المخرج والزمن – ج2


 

زمن القصة Story time:
وهو الفترة الزمنية المتخيلة التى تقع فيها أحداث القصة. فعلى سبيل المثال، تجرى أحداث فيلم “الناصر صلاح الدين” فى العصور الوسطى، كما تجرى أحداث قصة فيلم “المومياء فى القرن التاسع عشر، بينما تقع أحداث قصة فيلم اللعب مع الكبار فى العصر الحديث.

الزمن النفسى Psychological time:
أى الطريقة التى يشعر بها البطل أو البطلة داخل الفيلم بمرور الزمن، وقد يكون شيئا مختلفا تماما عن مدة الزمن الدرامى. فمن الممكن أن تنقل إلينا مجموعة من القطعات القصيرة، مع اقتطاع لحظات من الحركة، شعور البطل بالاستعجال والانفعال ساعة وقوع الحدث، وهو ما يحدث في افلام الحركة والأكشن ، بينما سلسلة من اللقطات الطويلة بأقل تقطيع مع حركة كاميرا تدريجية يمكن أن يخلق لنا شعورا ببطء الزمن الذى يشعر به البطل أثناء المشهد. والمثال هنا لأفلام عادل امام سلام يا صاحبي كنموذج للأكشن وفيلم الأنس والجن كنموذج لأفلام الايقاع البطئ .

وفى القصص الروائية، يمكن بوضوح تمييز الزمن الذى نتعرف من خلاله على حياة الراوى عن زمن الحدث الذى يصفه هذا الراوى ـ وفى مثل هذه الحالات، يمكن أن تولد القصة من العلاقة بين مستويين زمنيين، خاصة عندما تستخدم الأحداث السابقة على زمن القصة لتفسير الأوضاع الحالية أو الحالة النفسية للراوى. وفى مثل هذه القصص، يمكن أيضا للزمن الدرامى والزمن النفسى أن يتحدا حين يتذكر الراوى تجارب الماضى وهو يعيش فى الحاضر. كما في فيلم رسالة من امرأة مجهولة والتي تروي فيه البطلة الاحداث من خلال رساله واحدة .

الزمن المؤثر affective time:
هو الإحساس بمرور الزمن الذى يشعر به المتفرج وهو يشاهد الفيلم، وهو شعور مؤقت يختلف تماما فى الغالب عن الزمن المادى physical time الحقيقى الذى يستغرقه عرض الفيلم. وعادة قد يشارك المتفرج إحساس البطل النفسى بالزمن من خلال الطريقة التى تم بها مونتاج الفيلم، ولكن كثيرا ما يتأثر شعوره بالوقت ، ويتم السيطرة على انشغاله بالفيلم بطريقة منفصلة ـ وعلى سبيل المثال ، ففي الجزء الاول من فيلم أيام السادات تكثر التفاصيل والتركيز على المواقف ، بينما تجد الخاتمه والمقدرة ببضع سنوات تمر من خلال ثلاث او اربع مشاهد

الزمن الثقافى cultural time:
هو الطريقة التى يجرب بها مجتمع معين أو حضارة معينة مرور الزمن والطريقة التى يعيش بها فى سياق الزمن. وعلى سبيل المثال، ففي افلام الحرافيش للكاتب نجيب محفوظ نري القاهرة بشكل لم ثقافي وحضاري مختلف عما نعرفه عنها مما يخلق طابعا خاصاً للفيلم

الزمن التاريخى historical time:
هو بعد زمانى تخلقه الأفلام التى تقصد تقديم زمانا دراميا من خلال مخطط زمانى أوسع يتجاوز حياة وأقدار الشخصيات الفردية. فخلف الأحداث الدرامية التى توحد بين شخصيات فيلم وا اسلاماه نجد سردا تاريخيا يوصف معركة حدثت بين المسلمين والتتار .

لا تعليقات

اترك رد