المخرج والزمن


 

إن تقنية تسجيل الأحداث على شريط الفيلم أو شريط الفيديو تعطى المخرج القدرة الفريدة على التحكم فى الزمن السينمائى والتليفزيونى. والواقع أن الفيلم يكشف لنا عن عدد من المستويات الزمانية: الزمن المادى physical time , الزمن الدرامى dramatic time , الزمن النفسى psychological time , الزمن المؤثر affective time , الزمن الثقافى cultural time , الزمن التاريخى historical time , الزمن الفيلمى filmic time ـ وكلا من هذه المستويات الزمانية تعمل معا لتؤثر فى استجابة المتفرج للعمل االسينمائى أو التليفزيونى.
الزمن المادى Physical time:
هو المدة الحقيقية التى يستغرقها عرض الفيلم، حوالى الساعتين تقريبا نشاهد فيهما الفيلم واللتان نعيهما جيدا دائما , ويسمى الزمن المادى أيضا زمن المتفرج audience time، حيث أنه المدة التى يستغرقها المتفرج للفرجة على الفيلم. وغالبا ما يعرف المخرج متى يمكن أن يكون المشهد قصيرا جدا, أو طويلا جدا عن طريق معرفته للمخطط العام النهائى لزمن عرض صورة الفيلم.
الزمن الدرامى Dramatic time:
الزمن الدرامى هو المدة الزمنية المتخيلة التى تقع خلالها أحداث القصة. ويسمى أيضا زمن عُقدة الفيلم plot time، وعلى سبيل المثال فى فيلم “بين السماء والأرض” تجرى أحداث القصة على مدى ساعات قليلة ، وفى فيلم ارض الاحلاف تدور القصة في يوم وليله كاملة ، بينما تدور احداث فيلم اغلى من حياتي عن قصة حب خلال اكثر من عشرين سنة
وفى أحوال نادرة للغاية، يتطابق الزمن المادى والزمن الدرامى، ـ كما نجد مثلا فى فيلم ألفريد هيتشكوك: الحبل الذي صور كاملا في لقطة واحده ولكن الأفلام العادية، مثل معظم فنون السرد، تخلق بعدا زمانيا دراميا يتجاوز بكثير زمن مشاهدتنا للفيلم، مستغلة استعدادنا لأن يتم نقلنا عبر الزمن وتجاوز ما هو غير هام من الأحداث. ويتيح لنا الزمن الدرامى أن نرى فى خلال جلستنا القصيرة فى السينما، أحداثا تجرى على مدى زمنى يتراوح من ساعات قليلة إلى حياة كاملة، بل إنه يمكن أحيانا توظيف إمكانية الرجوع إلى الماضى flash back ليأخذنا فى الماضى إلى أحداث معينة وقعت قبل زمن الرواية، أوتوظيف إمكانية التقدم إلى الأمام flash forward حيث تحملنا إلى ما يمكن أن ندرك بوضوح أنه المستقبل. وكان المعتاد فى الغالب أن يُستخدم المزج dissolve كتقنية تبين للمتفرج أن فترات زمنية قليلة الأهمية تم حذفها من مشهد لآخر، ولكن فى السنوات الأخيرة كان القطع ببساطة يعتبر كافيا طالما تم توضيح النقلة الزمنية بما يكفى.

لا تعليقات

اترك رد