احمد البار: ليس من الضروري أن يلتزم الفنان بمدرسة ما


 

فنان تشكيلي سعودي، بكالوريوس تربية فنية، ويعمل مدرسا لمادة التربية الفنية ،عضو جماعة فناني المدينة المنورة،عضـو جمـاعة فناني بين مائين،عضو جمعية فناني ينبع، عضو الجمعية التأسيسية للثقافة والفنون بالمملكة العربي السعودية،شارك بعشرات المعارض والملتقيات الداخلية والخارجية.

بداية هل لك أن تحدثنا عن حكايتك مع الفرشاة والألوان؟
بدايتي كانت من أيام طفولتي وأنا ادرس تجدني أخربش في دفاتري وكراستي وكتابي .. حتى تخصصت تربية فنية بالجامعة
ولا أنسى فضل من تتلمذت على أيديهم من الدكاترة في الجامعة والفنانين فلهم منى كل التحية والتقدير والثناء ..

بعد هذه الرحلة في رحاب الفن التشكيلين أين تضع نفسك على الخريطة الفنية السعودية؟
الخريطة الفنية السعودية ماشاء الله مليئة بالانجازات الكبيرة وبفضل الله علي تحقق انجازي ومازلت أثابر بكل ما أتاني الله من نعمة علي فالإبداع لا يتوقف عندي فدائما أتطلع إلى الجديد وبحثي الدؤوب عن الجديد في شتى أعمالي الفنية وأنا مازلت مثابر وأنا جزء لا يتجزأ من الخريطة السعودية التي تحمل انجازات عظيمة شهد لها الجميع …

كيف ترى في المرحلة الراهنة حركة التشكيل السعودي؟
حركة التشكيل السعودي في الفترة الحالية تشهد نهضة جميلة.. اقدر اسميه بعنصر النهضة .. هناك اهتمام كبير من وزارة الثقافة والإعلام لدعم مسيرة التشكيل السعودي من خلال اجتماع إدارة الجمعية العربية السعودية للثقافة و الفنون والتي تسعى في الفترة
الحالية إلى دعم المواهب الشابة ودعم الفنانين البارزين من خلال إبراز نشاطهم الفني داخل المملكة وخارجها وما زلنا نحتاج لدعمهم لنا وللفنانين .
هل كل فن فنان تشكيلي يجب أن يكون دارسا لهذا الفن؟
من الأولى أن يكون دارسا وملما بالمدارس الفنية وخاماتها وكيفية استخدامها حتى يكون له حضور مميز . وكما تلاحظ الآن تنوع خامـات الفنان وأسـاليب فنهم .. فيتطـلب على الفنان أن يكـون ملما بهذه الفنون حتى يستطيع أن يخوض في هذا البحر الجميل

كيف على الفنان التشكيلي أن يطور أسلوبه؟
الفنان التشكيلي يطور فنه بحضوره للمعارض ومشاهدته الدؤوبة للوحة التشكيلية المعاصرة .. وباطلاعه على أعمال الفنانين البارزين والذين لهم باع كبير في مجال الفن التشكيلي وأن يحضر ويشارك في الدورات التشكيلية التي تقام في أي مدينة ولابد عليه أن يتخذ مكانا مناسبا له كي يتسنى له ممارسة عمله الفني ، لان الفنان بدون مرسم لا اعتبره فنان لان المرسم جزء كبير ومهم في حياة الفنان التشكيلي وان يتابع باستمرار الحركة التشكيلية من خلال حضوره للمعارض الهامة ، ومن خلال أيضا مشاركته بقدر المستطاع في أية دورة أو ملتقى ، وان يتطلع إلى أعمال الفنانين بمختلف مدارسهم الفنية وان يستمر في رسمه وان كان في بداية مشواره الفني أن يدرس على فنان معروف وله باع في الحركة التشكيلية وان يتقبل النقد الموجه له بكل رحابة صدر ، وان يصبر ولا يستعجل فيما يقدمه ، حتى تكون له علاقة حميمة مع خاماته ولوحاته ، وان يتذوق اللون ويشعر به حتى يستطيع أن يعطي ويبدع في جمال اللوحة أو الخامة التي يتعامل معها إحساس الفنان مهم جدا كي يوصلها للمتلقي بشكل عام ..

من أين تستمد أفكار ومواضيع لوحاتك، وما دور البيئة السعودية في ذلك؟
استمد أفكاري أولا بتوفيق من الله عز وجل ، والبيئة السعودية لها دور كبير وبارز في أعمالي لأني أعشق التراث السعودي الغني بالمفردات الجمالية والتي تكسي اعمالى جمالا فالتراث السعودي هو محور أعمالي ،، بدايتها الزخارف الشعبية والرقصات الشعبية والأماكن الشعبية ، كما أن للمدينة المنورة اثر كبير في حياتي الفنية لأني تأثرت بأزقتها ورواشينها الجميلة والغنية بالتراث ، والسعودية بشكل عام غنية بمختلف مدنها بالتراث العريق والأصيل ،، واستمد أفكاري أيضا بما أجده في الموروث الشعبي من عشق للخيل العربي الأصيل حيث تجد في بعض أعمالي موضوع عن الخيول ،، وهذا ما أشاهده في سباق الخيل الذي يقام عادة سنويا في الرياض وبعد المدن الأخرى. أما حديثي عن اللون ، لا ينتهي لأنني اعشق اللون بشتى ألوانه الجميلة وقد تأثرت أيضا بألوان قوس قزح الربانية المليئة بالجمال والروعة والإحساس ..

ما هي مساحة السعودية كوطن في لوحاتك؟
السعودية هي عشقي ووطني في لوحاتي لأنني أعمل على الموروث السعودي وافتخر بهذا الموروث كثيرا لما أجده متعة كبيرة حينما أحاكي الموروث بألواني ومواضعي المختارة.

هل الفن التشكيلي هو فرشاة وألوان ولوحة فقط؟
لا بالطبع الفن التشكيلي عبارة عن نافذة مفتوحة بشتى الخامات المختلفة …فيدخل فيه الطين والحديد والسيراميك والخامات المختلفة والأحبار والطباعة والجرافيك ووو الخ

 ما الفرق بين التجريدية الشرقية والتجريدية الغربية؟
 ظهر هذا الفن نتيجة الحروب .. كما أن أشهر رساميه في العالم هو الفنان كاندنسكي والفنان موندريان .. ويعتمد هذا الفن على تجريد الشيء من أصله … والتجريدية الشرقية تحاكي الأرواح والأشخاص وهي تحكي عن حضارات قديمة ..وعموما لا يكون هناك فرق كبير بينها . حيث أن التجريدية الغربية ظهرت في أوربا عقب الثورة الصناعية العظمى حيث اعتم هذا الفن على تقاليد تاريخية عريقة . كما أخذت هذه الفكرة في القرن العشرين.

هل على الفنان أن يلتزم بمدرسة ما؟
لا ليس من الضروري طبعا.

هل الفن التشكيلي العربي اليوم يضيف إبداعا إلى الإبداعات العالمية، أن بينه وبين العالمية مسافات شاسعة؟
بالطبع الفن التشكيلي العربي يضيف اليوم إبداعا شاسعا وقويا وجميلا للفن العالمي ..واعتقد أن الفن العربي كل ماله في ازدهار وتطور وتميز ..

كيف تقيم الحركة النقدية العربية ولا سيما في نقد الفن التشكيلي؟
ربما مازلنا نحتاج إلى نقاد قارئين للوحة التشكيلية .. بالطبع موجودين ولكن قلة …

كيف تنظر إلى إبداع الرجل والى إبداع المرأة، هل من اختلاق؟
اعتقد ليس هناك فرق في إبداع الرجل والمرأة وكلاهما مبدعين .

حينما تبدأ بالرسم هل تشدك أعمال الآخرين ؟
ليس دائما . وفي نفس الوقت أعمال المبدعين ستظل عنوانا لنا وقدوة وجمالا …

هل تضع الناقد أو المتلقي في مخيلتك حين ترسم؟
الناقد والملتقى هما جمهوري وليس من الضروري أن اجعلها في مخيلتي حينما ارسم . لكن من المهم أن أعيش في لوحتي كي ترى النور وكي اشعر بها أولا .. وفي نفس الوقت اهتم بما يقوله الناقد والمتذوق واحترم كلاهما بشدة ..

كيف آفاق رؤيتك لمستقبل الفن التشكيلي العربي والسعودي؟
آفاق واسعة ونظرة جميلة وأمل مشرق ومضيء لا ينتهي.

يقولون إن الإبداع دائما يأتي من المعاناة ، هل هذا صحيح؟
الذي يحرك حس الفنان حبه وإخلاصه وتفانيه في عملة، وبحثي دوما عن الجديد ، والفنان بطبيعة الحال يمر في حياته الفنية بعوامل تساعده على الإبداع أن كانت تلك العوامل معاناته في الحياة أو سعادته ، أو شغفة وجنونه بألوانه وأدواته وأعماله .. ولاشك أن حضوري لبعض المعارض التشكيلية واطلاعي لبعض أعمال الفنانين المتميزين ولا استطيع حصرهم ، يزيدني شغفا وولها وإبداعا. ولابد أن يكون للفنان هدف معين حتى يوصل فكرته لمتذوقيه ومحبي فنه ..

كيف تختار عناصر لوحاتك وألوانها؟
اختارها من الموروث الشعبي السعودي أما ألوانها فأنا مغرم بجميع الألوان وتداخلها وعشقي اللون الأصفر حيث أنى أجد المتعة
فيه في مجمل أعمالي الفنية فقضية اللون مهمة بالنسبة لي .. لأني اعتبرها من أهم نجاح اللوحة الفنية .. أيا كان أسلوبها وخامتها …
 مَنْ من الفنانين السعوديين الذين تنظر بإعجاب إلى أعمالهم؟
لا أستطيع حصرهم ..فهم في قلبي دائما

أخيرا ما هو جديدك وما هي تطلعاتك المستقبلية؟
جديدي لن يتوقف وسوف يكون أجمل إن شاء الله تعالى ومشاركاتي ستكون لي بإذن الله تعالى مشاركات داخل المملكة وخارجها ..
أيضا لا يسعني في نهاية حديثي إلا أن أشكرك على هذا الحوار الجميل .

لا تعليقات

اترك رد