الحكم الأولمبي للتايكواندو ماهر – مقابلة بين التحكيم الدولي والعمل الخيري


 

تحدثت كثيرا في مقالاتي السابقه عن التايكواندو والتحكيم ولكنني اليوم اكتب عن امجاد وحكام عرب استطاعو ان يجعلو لاسمائهم تاريخا سيذكر بعد مرور الزمن .اليوم في ضيافه الصدى نت حكم عربي استرالي اولمبي شارك في دورتين اولمبييتين. اولها اولمبياد الناشئين 2012 في بجين وبعدها دوره الالعاب الاولمبيه في ريودي جانيرو في البرازيل 2016 هو الحكم الاردني الاسترالي ماهر مقابله .. التقينه في السويد في الدوره التطويريه التي يقيمها الاتحاد الدولي للحكام الدوليبن وكان اول لقاء يجمعني به بعد صداقه دامت لاكثر من سنه على صفحه الفيس بوك…ماهر يتمتع بروح الدعابه وخفة الدم والقبول لدى الجميع… . فكان للصدى نت وقفه معه …….
الحكم الاولمبي ماهر هو اردني استرالي العمر 41 عام. متزوج واب لطفلين( بنت وصبي) .. تحصيله العلمي .درس بزنس وعلاقات عامه انهى دراسته الجامعيه في العراق وبعدها انتقل الى استراليا لاكمال دراسته العليا عام 2001 .. ….عمل في مجال تخصصه وكون له شركه خاصه به تظم ما يقارب 1000 عامل

متى بدأت مسيره ماهر في التايكواندو ؟
لعبت للمنتخب الوطني الاردني ولي عده مشاركات وميداليات لكنها لم تذكر.
الحزام حاليا اسود 6 دان.

بعد الانتقال للعيش والاستقرار في استراليا هل مارست اللعب او التدريب ؟
لقد دربت ولمدة 3 سنوات وكان لي عدد من ا لاعبين مثلو منتخبات استراليا للشباب والناشئه.

متى بدأت فكرت في التوجه الى التحكيم. ؟ .
اي لاعب بعد الاعتزال يفكر بان يتوجه اما الى التدريب او التحكيم او الاداره ..فكانت خطوتي التوجه للنحكيم خصوصا انني كنت اتطلع الى معرفه القانون وحبي للتحكيم والعدالة جعلني اختار التحكيم فكانت المشاركه في الدوره التحكيمة عام 2004 لاصبح بعدها حكم دولي معتمد.. ان لم تكن لديك المهاره والامكانيه لاتستطيع اكمال المسيره .فانا امارس التحكيم الوطني لقرابه 13 عام بجانب ذلك كنت لاعب ومدرب ان اجمع كل الخبرات وا طور نفسي في مجال التحكيم وها انا الان دخلت على 21 عام وانا امارس التحكيم . .

 ما هي حصيله ماهر كحكم دولي قبل ان يصبح اولمبي كم بطوله على مستوى الدولي ؟
اول بطوله بعد شاركت بها بعد اخذ الشارهة كانت بطوله الكومن ولفو لتبدأ مسيره المشاركات في التحكيم في البطولات الدوليه لتظم بطوله كاس العالم في الصين عام 2010 وهنا تقريبا اشتركت في كل البطولات المعتمده.

متى بدأ حلم المشاركه والتحكيم في الاولمبياد ؟
لقد عملت على المشاركه في تحكيم كل البطولات التي ينظمها الاتحاد الدولي من بطولات عالم وبطولات معتمده جي1 جي2 استطعت ان اضع لي اسم لي ليتم بعدها ترشيحي من 100 حكم واختيار 20 نهائي للمشاركه في تحكيم بطوله العالم للناشئين اولمبياد بيجي 2014 .وبعد اولمبياد الشباب استمر المشوار والحلم للمشاركه في تحكيم اولمبياد البرازيل . وقد شارك في تلك الاختبارات ما يقارب 5800 حكم ليتم اختيار 1000 حكم في التصفيه الاولى وبعدها التصفيات النهائيه تم اختيار 50 حكم المشارك من 5 قارات للتصفيات النهائيه للاولمبياد والتي خضعنا فيها الى عده اختبارات طبيه ولياقة بدنيه وكذلك اختبارات مهارية وفنيه خاصه باللعبة كا سرعة التركيز والدقة
بعد ان اصبحت حكم اولمبي هل اختلفت لديك ونوعيه البطولات ولماذا ؟
بالعكس انا اعمل على المشاركه في كل البطولات المعتمده من قبل الاتحاد الدولي وكذلك البطولات المحليه …

ما الاختلاف في نظرك بين الاولمبيتتين من ناحيه التحكيم واللعب وكذلك في مستواك..؟
اكيد التطور في اللعبه ومستوى اللاعبين وكذلك التحديث للقانون يجعل كل بطوله سواء أولمبيه او دوليه مختلفه باختلاف التعديلات التي تطرأ على قانون اللعبه

اين تضع اسمك في لائحه حكام العالم بصوره عامه والاولمبيين بصوره خاصه لان هناك الكثير من الحكام الاولمبيين انتهت اسمائهم بزوال السنه التي حكموا فيها. ؟
لقد تم اختياري في عام 2014 كافضل حكم في العالم من بين 20 حكم تم ترشيحهم وفي عام 2016 تم اختيار من بين افضل 16 حكم في العالم

 كيف تنظر لمستقبل ماهر بعد مشاركتين اولمبيتيين هل توقف الطموح ام هنآك مشاريع ؟
لدي الطموح مره ثانية للمشاركه في اولمبياد 2020 ولكني في نفس الوقت ارغب في ترك المجال لحكم اخر يشارك في الاولمبياد لان القانون الدولي يسمح لقاره اوشيانا المشاركه بحكم واحد لصغر القارة لذلك اود ترك المجال لزميل اخر ولكني سوف اشارك في تحكيم اولمبياد المعاقين ….

متى يبدا الترشيح للولمبياد ؟
من الان بدأ الحكام لاثبات وجودهم .لكن الاختيار الفعلي سوف يكون عام2019 .

هل هناك عمر محدد للحكم للمشاركه في الاولمبياد وكذلك درجة التصنيف ؟
لايوجد عمر محدد للحكم .فالمطلوب منه هو المستوى العالي .وكذلك اجتيازه الفحوصات كامله بنجاح اما عن درجه التصنيف فيسمح للحكام درجه 2 او 3 المشاركه في تحكيم الأولمبياد .

كيف ينظر ماهر للحكام الدوليين العرب واين يضعهم ؟
هناك المثير من الحكام العرب الذين استطاعوا ان يضعوا اسمائهم افضل حكام العالم .سواء من يسكنوا في الوطن العربي او المغتربين في كافه انحاء العالم. ..

هل تربطك علاقات صداقه من الوسط الرياضي واخص بالسؤال الحكام ؟
نعم اكيد لدي اكثر من صديق تربطني به علاقه وثيقه خصوصا اننا نتقابل كثيرا .فهناك رئيس لجنه حكام العالم السيد شاكير .تربطني به علاقه صداقه قويه .كذلك الحكمه اليونانية ماريا ميركوري .والدكتور وليد يونس هم اكثر الاشخاص الذين يشكلون مكانه خاصه لدي.
ما مدى اهتمام الاتحاد الاسترالي فيك ومن الجانب الاخر ما مدى انتمائك لهذا الاتحاد ؟
انا أكن كل الاحترام والتقدير لهذا الاتحاد وهذا البلد وكلي ولاء لهذا الاتحاد.

ما هي خطواتك المستقبلية ؟
اسعى الى نقل كل خبراتي. لدول العالم الثالث التي تعاني الكثير من المشاكل .فانا وفي محال اختصاصي اعمل على نقل كل خبراتي في مجال التحكيم والتدريب لتلك الدول حتى استطيع ولو لبعض الشىىء من زرع الامل لأجيال انهكتهم الحروب والجوع والتشرد ..وان ارسم ولو بعض الامل في حياتهم فقد بدا بالفعل في فتح دورات مجانيه لتدريب اللاجئين التايكواندو وكانت في مخيم الزعتري بالاردن وعملت على هذا المشروع مع رئيس الاتحاد الدولي الدكتور جونك وبالفعل قمنا بزياره المخيم ووجدنا اعداد كبيره من اللاجئين وبكل الفئات كيف هم متعطشون للرياضه .وكم لدي حب للتايكواندو .الذي يعكس حبهم للحياة والتواصل .بالاضافه كذلك العمل على زياره عده لدول اسيا التي تعاني من مشاكل كبيره كا الجوع والفقر .وتلك الدول صعب على اغلب عوائلها من وضع ابنائهم في انديه لصقل مواهبهم لذلك عملنا هو مساعده تلك العوائل لذلك سوف بكون عملنا مجاني واخيري للكل ..*…

ما دور الاسرة في مساندة ماهر .وهل اولادك يمارسون اللعبة مثل ابيهم ؟
اسرتي لديها الدور الكبير في وصول ماهر الى هذا المستوى فلولا تفهم زوجتي ووقوفها بجانبي خصوصا فتره سفري المتكرره والكثيره خارج البلد وابتعادي عنهم لما استطعت الاستمرار والنجاح في مشواري الرياضي وكذلك الحفاظ على عملي ومواصلته خصوصا وانا مسؤول عن ما يقارب1500 عائله فكل تلك استطاعت زوجتي ان تكون لي السند في حياتي .اما عن اولادي فهم يمارسون العاب مختلفه عن التايكواندو. ابنتي تلعب جمباز وهي متفوقه في رياضتها وكذلك ابني فهو لاعب كره قدم جيد .اما عن التايكواندو .مع الاسف ليس لي وقت اتفرغ لتدريبهم .ولا يوجد نادي او مدرب يعتمد عليه يصقل موهبتهم فهم

كلمة اخيرة
شكرا لكل من ساندي في حياتي .وشكرا للصدى نت على اجراء الحوار معي لكونها تتابع دائما اخبار الرياضيبن الذين غاب عنهم الاعلام .

1 تعليقك

  1. تحيااتي للحكم الدولي الكابتن شروق شهاب . وتحياتي للحكم الدولي ماهر . لقاء جميل وشيق نقلتنا الاعلامية اللمميزه وحكمتنا الرائعه التي نفتخر بها جميعتا الى عالم اخر وهو عالم التحكيم الاحترافي والمثابره . مسيرة مميزه للحكم الدولي ماهر وانجازات رائعه تمنياتي لكم بالتوفيق ان شاء الله ودعائي وامنياتي للكابتن شروق ان نشاهدها تقود نزالات الاولمبياد .

اترك رد