دونالد ترامب يؤدي اليمين الدستورية رئيسا للولايات المتحدة


 

بدأت مراسم التنصيب في صباح يوم الجمعة 20 يناير 2017 بتوجه ترامب وزوجته إلى كنيسة سان جون قرب البيت الأبيض لأداء الصلوات ثم توجه إلى البيت الأبيض لاحتساء الشاي مع أوباما وعائلته وفق التقاليد الرسمية لرؤساء أميركا، ثم انتقل الجميع إلى الكابيتول مبنى الكونغرس لأداء اليمين القانونية رئيسا للبلاد . وسط أجواء من الفرحة مع عائلتة , ووسط إجراءات أمنية مشددة، أدى دونالد ترامب الرئيس الامريكي الجديد ال 45 اليمين الدستورية رئيسا جديدا للولايات المتحدة أمام قاضي المحكمة العليا جون روبرتس , بحضور زوجتة ميلانيا وأبنائة , وشارك ايضا في المراسم نواب الكونغرس وقضاة المحكمة العليا ودبلوماسيون ومئات الآف الأميركيين شاركوا في الاحتفال بتنصيب ترامب، كما شارك في مراسم التنصيب الرؤساء السابقون جيمي كارتر وجورج دبليو بوش وبيل كلينتون، والمرشحة الديمقراطية في انتخابات الرئاسة الماضية هيلاري كلينتون وعدد من الشخصيات البارزة في مبنى الكابيتول في واشنطن .
بدأ الخطاب الافتتاحي بمسؤولون دينيون يباركون الحفل , ثم تم تنصيب مايك بنس في مهامه الجديدة من قبل قاضية المحكمة العليا جون روبرتس . وبعد ذلك ترامب يؤدي اليمين وينصبه قاضي المحكمة العليا جون روبرتس. واستخدم ترامب نسخة الكتاب المقدس التي اعتمدها الرئيس السابق أبراهام لينكولن وكذلك كتابا مقدسا أعطته إياه والدته عند نهاية دروسه المسيحية في 1955. أقسم ترامب على ان يكون مخلصا ووفيا للولايات المتحدة الامريكية ومحافظا ومدافعا عن دستورها . وبعد ذلك , ألقى ترامب خطاب التنصيب .
قال ترامب في كلمة خلال حفل تنصيبه إن “هذه اللحظة هي ملك للشعب الأميركي، وما يهم ليس الحزب الذي يحكم، بل من يخضع لإرادة الشعب”. وتعهد ترامب بتوحيد الامريكيين , وأضاف ان الجميع الآن اصبحوا امة واحدة , وأحلامكم احلامنا ونجاحكم نجاحنا , نعيش في وطن واحد , ومستقبل مزدهر واحد . وأضاف ترامب “نحن أمة واحدة ونتشاطر مصيرا واحدا وقسمي هو للأميركيين”، مشيرا إلى أن أميركا أنفقت تريليونات الدولارات في الخارج وتركنا البنية التحتية في البلاد تتردى . وأشار أنة العديد من عشرات السنيين , أمريكا دافعت وما زالت تدافع عن حدود بلاد أخرى , رافضين ان ندافع عن حدودنا نحن , مما تسبب في انهيار اقتصادنا واغلاق عدد من المصانع . وأكد أن “الوقت قد حان لأن تكون هناك رؤية تحكمنا وهي أميركا أولا”، مشددا على ضرورة أن تحمي أميركا حدودها من الدول الأخرى التي تقوم بسرقة ثرواتها. وفي نفس الوقت , قال ترامب انة سيسعى لتعزيز تحالفات بلادة القائمة بالفعل دون فرض ارادتها على اي بلد آخر . وتابع ان الشعب الامريكي كان منسيا من قبل , الا انة لم يعد منسيا بعد اليوم , لافتا الى أنهم يشهدون لحظة تاريخية لم تتكرر في العالم . وعد ترامب بتوحيد الشعب الأميركي المنقسم حيال انتخابه رئيسا، وأضاف “سوف يكون صوت الشعب الأميركي في واشنطن، سواء كانوا يعيشون في مدينة داخلية أو في منطقة ريفية، لن يتم تجاهلكم مجددا، سوف تحدد أصواتكم وآمالكم وأحلامكم مصيرنا الأميركي”. وتابع ان هذا هو وقت تذكر الحكمة الامريكية القديمة التي تقوم على مبدأ “سواء كنا بيض أو سود , لنا جميعا ذات الدماء , والحرية ونحيي ذات العلم”.
ثم قام الرئيس دونالد ترامب بالشكر للرئيس المنتهية ولايتة باراك أوباما وزوجتة ميشال لمساعدتهم لة خلال المرحلة الانتقالية . واختتم خطاب تنصيبه بتكرار الوعد الذي قطعه على نفسه أثناء حملته الانتخابية “معا سنجعل أميركا عظيمة مجددا”. بعد ذلك أدت السوبرانو الشابة جاكي إيفانكو النشيد الوطني . وعقب التنصيب ستقام مأدبة غداء في الكونغرس تكريما للرئيس الجديد، ثم يسير ترامب في موكب من الكابيتول إلى البيت الأبيض على إيقاعات فرق عسكرية ومدنية، ويختتم يوم التنصيب بإقامة حفلة راقصة على شرف الرئيس الجديد وزوجته.
سلم اوباما السلطة للجمهوري الرئيس الجديد دونالد ترامب , وشكر اوباما الحشد الكبير الذي جاء لتوديعة وطواقم البيت الابيض والاعلام التي عملت معة خلال ولايتين لة استمرتا ثمانية أعوام , معربا عن امتنانة لوقوفهم الى جانبة وتأييدهم لة . غادر اوباما البيت الابيض برفقة زوجتة ميشال وهو يحظى بأعلى نسب شعبية من الشعب الامريكي . وكان الرئيس الامريكي الجديد دونالد ترامب , وزوجتة ميلانيا في وداعهما عند سلم الطائرة , وظهر التأثر على أوباما وزوجتة لحظة ركوب الطائرة الرئاسية من أمام مبنى الكابيتول في واشنطن , وتوجها الى بالم سبرينغر بولاية كاليفونيا , ليبدأ حياتة الطبيعية في منزلة هناك . وعاد ترامب وزوجتة ميلانيا ليكملا مراسم التنصيب .
ومن مراسم التنصيب , يسير الرئيس دونالد ترامب برفقة زوجتة ميلانيا في موكب من الكابيتول إلى البيت الأبيض على إيقاعات فرق عسكرية ومدنية، يسير الرئيس الجديد ونائبه مسافة 2,4 كلم على طول جادة بنسلفانيا التي تربط الكابيتول بالبيت الأبيض . ويتبعهما حوالي ثمانية آلاف شخص يمثلون مختلف المجموعات: مختلف الأسلحة في الجيش، وجوقات مدارس وجامعات، وفرق خيالة، وممثلون عن فرق الإنقاذ، ومحاربون قدامى. وكان قد تجمع مئات الآلاف من مؤيدي ترامب ومناوئية في واشنطن للتعبير عن آرائهم . ونشر الآلاف من رجال الشرطة في شوارع العاصمة الامريكية , كما نصبت كيلو مترات عدة من الاسيجة في عملية أمنية واسعة النطاق .
ويختتم يوم التنصيب بإقامة حفلة راقصة على شرف الرئيس الجديد وزوجته . ويتضمن حفل التنصيب حضور عدد من الموسيقيين والمطربين بالاضافة لفرق كثيرة , منها الفرقة البحرية الامريكية . ترامب يؤدي رقصتة الاولى مع زوجتة على أنغام اغنية “My Way” لفرانك سناترا” المغني الامريكي الشهير . قالت ميلانيا ترامب قبل رقصتها الاخيرة مع زوجها “” انة لشرف كبير لي أن أصبح السيدة الاولى للولايات المتحدة الامريكية , وشكرت ميلانيا كل من دعمها وزوجها خلال الايام الماضية , وأضافت سوف نعمل سويا من أجل جعل أمريكا عظيمة مرة أخرى . واختتمت الحفل برقصة أخيرة مع زوجها على أنغام أغنية “I will always love you” للمغنية الامريكية وتني هيوستن . وأخيرا , شكر الرئيس الامريكي دونالد ترامب جميع الحضور وجميع الشعب الامريكي قائلا : أشكر كل من دعمني , وأعدكم بتحقيق أفضل النتائج لبلادنا . كما كرر شعاره المعروف خلال حملته الانتخابية الرئاسية “جعل أميركا عظيمة مجددا” وختم كلامة شكرا جزيلا – فليبارككم اللة وليبارك الولايات المتحدة الامريكية

لا تعليقات

اترك رد