من هم العرب


 

هل العرب من سلالة او عرق واحد؟ العرب يجمعهم تاريخ ولغة وثقافة مشتركة وهم من عدة اعراق جمعتهم اللغة العربية وحدود جغرافيا تخضع لسلطات وإدارة عربية على مدى زمن طويل يتفاوت التاريخ بين منطقة وأخرى حسب تاريخ الاحتلال. العرب في الشرق الأوسط من أصل سامي ماعدا مصر. اما العرب في شمال افريقيا ومصر هم غير السامين حيث تكلموا اللغة الكوشية وهي مجموعة من اللغات سميت باسم كوش المذكور في التوراة وهو ابن حام وأيضا يشير المصطلح الى معنى اللون الخمري او لون الجلد الغامق وأول من عرف هؤلاء هم القادمون من بتراء عاصمة النباتيين واليوم هي مدينة سياحية في الأردن. بعضهم لا يرجح هذا التقسيم الموعز الى سلالة حام ابن نوح لأنه يعتبر قصة نوح قصة أسطورية. يعتبرون العرب النازحون الى بتراء هم العرب الاصليون من سلالة حام وابنائه رام وأرخ ستات واليوم يعرفون بأسماء متعددة مثل القحطانيون والحربي والزهراني والغمدي واوس والخزرج (الانصاري او الأنصار) والدوسري والخزاعي والعجمان وأسماءاخرى. ويوجد أيضا عرب من أصول اوربية كاليونانيين يعيشون في مصر وسوريا ولبنان وفلسطين واخر من أصل قوقازي. اما السودان يرجح أصلها الى أصل زنجي. يقسم العرب الى عرب مستعربه مثل بلاد ما بين النهرين وسوريا ولبنان والشام ومصر والسودان وايضا ارض البرابرة مثل الجزائر والمغرب وتونس تكلموا اللغة البربري الامازيغية ومازال بعض منهم يحتفظ بهذه اللغة ويمارسها وقد حصل الامازيغ في الجزائر مؤخرا على الموافقة لتدريس لغتهم. اللغة البربرية او الامازيغية هم لغتان متقاربتان. في الشرق الأوسط يوجد 22 دولة لغتها الرسمية المتداولة هي اللغة العربية وفيها قوميات مختلفة بلغات مختلفة كالأشورية والكردية والارمنية والتركمانية والامازيغية وكذلك توجد دول غير عربية ولغاتها الرسمية غير عربية مثل إيران اللغة الرسمية هي اللغة الفارسية وتركيا هي اللغة التركية وإسرائيل اللغة العبرية.

والمسلمون غير العرب أيضا تعلموا اللغة العربية لأنه الى عهد قريب وقبل ان يسمح بترجمة القران الى لغات عالمية أخرى كان المسلم الغير عربي مجبر ان يتعلم اللغة العربية ليحفظ القران لأنه كان ممنوعا ان يترجم الى لغات أخرى. بعض المصادر تشير الى ان كلمة عرب تعني بدوي او رحال وكانت القبائل الرحالة الساكنة في شبه الجزيرة العربية تتكلم اللغة العربية النابعة من اللغة السامية وتطورت الى ان تقولبت بشكلها الحالي. وأيضا تذكر بعض المصادر انه يوجد لغة الجنوب او اللغة الحميرية ولغة الشمال او اللغة المضرية وتفرعت عنهما لهجات عربية مختلفة ويعتقد بعض المسلمون ان اللغة العربية هي أصل اللغات لأنها لغة القران لكن لا توجد وثائق تشير الى ذلك. أحب ان اشير الى القارئ أنى لم اتطرق للكلام عن اللغة نفسها وكيف تطورت اللغة لأنه ليس هدف المقالة.

1 تعليقك

  1. كلام جميل لكن مركز الحضارة الكوشية واللغة الكوشية هو السودان جنوب الوادي، تعالى زيارة للمناطق الأثرية في السودان وتجدي مدافن ملوك كوش

اترك رد