التاريخ المجهول لرواد السينما المصرية – الأخوين لاما …..!!

 

يثور التساؤل دائما عن الفيلم الاول في السينما المصرية ، هل هو فيلم ليلي والذي انتجته المنتجة عزيزة أمير والذي عرض بالقاهرة في نوفمبر من العام ١٩٢٧ أم فيلم قبلة في الصحراء والذي انتجه إبراهيم وبدر لاما والذي عرض في الإسكندرية في مايو ١٩٢٧ قبل فيلم ليلى بحوالي ستة أشهر ، بينما لم يعرض بالقاهرة الا بعد عرض فيلم ليلى بحوالي شهرين ، وبالتالي اصبح الفيلم الثاني في ترتيب العرض واستحق فيلم عزيزة أمير الريادة في التوقيت . وربما كان السبب أيضا هو عدم تمتع الأخوين لاما بالجنسية المصرية في ذلك الوقت ، على الرغم من حصولهم على الجنسية المصرية بعد ذلك بحكم الإقامة ، وتركا بصماتهما في تاريخ السينما المصرية بما قدماه من خدمات تتمثل في تأسيس ستديوهات لاما بحدائق القبة وإنتاج نحو ثلاثين فيلماً من اخراج وتصوير إبراهيم لاما قام بالتمثيل في الكثير منها بدر لاما .

والأخوين لاما ليسا من أصل فلسطيني كما يعتقد الكثيرون وانما من اصل سوري من جبل الدروز ، وقد هاجر والدهما الي شيلي بأمريكا الجنوبية حيث اشتغل بالتجارة وولدا هناك مطلع القرن الماضي ثم جاءا الي الإسكندرية في العام ١٩٢٦ يحملان معهما آلات التصوير السينمائية فوجدا فيها نشاطاً سينمائياً شجعهما على الإقامة بها حيث انتجا فيلمهما الاول المقتبس من الفيلم الأمريكي ابن الشيخ تمثيل رودلف فالنتينو والذي قام بتمثيله بدر لاما .
وبعد ذلك نقلا نشاطهما الى القاهرة الي ان انتهت حياة بدر لاما في العام ١٩٤٧ على اثر اصابته بمرض مفاجئ بعد عودته من رحلة بأمريكا لإستيراد الآلات السينمائية الحديثة ، بينما انتهت حياة شقيقه الأكبر إبراهيم في حادث انتحار اطلق فيه الرصاص على نفسه في العام ١٩٥٣ .

ومجموعة أفلام الاخوين لاما تصل الي ثلاثون فيلما قام بدر لاما بالتمثيل في حوالي عشرين منهم ، واهم هذه الأفلام الفيلم الاول قبلة في الصحراء من تمثيل بدر لاما وايفون جيناوي ، فاجعه فوق الهرم أمام فاطمة رشدي ، الضحايا لزكي رستم وبهيجة حافظ ، قيس وليلى امام أمينة رزق ، ابن الصحراء امام روحية خالد ، ويسقط الحب من تمثيل إبراهيم حموده ومديحة يسري .
كما اخرج إبراهيم لاما خمسه أفلام من تمثيل ابنه سمير منها كنز السعادة والحلقة المفقودة ، وقام بدر لاما بتمثيل فيلم واحد فقط من غير انتاج شركتهما ولم يخرجه اخوه إبراهيم وهو فيلم رابحة أمام كوكا من اخراج نيازي مصطفى

لا تعليقات

اترك رد