عمل متواصل دؤوب


 
الصدى- شرنقة شاهين

رجوت شاهين ان يمنحني اجازة صباحية لكي اتم الكشف العام بتفريغ السيناريو التنفيذي حسب طلباته الموجودة على الورق ..ولكي اعمل الكشوفات الجانبية .. وهي كشوفات تتابع الفيلم بالمشاهد حسب الديكور .. كشوفات راكورات الملابس … كشوفات الاكسوارات المتحركة وهي التي تخصنا كل ما يخص الممثل ويتعامل بها . بدات العمل ووضعت كل الخبرة التي تعلمتها من المخرج توفيق صالح في فيلم الايام الطويلة صببتها في عملي الجديد بالاضافة الى تدريب نجيب اسكندر لي في كيفية تفريغ النص وهي لا تختلف عن عملنا بكثير ..

عملت بجد وبتركيز وبروح التحدي ان اثبت جدارتي واحفر اسمي في سجل يوسف شاهين .. وهذا ليس سهلا علي ان احفر بالصخر لكي اتعلم واحقق طموحاتي الفنية بنفسي .. وكل شيء اقف عنده اتصل بالاستاذ القدير نجيب اسكندر ويشرح لي .. كنت لا انام الى سويعات قلائل …شخصيات كثيرة في السيناريو .. واسماء لنجوم مصر تعمل معنا ..الذي يجسد شخصية يوسف شاهين – يحي – نور الشريف وتكون بثلاث مراحل الطفولة يؤديها الطفل اسامة .. يحي شابا يؤديها محسن محي الدين – يحي في كل الفترات من عمر شاهين 26 سنة يؤديها نور الشريف .. هنا ياتي دور الماكياج في تكبير وتصغير الشخصية حسب حسب احداث الفيلم ..اما دور الام تجسدها الفنانة القديرة سهير البابلي .. ودور الزوجة تؤديها الفنانة يسرا .. اما دور الاخت فهي ماجدة الخطيب .. ومحمد منير بدور مهدي الخط اليساري في الفيلم .. وبقية الممثلين اسماء تقف امامها باعجاب وتنحي لها اجلالا .. محسن محي الدين – سيف عبد الرحمن – رجاء حسين – صلاح جاهين – سعاد نصر – علي الشريف – عبد العزيز مخيون اما ضيوف الشرف فهم الفنان القدير محمود المليجي – توفيق الدقن – ماجدة – ليلى حمادة – وميمي شكيب .. نخبة طيبة من الفنانيين الكبار .. والذين كونت معهم علاقات طيبة .

وهكذا تستمر الاجتماعات تخطيط على الورق ثم نذهب الى الاستديو ما تم تنفيذه .. حركة لا تهدأ ليل نهار ..ثم اخذ يتحدث عن فترة التصوير ومحددة ب45 يوما .. وطلب الدقة والسرعة في الانجاز .. لان كل يوم نتجاوز فيه على ايام التصوير خراب .. قد نتجاوز يوم اويومين ,ولكن ان تجاوزالتصويراكثر معناه خراب للشركة التي تسير على برنامج وضعته على مقدار السيولة النقدية التي هي ميزانية الفيلم … فلذلك نرى ماريان اكثرنا متوترة عليها ان تسير على بساط محدد الكلفة وان لا تخرج عن ذلك البساط .. فهي تريد اشرافا كاملا وجديا على التحضيرات وقبل بدء التصوير باسبوع نناقش كل موقع على حدة مع الفنيين ونعالج النواقص مع الفنيين حتى لا نقف في اي وسط اي اسبوع لكي نتجنب دفع اجور اسبوع لكل فني في الفيلم ..

نهض شاهين ناداني وماريان ودخلنا الى غرفته .. جلس وراء مكتبه وهو يقلب في الورق ..اخرج المشهد الاول من المحكمة وبدأ يشرح لنا الديكوباج .. المشهد الاول اصعب المشاهد حيث يحتاج عدد كبير من الكومبارس بالاضافة الى كل الممثلين … وكثيرا ما كنت اجلس وهو يقطع المشاهد ويرسمها وبهذا استفدت كثيرا ما اراه على الورق ثم يطبق عمليا اثناء التصوير ..وكان يضع زمن لكل لقطة اي انه يرى الفيلم بزمنه على الورق وهذه ليست سهلة وانما تاتي من تمكن المخرج من ادواته ويمسك بزمامها .. وليس مثلما عندنا في العراق المخرج يصور كم هائل من اللقطات الاحتياط .. لا يوجد في السينما احتياط انت ترى فيلمك على الورق ..وفي بعض الاحيان المخرج يصور اللقطة الواحدة للشخصية من عدة زوايا فاي لقطة تركب بالمونتاج تكون بها البركة ؟؟ ملايين المترات والاقدام من الفيلم الخام – نكتف – صرفت على افلام لا تستحق ان تنظر اليها … فاذا كانت نسبة الفيلم الخام في المونتاج لاي مخرج مبتدأ ان تكون 3 الى ا يعني تاخذ قدم وترمي اثنين قدم من الفيلم في المونتاج .. وصلت نسبة بعض المخرجين في العراق من 1 الى 25 قدم اي ياخذ قدم ويرمي 24 قدم ..يا لسعادتهم ؟؟ ولكن مال عمك لا يهمك !!. مؤسسة حكومية ولو كانت شركة خاصة لدفعتهم تكلفة المادة المهملة يعني نسبة الفيلم الخام تعادل تصوير خمسة افلام روائية سينمائية…اما نسبة الفيلم الخام عند شاهين 2 الى ا ياخذ قدم ويرمي قدم في نسبته المونتاجية واكثر المرات نصف متر .. هذا الكلام حكيته الى شاهين ..

– دي اعمل فيها 6 افلام … انتم بلد غني تبعثروا بفلوسكم شمال ويمين …انتبهي اثناء البروفة لزمن اللقطة واخبريني ان كانت فيها زيادة او منقوصة .

ودعناه بعد ان اخذنا الديكوباج المنتهي ..ذهبت الى الفندق .. وانهمكت في العمل لاكمال الكشف العام واستغرق عندي اربعة ايام اكملت الكشف العام .. ماذا يعني الكشف العام ..؟؟. اتي بدفتر اي سجل واقسمه الى رقم المشهد – زمنه ليلي نهاري – داخلي خارجي – مكانه – ملخص المشهد – الشخصيات – الكومبارس الملابس – الاكسسوارات – مؤثرات خاصة – ملاحظات – .. ومن ها الكشف نستخرج الكشوفات الاخرى كل كشف على حدة .. الملابس لوحدها بالشخصيات مثلا شخصية يحي نأخذ كشف الملابس وتضع في جدول وعلى ضوئها مسؤولة الملابس تحضر الازياء على ما يقدم لها …
انهيت عملي وحملت اوراقي وذهبت الى شاهين .. وشاهد ما عملته فرح كثيرا …

– انت عملت مجهود يشكر عليه ..وعليك ان تجلسي مع زمايلك المساعدين ووحدوا الورق وان هنالك اي اختلاف ولم تتفقوا عليه ارجعوا الي … انجاز كويس محاولتك رائعة … وهنا ثبت اقدامي مع شاهين … وجلسنا نحن المساعدين وتناقشنا وصلحنا وكثيرا ما اختلفنا ولكن بالنقاش العلمي وفهمنا للسيناريو تغلبنا على كل الصعوبات .. وكان نجيب اسكندر يقودنا واكثرنا خبرة واكبرنا سنا …حيث كلنا شباب في العشرينات .. وبعد ان انهينا العمل سلم الى المدير الفني الذي بدوره يوزعه على كافة الاختصاصات .. ويحدد احتماع مساعد المخرج المسؤول عن الملابس مع المختصة ويثبت ارقام على راكورات المشاهد … وتكون مديرة الانتاج حاضرة … وهكذا مع الاكسوارالمسؤول عنه الحاج عباس صابر وهو احسن اكسسواريت في مصر كلها وياخذ اعلى الاجور والذراع الايمن لشاهين ولم اسمع يوما انه اعتذر عن اي طلب يطلبه شاهين منه .. وكنا نطلق عليه رجل المهمات الصعبة

ان اهم اجتماع برأي او بالنسبة الي اجتماع تتابع الفيلم مع مسؤول السكربت الاستاذ نجيب اسكندر الذي اخذ وقت اسبوع وكان النقاش حول الديكوباج والزوايا وهذا من صميم عملي وعلي فهمه بصورة صحيحة ..فكان يشرح ويصحح لي كل خطأ يجده في كشوفاتي بروح المعلم والاخ الكبير … واشهد اني تلمذت على يديه جيدا وتعلمت الشيء الكثير منه .. وقد انعكس هذا حينما مسكت السكربت في فيلم اسكندرية كمان وكمان …ثم جاءت مرحلة عمل بلان – جدول- التصوير العام بالاسبوع وحسب مواقع التصوير باولوية تصويرها وعدد ايام التصوير للمواقع الواحد والممثلين المشاركين وساعة تواجدهم محسوبة فترة المكياج ….وقد استغرق اعداد هذا البلان اربعة ايام باشراف نجيب اسكندر وقد تعلمت جيدا كيفية اعداده … وعلمته الى الكثير من المساعدين عندما رجعت الى العراق .
ثلاث اشهر من التحضير بروح الفريق الواحد واكتمل كل شيء … وحدد بعد بكرى التصوير بعد ان اكمل شاهين الديكوباج للفيلم .. وماريان متوترة جدا .. ومعها حق لان عليها ان تنفذ برنامج التصوير خلال 45 يوما وان تحافظ على تنفيذ هذا البرنامج بايامه .. وحدد اول يوم تصوير في شقة شاهين .

لا تعليقات

اترك رد