من هو الناشط المدني؟

 

يتم تداول مصطلح الناشط المدني كثيراً وكعادتنا للأسف نتلقى المصطلحات دون اهتمامٍ بتعريفها فيحدث الخلط والربط بين هذا المصطلح وذاك دون ضوابط، والتعريف ليس أمراً هيناً أو كمالياً لأنه على ضوء فهمنا لتعريف المصطلح نتعاطى معه وواهم من يتصور إننا لا نهتم لتعريف المصطلح بل نحن واقعاً لا نتعاطى مع أي مصطلح دون تعريف إما تعريف علمي من مصادره أو من فهمنا ونتاج ثقافتنا أو ما نريد له أو نتمنى أن يكون.

قبل كتابة المقال نشرت منشور في صفحة حسابي الشخصي كاستفتاء عن من هو الناشط المدني؟ وكما توقعت فقد حاول أكثر من عشرين شخص الإجابة ولكن كل الأجوبة لم تكن صحيحة رغم إن بعضها اقترب من الصحة، وهذا اكد لي توقعي بأن فهم مصطلح الناشط المدني مشوش ويحمل دلالات مختلفة، ولذا سأتصدى لتعريفه لتتضح صورته كما تصديت في السابق لتعريف “الدولة المدنية” ونشرت ذلك في مقال.

الناشط المدني وترجمته بالإنكليزية (A civilian Activist) لا وجود له في المعاجم المختصة بل هو ليس بمصطلح أصلاً عندهم، فقط هو موجود في بعض المدونات باللغة الانكليزية وأغلبها تتحدث عن أخبار عن المنطقة العربية وبعضها تقصد بكلمة (civilian) ما يقابل العسكري ، بمعنى آخر إن مصطلح الناشط المدني من هذه الناحية كمصطلح الدولة المدنية اختراع عربي نتاج خلط أو عدم تدقيق للأسف وهذا ما سيتبين بوضوح أكثر لاحقاً.

لا يعني هذا إنه كمصطلح الدولة المدنية لا وجود له تماماً وإنما هو ترجمة خاطئة عن مصطلحات أخرى أو خلط بينها، وأقرب مصطلحان له هما:
1- (Activist) وتعني: الناشط أو الحركي: ونذكر لها تعريفان على سبيل المثال:

أ-“الشخص الذي يعتقد بقوة بإمكانية التغيير السياسي أو الاجتماعي ويشارك في أنشطة مثل الاحتجاجات العامة في محاولة منه لتحقيق ذلك”(1 ).
ب-“الشخص الذي يدافع عن نوع من التغيير الاجتماعي. عندما تشارك في مسيرة ما احتجاجاً على إغلاق مكتبة حي مثلاً، فأنت ناشط”(2 ).

يعني أن الأمر ينطبق على الكثير من الاشخاص ولا علاقة للمدنية بالموضوع .

2- (Human Rights Activists) وتعني: الناشط في مجال حقوق الإنسان، أو (Human Rights Defenders) وتعني: المدافع عن حقوق الإنسان، ويمكن تعريف الناشط في مجال حقوق الإنسان أو المدافع عن حقوق الإنسان-الأخير هو الأكثر استخداماً-بأنه “الشخص الذي يعمل بشكل فردي أو مع الآخرين لتعزيز حقوق الإنسان أو حمايتها”( 3).

بقي أمر علينا الإشارة له لتكتمل الصورة وهو ما يسمى بالحقوق المدنية فلعل المصطلح مشتق منه، الحقوق المدنية (Civil rights) أو الحقوق السياسية (Political rights) وهي جزء أساسي من إعلان حقوق الإنسان ويفصل البعض بينها وبين حقوق الإنسان أو الحقوق الطبيعية بأن الأخيرة هي حقوق طبيعية للإنسان بما هو إنسان وإن الحقوق المدنية هي حقوق تمنحها الدولة لمواطنيها وفق قوانينها، وإن كان يرى البعض إن هناك تداخل بين الأمرين وإن بعض الحقوق الطبيعية ممكن أن تدخل ضمن قوانين الدولة لتوفير حماية وضمان لها رغم كونها حقوق طبيعية كحق الحياة والحرية والملكية.

كما إن هناك مفهوم أخير يساعدنا في توضيح الصورة أكثر ألا وهو مصطلح المجتمع المدني (Civil society) ويقصد به ” مجموع المنظمات والمؤسسات غير الحكومية التي تجسد مصالح وإرادة المواطنين”( 4).

من خلال ما سبق يتضح إن مصطلح “الناشط المدني” غير صحيح بالمعنى المتداول وبدلاً عنه ينبغي استخدام المصطلحات التالية وفقاً لمعانيها:
1-ناشط أو حركي أو فاعل: ويقصد به الشخص الذي يمارس نشاط في مجال معين ويؤمن بقوة بإمكانية التغيير، ويمكن أن يكون المجال سياسي أو اجتماعي او اقتصادي وحتى ديني.
2-ناشط في مجال حقوق الإنسان أو مدافع عن حقوق الإنسان: ويقصد به الشخص الذي يطالب بشكل فردي أو جماعي بحماية أو تعزيز حقوق الإنسان.
3-ناشط في مجال الحقوق المدنية أو مدافع عن الحقوق المدنية: ويقصد به الشخص الذي يطالب بشكل فردي أو جماعي بحماية أو تعزيز الحقوق المدنية.
4-عضو المجتمع المدني: ويقصد به الشخص الذي يعمل في مؤسسات المجتمع المدني.

الهوامش:

1 – http://dictionary.cambridge.org/dictionary/english/activist
2 – https://www.vocabulary.com/dictionary/activist
3 – http://www.ohchr.org/EN/Issues/SRHRDefenders/Pages/Defender.aspx
4 – http://www.dictionary.com/browse/civil-society?r=66

2 تعليقات

  1. Avatar حربي اليوسف

    الجهد الذي بذله السيد رشيد السراي واضح في تعريف مهمات الناشط في مجالات حقوق الانسان كافة والخلط الذي يقع به البعض عند الحديث عن الناشطين بأشكالهم كافة . الشيء المهم الذي اريد إبصاله إلى السيد السراي أنه لم يلتزم بقواعد اللغة العربية ، وهذا أمر بالغ الخطورة بالنسبة للكتاب والباحثين . نرجو ان نرى السيد السراي قد التفت إلى مناشدتنا والاهتمام بقواعد اللغة في المرات المقبلة ، مع خالص ودنا .

  2. Avatar رشيد السراي

    عفواً اي من قواعد اللغة التي لم نلتزم بها حبذا لو ذكرتها ليكون النقد أنفع
    مع الشكر

اترك رد