قمة البحر الميت

 

تربى المواطن العربي على إحساس الهزيمه وعدم الثقه بمؤتمراتها وسياساتها منذ تاسيسيها عام 1945 الى اليوم … ولربما القرار الوحيد الذي حصل على إجماع عربي وحيد وتم تطبيقه فعليا في تاريخ الجامعه هو قرار مجلس جامعة الدول العربية، في دورته غير العادية، بالقاهرة، الرقم 5037، الصادر في 31 أغسطس 1990، بتدمير العراق أرضا وشعبا والذي استمرت فاعليته وإجراءاته الى يومنا هذا وبتخطيط وإعداد وتنفيذ أمريكي إسرائيلي عربي ((ولو جزئيا )),وتأتي اليوم قمة البحر الميت في الأردن … على أمل خجول بأن تصدر الجامعه قرارا تاريخيا لإيقاف سريان ذلك القرار المشؤوم ولو تحت عنوان لم الشمل وتنقية الأجواء وعودة العراق الى حاضنته الطبيعيه …وهنا أقولها بصراحه لا حضن ولا حاضنه بل هو كسابقه قرار أمريكي صرف ضمن مفاصل السياسه الأمريكيه الجديده لإعادة الهيمنه التى تراخت والخزينه التي مرضت وفرملة القوى الناشئه الجديده التي تمددت .

دعوني أولا أراجع معكم مراجعه سريعه لأبرز ما ورد في البيان الختامي لمؤتم البحر الميت والتعقب على كل فقره مباشرة تركيزا للفكره وعدم تشتيت القاريء :ــ

*حذر البيان من تنامي ظاهرة الإسلامفوبيا
ــ ولعمري أن هذه جملة محشورة حشرا بل إنها تنم عن إرباك وتخبط واضح تعطي إنطباعا أكيدا عن عمليه ترقيع تجميلي لقرار معد مسبقا قادم من خارج الإسلوب العربي الذي نفهمه .. العالم يحذر من هذه الظاهرة منذ ثلاث عقود واقيمت عشرات المؤتمرات وأتخذت آلاف الإجراءات فما الذي جد يا أبو الغيط (( وما إقتراحك بالقضيه )) الذي لم تقدمه أصلا .
* دعا الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، في البيان الختامي للقمة العربية بالبحر الميت في الأردن الدول إلى عدم نقل سفاراتها إلى القدس ورفض تحركات إسرائيل الأحادية .
ــ ولنفترض أن أمريكا نقلت سفارتها غدا …هل قلتم لنا ما أنتم فاعلون .
أما التحركات الإتحاديه ياسيادة السفير السابق في اسرائيل فأنت أعلم بأن الإسرائيلين يعملون كل شيء بالقانون ويوفرون لكل حدث ألف غطاء . وزيادة في التذكير عشية وتزامنا مع المؤتمر على ضفاف الميت السفيرة الأمريكية في الأمم المتحدة نيكي هايلي تهدد بضرب أعداء إسرائيل بالحذاء .

* وأكد الأمين العام لجامعة الدول العربية، الأربعاء، على أهمية محادثات جنيف وأستانا لحل الأزمة السورية وضرورة دعم اللاجئين، مشددا على أنه لا حل عسكريا وقال أبو الغيط إن جامعة الدول العربية تدعم الحل السياسي لإنهاء الأزمة وحفظ وحدة سوريا
ــ جميل …ألم يكن من المسرع لهذه الأمنيات لو جلس الأسد أو نائبه أو من يمثل الحكومه السوريه على الكرسي الفارغ …. الذي لولا اليافطة والعلم لما عرفنا لمن هذا الفراغ الموجع .أم ننتظر مؤتمرين أو ثلاث أخرى أم لا تمشي الأمور معنا إلا بالأوامر ((العليا )) . الأزمة في سوريا أزمة دول وصراع أقطاب ليس موضوع بشار ولا عمار ولا جبار …. لا تتركوا كرسي سوريا فارغا فيحول الكرسي الى كومة اخشاب والعلم الى مزق . بادروا للحفاظ على ارض العرب ايتها الجامعه ولو لمرة واحده .
* وثمن أحمد أبو الغيط الإنجازات التي حققها الجيش العراقي، مؤكدا ضرورة تحقيق المصالحة .

ــ مصالحة من مع من ..لم لا تدعو الى وقف المؤتمرات المموله عربيا واقليميا ,لم لا تدعو بعض المؤتمرين من كف أيديهم عن تمويل وتسليح وتاجيج الإرهاب والطائفيه والعزل . لم لا نؤبن شهداء العراق شعبا وجيشا ونرسم خطه واضحه للدعم المزعوم والتعويضات المستحقه . كيف ستثمن الدماء والشهداء والضحايا والنازحين والمهجرين والمهاجرين ومن يعانون منذ قراركم سيء الصيت الذي خنقتم به العراق وجلبتم كل هذه الويلات على راسه وحولتوه الى ساحة احتراباتكم ومؤامراتكم ….!!!!؟
*وبخصوص الملف الليبي، أفاد أبو الغيط بأنه من الضروري والمهم اعتماد اتفاق الصخيرات لتحقيق الاستقرار في ليبيا، كما أيد جهود دول الجوار لإيجاد حل سياسي للأزمة الليبية .

ــ هل سنعيد الإسطوانه المشروخه …من هم دول الجوار تونس أم مصر أم موريتانيا أم البحر المتوسط …لم لا نكون شجعان ونسمي الأشياء بمسمياتها وإلا ما الداعي للمؤتمر وما جدوى كل هذه التعميم والتعويم ….!!!؟

*هذا وأعلن أمين عام الجامعة العربية في كلمته التزام الجامعة بمكافحة الإرهاب وإزالة أسبابه حماية للشعوب العربية .

_ لا يا سيادة الأمين إجعل خطابك شاملا وأمميا …. وقل إزالة الإرهاب دوليا ووضح خططك بهذا الصدد فالأمه هي المتهم الأول بالإرهاب و هي الضحيه الأولى .
((هو كرى إيه …إنت بتكلم نفسك )) ….!!!!؟

*ودان البيان الختامي للقمة العربية اضطهاد أقلية الروهينغا المسلمة بميانمار.

ــ تكبير …….!!!!؟

* وبخصوص الموضوع الإيراني الإماراتي، دعا أبو الغيط طهران إلى الاستماع لدولة الإمارات بخصوص مسألة الجزر الإماراتية الثلاث، مؤكدا في السياق استمرار التشاور لحل الأزمات والحد من الصراعات وتحقيق التنمية المستدامة .

*كما أكد البيان الختامي أيضا مساندة التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن والتمسك بالمبادرة الخليجية لحل الأزمة اليمنية، وأيد جميع الجهود الهادفة لعودة الأمن إلى العراق وتحقيق المصالحة الوطني .

*وأعرب أبو الغيط عن رفضه للخطوات الإسرائيلية التي تُعرقل المضي قدما في حل الدولتين، وطالب بوقف الانتهاكات الإسرائيلية ضد المسجد الأقصى.

* وأوضح إعلان عمان أن القمة تؤكد الحرص على بناء علاقات حسن الجوار مع إدانة التدخلات في الشؤون العربية

ــ هي إيران لم تستمع الى الآن … لم تقل لنا ايها الأمين وما الإجراءات العربيه بهذا الصدد …لماذا لم تستدعي ممثلا عن إيران وتركيا وماينمار وتسمعهم ما تريد أن يستمعوا اليه وربما سيسمعونا فضائحنا ومخازينا
طيب سعادة الأمين كيف ستحل أزمة اليمن … وهي أزمة داخليه عربيه وجميع الأطراف حاضره …اين خطه العمل وأين القرارات الملزمه وأين تسمية الأشياء بمسمياتها ……!!!!؟
وكذا العراق ..وكذا سوريا وكذا الأقصى ..وكذا ليبيا وكذا كل الدول العربيه ,
أكرر تأكيدي سيادة الأمين أن صور المؤتمر أغنتنا عن الخطاب هذا ووصلتنا الرساله وفهمناها بوضوح ولم يكن خطاب المؤتمر إلا نسخة ممله مكررة مما سبقه من 29 خطابا سابقا مع بعض التحديثات والتزويقات الغير متقنه .إن أكثر ما تطابق بهذه القمه الملمح الجغرافي مع التسميه ولم تكن أكثرمن وجبة بيض مسلوق بقيمة مئات الملايين من الدولارات …!!!!؟

لا تعليقات

اترك رد