عيد الام

 

حتفل مصر والعالم العربي بعيد الام في 21 آذار – مارس – لتكريم الامهات وتقوية العلاقات بين أفراد الاسرة . يحتفل بعيد الام مع تقديم الهدايا, بطاقات , زهور , ملابس , شوكولاتة والحلوى . يعود الفضل في اكتشاف وتخصيص عيد الام الى الاستاذ الكبير الصحفي مصطفى أمين رحمة اللة , وقد تم عرض فكرة عيد الام في كتابة ” Smiling America ” سنة 1943- تم التغاضي عن الفكرة في ذلك الوقت . في وقت لاحق سمع أمين قصة الام الارملة التي كرست حياتها كلها لرفع ابنها حتى أصبح طبيبا ثم تزوج الابن وغادر دون أن يظهر أي امتنان لامة . سمع أمين كلامها وتأثر بة , وأصبح عندة دافع قوي لتعزيز عرض فكرة “عيد الام” مرة ثانية . وقد عارض الفكرة الاولى الرئيس جمال عبد الناصر رحمة اللة , لكنة قبلها في نهاية المطاف وتم الاحتفال بعيد الام لاول مرة في مارس 1956- وبعد ذلك تم تقليد هذة المناسبة من قبل الدول العربية الاخرى وأصبح عيدا قوميا تكرم فية الامهات .

خلفية تاريخية
بدأ أول احتفال بعيد الام في الولايات المتحدة الامريكية في يوم الاحد الثاني من مايو . في عام 1872 دعت جوليا وارد هاو النساء للانضمام لدعم نزع السلاح وطلبت في 2 يونيو 1872 ان يقام عيد الام من أجل السلام “نداء الى الانوثة في جميع أنحاء العالم” . ويشار الية أحيانا بعيد الام , ولكن يوم جوليا لم يكن لتكريم الامهات ولكن لتنظيم الامهات المسالمات ضد الحرب . وفي عام 1880 وعام 1890 كان هناك العديد من المحاولات من أجل اقامة العيد في أمريكا لكن هذة المحاولات لم تنجح . على المستوى الحالي تم انشاء العيد من قبل آنا جارفيس في جرافتون غرب فرجينيا في عام 1908 . كانت آنا تريد تحقيق حلم والدتها وهو الاحتفال بجميع الامهات . ظلت آنا تعزز هذا الطلب حتى جعل الرئيس ويلسون هذا العيد رسميا وطنيا . وانتشر بعدها عيد الام في معظم بلدان العالم .

التقاليد الدولية
استمدت معظم مدن العالم من الاعياد التي ظهرت في الولايات المتحدة , كما اعتمدتة المدن والثقافات الاخرى . وعيد الام لة معاني عديدة مرتبط بأحداث مختلفة سواء تاريخية أو دينية أو اسطورية ويحتفل بة في عدة أوقات من السنة حول العالم , واليكم بعض النماذج بالاحتفال بعيد الام .

ماذا يفعل الناس بعيد الام ؟
في الولايات المتحدة الامريكية يستقبل الامريكان هذا العيد بالبهجة والسرور. ويتم اغراق الام بالهدايا , الزهور , بطاقات المعايدة , الكيك , الشوكولاتة والهدايا المختلفة . وقد تنظم العائلة نزهة لقضاء وقت ممتع خارج المنزل , والبعض الآخر يتناول وجبة عشاء في أحد المطاعم . وقد يحتفل الزوج بعيد الام من خلال تقديم الورد والهدايا الثمينة من المجوهرات والعطور والملابس لزوجتة , ويقوم أيضا بتحضير وجبة بنفسة في الصباح وتقديمها لزوجتة لتتناول الافطار في السرير . وبعض الازواج يقوم بقضاء عطلة آخر الاسبوع في الفنادق والمنتجعات وذلك احتفاءا بعيد الام (الزوجة) لتكريمها في يوم عيدها ولاعطاءها الكثير من الحب والتقدير على ما قدمتة من تضحيات في تربية أولادها واسعاد زوجها . وفي الكنائس يحتفل المصلين بعيد الام من خلال الاشادة بدورها في بناء الاسرة والمجتمع وتقديم القرنفل الملون لها اذا كانت تعيش في الحياة والقرنفل الابيض اذا كانت ميتة ويوضع على قبرها . أما في المدارس الابتدائية يقوم الاطفال بعمل بطاقات تهنئة ورسم قلب على البطاقة مع كتابة عبارت الحب ” I love you mom” And ” Happy mother’s Day ” وغيرها من العبارت الجميلة . واضافة الى ذلك تقوم المدارس بعمل حفلات خاصة في عيد الام لتكريم جميع الامهات , ويؤدي الاطفال الغناء والنشيد مع الرقصات الجميلة , والقاء الخطابات التي تعبر عن حبهم وامتنانهم لامهاتهم .

في مصر والوطن العربي
من مظاهر الاحتفال بعيد الام في العالم العربي , يتم الاحتفال بهذا اليوم من خلال شراء الهدايا , الزهور , الحلوى , وبطاقات التهنئة وغيرها من الهدايا الثمينة . ويقوم أفراد العائلة بعمل احتفال أسري وسط جو من الفرح والسعادة , ويتم تناول وجبة كبيرة معا في المنزل أو في المطعم أو المنتزهات والحدائق العامة . ومن ثم يقوم الابناء بتقديم الهدايا للام وتقبيلها , ويعربوا لها عن مدى حبهم وامتنانهم وتقديرهم لها على الصعوبات التي تحملتها في تربيتهم . وتذاع أغاني على شاشات التلفزيون والراديو , أغاني تعبر عن عيد الام مثل الاغنية الشهيرة “ست الحبايب” لفايزة أحمد – من ألحان الموسيقار الكبير محمد عبد الوهاب , وغيرها من الاغاني التي تكرم وتمجد الام في عيدها . وقد يقوم الابناء بالرقص مع امهاتهم على أنغام الموسيقى احتفاءا بهذا اليوم العظيم . ويتم أيضا تكريم الجدات العظيمات وسيدات المجتمع اللاتي قدمن الكثير وأسهمن في بناء الاسرة والمجتمع , تقدم لهن بطاقات التهنئة والورد والحلوى من الاطفال والكبار . بالاضافة الى ذلك تحتفل المدارس والجامعات بعيد الام من خلال اقامة الحفلات التي تكرم وتقدر دور المرأة في بناء الاسرة والمجتمع . تلقى الخطابات والاناشيد والاغاني والرقصات الرائعة من قبل الاطفال والكبار احتفاءا بعيد الام وتكون دور السينما والمسارح في مصر أكثر انشغالا , حيث يتم عرض افلام ومسرحيات رائعة عن المرأة وتأثيرها في تكوين الاسرة وبناء المجتمع , ويستمتع الجميع بأوقات رائعة كلها حب وحنان وسعادة .

الصين
أصبح عيد الام أكثر شعبية في الصين . القرنفل مع الزنابق هي هدية عيد الام الشعبية جدا . والزهور الاكثر تباعا فيما يتعلق بالعيد , والتي في العصور القديمة زرعت من قبل الامهات الصينيات عندما غادر الاطفال المنزل . في عام 1997 تم تعيين عيد الام ليكون اليوم لمساعدة الامهات الفقيرات وتذكير الناس من الامهات الفقيرات في المناطق الريفية مثل المنطقة الغربية في الصين . ويحتفل الصين بعيد الحب ويقبلون علية بشغف لانها تتماشى مع الاخلاق التقليدية للبلاد , احترام المسنيين والتقوى الابدية تجاة الآباء , ولا يزال عيد الام مهرجانا قائما هناك .

قصة الوالدين الاب والام أصل الوجود ومنار الحياة , ويجب تكريمهما وعدم اهمال حقوقهما أو تجاهل واجباتهما . قدس اللة رسالتهما وأنزلها منزلة الاجلال . جعل حب الوالدين دليل على رضاءة وطاعتهما وثيقة الايمان بة , ففي دعواتهما الطيبة والهناء والسعادة , وفي ثورتهما ظلام الحياة . هكذا نصت كل الكتب السماوية وأجمعت كل الديانات , ففي الانجيل ” أكرم أباك وأمك لكي تعيش في الارض سعيد ” , وفي القرآن يقول تعال : ” وقضى ربك ألا تعبدوا الا اياة وبالوالدين احسانا ” .

وأخيرا …

باقة ورد أبعتها من حديقة قلبي كلها حب وحنان وتقدير وامتنان لكل ام وسيدة وجدة سهرت وتعبت وربت ابناءها وأحفادها وسقتهم الحب والحنان والرعاية وقدمت أعظم التضحيات من أجل تربية وتعليم ابناءها واسعادهم . لكن مني جميعا أطيب التحيات وأجملها .
كل عام وكل الامهات بألف خير !

لا تعليقات

اترك رد