يتألق المبدعون … في المهرجان الدولي للفيلم العربي بقابس


 

دعوة كريمة استلمتها من رئيس مهرجان قابس الدولي – تونس – الصديق المخرج محمود الجمني رئيس المهرجان اخبرني ادارة المهرجان قررت تكريمي عن مجمل أعمالي السينمائية ولكوني أول مخرجة سينمائية في العراق .. في الوقت الذى استثنيت من دائرة المحاصصة الطائفية السينما والمسرح في العراق من تكريمي بعيد السينما العراقية … سعدت بهذه الدعوة من أناس تعرف قيمة الذين بذلوا الجهد والعطاء في هذا العالم الساحر عالم السينما …كل شئ تمام التاشيرة وتذكرة السفر من شهر استلمتها وهذا يعكس حجم التنظيم الدقيق لهذا المهرجان الفتي .. رحلة طويلة استغرقت يومين في المطارات من لوس انجلوس الى اسطنبول – تونس – قابس – رحلة متعبة ولكن قطفت ثمارها الطيب المذاق … وفي مطار اسطنبول سرق تلفوني مني ذهبت لبوليس المطار بمجرد رأى جوازي عراقي رماه أرضا .. نسيت إلانكليزي وبدأت أشتمه بلغتي العراقية .. يد امتدت تسحبني من ذراعي … ويتكلم اللهجة العراقية .. تعالي هنا استاذة مهندس عراقي كردي .. الحكومة التي لا تحترم شعبها .. الدول لا تحترمنا .. جلسنا في الكافتيريا ..ساعدني كثيرا و جلب لي عصير لكي اهدأ .. . .. غادرني احمد بعد رفقة خمس ساعات غاية في النبل .. شيمة عراقية ، في الغربة فقط يوحدنا اسم العراق لا طائفية ولا عرقية ، كلنا عراقيون .. هم السياسيون باعوا الاوطان من ادخلوها لنا لم نكن نعرفها ولا نفكر بها ..

وصلت تونس وجدتهم ينتظرونني كنت منهكة .. يومين لم أنم ، سالت الرجل كم الطريق الى قابس ؟! قال أربعة ساعات ونصف.. لم أتكلم ، سلمت امري ، .. وصلت اخيرا الى قابس وتعرفت على المكرمين معي ..
– عبد اللطيف الحمروني كاتب سيناريو وممثل واحد مؤسسي جمعية قدماء مدرسة التمثيل ، حاصل على وسام الاستحقاق الثقافي وعلى نيشان الافتخار
– عبد الرحمن التازي مخرج مغربي خريج من معهد الدراسات السينمائية بباريس .. اهم افلامه البحث عن زوج امرأتي . جارات ابي موسى والبايرة
– عربي بن علي .. مونتير سينمائي للأفلام القصيرة والروائية منها ذاكرة قرطاج ، الذاكرة الحية ، وتونس العتيقة وغيرها .
بالاضافة لاصدار كتاب عن حياة المخرج المصري محمد خان بعنوان ، محمد خان . معانقة الحياة .. استذكار رائع من ادارة المهرجان لهذا المخرج الخالد .

وجاء يوم تكريمي . . عرض فيلم عني بطول ٨ دقائق صورته ومنتجته شركة أمريكية في لوس انجلوس .. وتعالى التصفيق في القاعة بعد انتهاء الفيلم .. قدمني رئيس المهرجان المخرج محمود الجمني وتحدث عني . أهديت تكريمي لأستاذي يوسف شاهين والى روح امي التي تحملت الكثير من اجلي والى ابنتي هي كل الدنيا لي . حكيت عن تجربتي لامرأة وحيدة وسط كم عدد كبير من المخرجين .. مجتمع ذكوري ، نرجسي ، استبدادي يعتقد ان الثقافة والفن حكرا للرجال فقط وعانيت منهم ما عانيت ..ليس بالسهل ان تشق امرأة طريقها وسط هذا الجمع .وتنجح متجاوزة الكثير من العقبات ومتجاوزتهم وتتألق .. كانت أسئلة كثيرة عن السينما العراقية وعن قلة المخرجات كانت ندوة رائعة ، اشترك معي هذا التتويج سينمائي العالم الذين حضروا المهرجان واحتفوا بي . . ساعتين ونصف .. هنالك تقليد جديد لم الفه في المهرجانات العربية والعالمية التي حضرتها سابقا . حيث قام الفنان التشكيلي عبد الرزاق حمودة بأهداء لوحة ترحيب اسمي مكتوب فيه بشكل فني رائع .. وعند نهاية الندوة قدم لي لوحة رائعة يعبر عن احتفاء المهرجان بي … شكرًا الفنان التشكيلي حمودة من كل قلبي ممتنة لك ..

اُمسية رائعة تالقنا معا في علم السينما الساحر عالم الصورة والفكر .. وكان لي لقاء مع الرئيسة الشرفية الفنانة هند صبري ابنة قابس , لقاء حميم رائع هذه المرأ ة التي نذرت نفسها لمدينتها وقامت بمجهود رائع لتنهض مدينتها عبر هذا المهرجان الدولي .. الف تحية لها ولرئيس المهرجان المخرج محمود الجمني ولشباب قابس قدوة الشباب العربي خلقا وأخلاقا .

ومع صديقي المخرج محمود الجمني وشباب قابس .. يعلى صوتنا بالغناء .. عاش الفن السابع مصدر متعتين .. متعة المشاهدة ومتعة التفكير .

img_2228

img_1976

img_1745

 

لا تعليقات

اترك رد