انطلاق مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته 38

 

بمشاركة دولية مكثفة، وتحت رعاية وزارة الثقافة المصرية، وتحت شعار “السينما للجمهور”، سينطلق مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته 38، في الفترة من 15 وحتى 24 من نوفمبر الحالي، ومن المقرر أن يفتتح المهرجان في دار الأوبرا المصرية بالفيلم المصري “يوم للستات” الذي يشارك في المسابقة الرسمية بطولة المهم شاهين ونيلي كريم وإخراج كاملة أبو ذكري. ترأس المهرجان للعام الثاني على التوالي الدكتورة ماجدة واصف في حين يتولى الناقد شريف رزق الله المدير التنفيذي للمهرجان وتم تعيين الفنان القدير محمود حميدة رئيسا شرفيا للمهرجان في دورته 38 وذلك خلفا للفنان العالمي الراحل عمر الشريف.


ويرأس لجنة التحكيم، المخرج الألمانى، كريستيان بيتزولد، وتضم في عضويتها المخرج المالى، شيخ عمر سيسوكو، والمونتيرة الأمريكية، مارى سوينى، وكاتبة السيناريو الصينية، لو يو، والمنتجة الأسترالية، روبين كرشو، والممثلة الأردنية، صبا مبارك، والمخرج البولندى، فيليب باجون، والمخرج المصري، هانى خليفة والممثلة المصرية، أروى جودة.

وقد اتخذت إدارة المهرجان قرارا بعودة عروض أفلام المهرجان إلى دور عرض وسط المدينة بالإضافة إلى صالات الأوبرا الخمسة.

img_2325

وفي تصريحات صحفية قالت، الدكتورة ماجدة واصف، رئيس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، أنه تم اختيار السينما الصينية لتكون ضيف شرف مهرجان القاهرة لهذا العام، والتي سيعرض لها أكثر من 20 فيلمًا بالمهرجان
وأضافت رئيس المهرجان، إن الدورة المقبلة لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي تشهد حضورًا لأكثر من مائة مخرج ومنتج وممثل تستقبلهم القاهرة من أجل تقديم ومناقشة أفلامهم المعروضة في المهرجان، من بينهم أكثر من ستين ضيفًا في البرامج الرسمية “المسابقة ومهرجان المهرجانات والبانوراما”، والبقية منهم ضمن البرامج الموازية “آفاق السينما العربية وأسبوع النقاد وسينما الغد”.

كما أكدت أن عدد ضيوف الدورة سيتجاوز ثلاثة أضعاف حضور الدورة السابقة، بعدما تسبب حادث الطائرة الروسية في كثير من الاعتذارات قبل أيام من انطلاق الدورة 37، أما خلال الدورة المقبلة، وبعد استقرار الحالة الأمنية وسعي معظم مخرجي الأفلام للحضور للقاهرة، فالمهرجان سيشهد تنظيم أكثر من عشر ندوات يوميًا، يتحاور فيها صناع الأفلام ونجومها مع الجمهور المصري الحاضر لأفلامهم.

img_2326

وسوف يعرض المهرجان في هذا العام نحو 204 فيلمًا، وذلك عبر 382 حفلة على مدار أيام المهرجان، وبمعدل 4 حفلات يوميا، وقد تم ترجمة نحو 45 فيلمًا إلى العربية.

وسيشارك العديد من الدول، في فاعليات المهرجان، سواء في المسابقة الرسمية، أو الغير رسمية، حيث تشمل المسابقة الرسمية الدولية 16 فيلما، من مصر، فرنسا، بولندا، المجر، إيطاليا، الهند، الصين، التشيك، استونيا، جورجيا، كرواتيا، البرتغال والجزائر.
أما المسابقة غير الرسمية فستشمل 9 أفلام، من بريطانيا، الفلبين، اليابان، المكسيك، رومانيا، ألمانيا والولايات المتحدة.

img_2321

وفي وقت سابق، كانت إدارة المهرجان قد أعلنت، عن التكلفة الكلية للمهرجان قائلة “وزارة الثقافة تدعم المهرجان بـ 6 ملايين جنيهًا، وتحصل إدارته على 2 مليون جنيهًا دعم من وزارة السياحة، ومليون جنيهًا من وزارة الشباب والرياضة، وبذلك تبلغ الميزانية الكلية للمهرجان 9 مليون جنيهًا”.
وسوف يشهد المهرجان، منح عدد من الجوائز، حيث ستمنح جائزة فاتن حمامة التقديرية لـ 4 شخصيات يأتي في مقدمتهم الراحل محمد خان وستسلم الجائزة إلى ابنته، والفنان شيخ عمر سيسكو من مالي، والمنتج الفلسطيني حسين القلا، والفنان يحيي الفخراني.
أما جائزة فاتن حمامة للتميز فسوف تمنح لـ 3 شخصيات، وهم المخرج الصيني جياسانكيه، ونجم الكوميديا المصري أحمد حلمي، والمخرج الألماني كريستيان بيتزولد الذي يترأس لجنة التحكيم فيما يعرض له فيلمين في المهرجان.

img_2322

لا تعليقات

اترك رد