خطوة خطوة نحو اعداد الفيلم السينمائي: الفواصل ووسائل الانتقال بين المشاهد ح١٠

 

المزج يتضمن مرور فترة زمنية بين مشهدين ، أوالانتقال من مكان إلى آخر جديد.
الإظلام والظهور التدريجي للانتقال من فصل إلى آخر، أومن باب أو قسم إلى آخر أو فترة زمنية طويلة
القطع يتم كشيء لحظي خاطف، فهو وسيلة غير محسوسة في حد ذاتها من قِبل المشاهد، مما يجعل الارتباط بين
طرفي الانتقال (نهاية وبداية مشهدين) أكثر تماسكاً.
أنواع أخرى : المسح ، القلب ، البازل ، الدائري ، ألخ
التكوين الجمالي، أو الدرامي، لوسيلة الانتقال
التماثل (التشابه) في الشكل :
كالانتقال من ولد يجري في المدرسة الي نفس الولد يجري في النادي
التماثل (التشابه) في المضمون :
كالانتقال بين الولد يجري والغزال يجري
التناقض في الشكل :
كالانتقال بين الولد يجري والعجوز يمشي على عكازه
التنافض في المضمون :
كالانتقال بين الولد يجري ونفس الولد يسير وارجله في الجبس
الانتقال عن طريق الكلمة أو العبارة :
كأن يقول الولد وهو في المدرسة ” سأذهب للنادي” ثم ننتقل في المشهد التالي الي النادي
الانتقال عن طريق الكلمة المكتوبة :
كأن يقرأ الولد رسالة تخبره بإنتظار اصدقاءه في النادي ثم ننتقل في المشهد التالي الي الولد مع اصدقاؤه في النادي
الانتقال عن طريق الكلمة المسموعة :
كأن ينظر الولد للأمام وهو سارح ونسمع صوت نفير القطارات ثم ننتقل في المشهد التالي الى محطة القطارات

لا تعليقات

اترك رد