنا القصص ترعرعت وهناك البيوت بنيت وتزاحم الأغنياء علي اقتناء شقة تطل علي النيل الليل علي وجهة قمر يتلألأ والشعراء ينثرون الأحرف بيوت “النيل” الوجهة الجميل للإلهام والوجهة الحزين للحياة . حزنة سر يختبئ بين أعماقه حكاية يد لا تقدر قيمة الحياة من مراكب ترثوا علي جانبيه تقدم المتعة المطلقة للمسافر والحبيب والسائح والجميع يتزاحم في غرفه تتطل علي سطحه وفي الجانب الخلفي فوهة تلقي نفايات المراكب في قلبه .

ماهي تلك النفايات والتي نطلق عليها أسم البصمة البيئة . كل عنصر لا تستطيع الطبيعة استيعابه وتحويله لعنصر في الطبيعة يكمل الدوران . نعم يدور يتحلل كما تتحل ورقة الشجرة لتصبح جزأ من التربة وكما تتحلل اجسادنا لتصبح تربة تعطي الحياة هذا ابسط مفهوم للتلوث أدوات المنظفات ومحاليل التنظيف اكياس البلاستيك وكيماويات تندس في الخفاء تقتل الأخضر الذي هو غذاء للثروة السمكية فندرت الأسماك وتلوثت بالبكتريا وأصبحت البلهارسيا عائل وسيط في قوقع والدودة الكبدية المختبئة تحت البلطي النيلي .

بالمناسبة العلاج لهذه الدودة ممنوع أكل السمك البلطي المشوي ولابد من ان يقلى جيدا لأنها سبب رئيس الأمراض الكبدية هل لهذا النيل أن يغضب من سوء التعامل كيف تأكلون من مصدر تلوثكم .

هل هناك حلول نعم إطلاق حملة انظف نهر في العالم نعم نستطيع بكم العلم تقدم وكرات Plastic balls could just save the earth’s water via Popular Mechanics يمكننا الاطلاع علي هذه التقنية لإعادة مياه الأنهار للحياة . العلم تقدم من اليوم وكما نتبرع لعلاج الأمراض نتبرع لعلاج شريان الوطن من مرض التلوث . الأيام القادمة ايام العذبة” ستكون الحرب القادمة من أجلها . من أجل امتلاك مصدر مياه نقي وليس فقط تنشا المجاعات من ندرة المياه والتصحر . النيل مورد متجدد ولكن حصته ما عادت تكفي والعلاج مصدر آخر للمياه بتنقية مياه البحر لنحافظ علي هذا المورد الثمين . الطعام . الأخضر . الكهرباء . الحب . ماذا لو استيقظوا أجدادكم الفراعنة . ونظروا إلي صفحته وقد رحلت مراكب الشمس عنه والحلم بات اسود . وقدسيته ماتت في القلوب . ايقظوا قدسيته فهو لا يقل قدسية عن أجسادكم ونبضه هو امتداد لنبض يخفق بين قلوبكم حافظوا علي صحة قلوبكم بصحة مصدر حياتكم ” نهر النيل “. لأن أديمها من كونه لنطلق الحملة حرب علي التلوث والحياة في الانتصار لكم .

لا تعليقات

اترك رد