معايير متقدمة لمهرجان سينما


 

بات من التحضر على من يسعى لاقامة مهرجان سينمائي محلي في البلاد ان يمنح له الروح والشكل والقيمة الجمالية سينمائيا ويبعده عن الاستهلاك والشعارات والترهل ذلك ما يتطلب جملة من الاشتراطات والاجراءات التي سار عليها البعض وحقق نتائج لائقة ..ومعروف جدا .ان السمة السائدة على اغلب المهرجانات المحلية غارقة في التقاليد والطقوس التقليدية و بعيدة حتى عن الشبه مع النموذج العربي والعالمي.الامر الذي يتطلب من ادارات بعض المهرجانات ان تحذوا او تقلد او تستنسخ او تقتدي على الاقل بما سيظهر من مهرجانات متقدمة….ومجمل القول… ان لقيام اي مهرجان سينمائي اشتراطات ومقاسات عالمية علينا ان نعرفها ونطبقها قبل ان نبدا بخطوات غير موفقة..ومنها….
*…تشكيل هيئة تحضيرية مختصة في السينما….
*… وضع وتحديد اهداف المهرجان
*….رسم مخطط بتصاميم كاملة عن خطة وحركة وشكل المهرجان بما فيها التسمية و الاعلان الصوري والمنشورات واللوكو الخاص بالمهرجان بل وحتى الملابس الانيقة الموحدة . ..
*…تشكيل لجان متعددة مختصة رئيسية وفرعية وكل حسب اختصاصه في التنظيم والانتاج..والادارة والاستقبال والعلاقات والاعلام والمراقبة والتقييم والفحص والتحكيم وشؤون الضيوف ولجان المشاركات ولجان التنفيذ ..وتحديد الشخصيات المهمة في الهيئات وتسمية المقلدين..والاشراف على اشكال الجوائز وتحديد درجة كفاءتها الفنية والجمالية والمعنوية..ورسم الطرق والاساليب الفنية في الرؤية الاخراجية لتقديم الجوائز ورسم حركة الشخص المبدع المرشح للفوز.وطريقة استلامه الجائزة…
*.. التقيد بالمعايير الفنية الجمالية والفكرية في اشتراطات التميز والفوز والتقييم في عملية التحكيم..
*. توجيه الدعوات لكل المعنيين باختصاص المهرجان وما يجاوره من اختصاصات معرفية وفنية اخرى وعدم تجاهل من كان حضوره ضروريا..
*…تسمية لجان التحكيم والفرز والمشاهدة من المختصين في السينما بشكل مباشر والاقرب الى الاختصاص..
*….يفضل تنوع وتجديد لجان التحكيم باشخاص اخرين في الدورة الجديدة وعدم تكرار ذلك الا في الحال الاستثنائي..
*….تامين الامكانات اللازمة لتنفيذ حفل مهرجان سينمائي راقي وعدم التشكي والتظلم بعدم وجود دعم مالي كاف ..
*….تقديم الخدمات اللازمة للضيوف كافة من اجراءات النقل والطعام والمنام والجولات والفعاليات بما يليق ومكانة المثقف والفنان وعطاءه الابداعي..
*….التنسيق والتشاور بين رئيس واعضاء الهيئة المشرفة على المهرجان بروح الود والتفاهم والاحترام وعدم التعسف وفرض الاراء..
*….تنسيب شركات مختصة بتنفيذ مفردات فعاليات المهرجان كالاستقبال والدعاية وتنظيم الفقرات وتنضيدها على الحاسبة وطريقة استقبال الافلام المشاركة وبيان انظمة تشغيلها وتصنيفها..
*..من ثوابت توجيه الدعوات لضيوف المهرجان هم الكتاب والنقاد والمخرجون والمنتجون والممثلون والمصورون والفنيون على تعدد اختصاصهم ومصمموا الديكورات وا والمكياج والموسيقيون والادباء والشعراء والفنانون باختصاص اخر والمثقفون والاساتذة والمفكرون والصحفيون والاعلاميون وطلبة السينما والراغبون في الحضور من المهتمين بالفن السينمائي..وغيرهم..
*..توجيه الدعوات الى اصحاب المهرجانات الاخرى لغرض تبادل الخبرة والتفاعل الفني والثقافي والحرفي..
*..الاستعانة بخبراء المهرجانات المتقدمة لتطوير قدرات المهرجان المطلوب اقامته..
* تنظيم فقرات توزيع الجوائز في المهرجان باسلوب فني ومرتب على وفق التقاليد المتقدمة بمرافقة المؤثرات الموسيقية والصورية التعريفية وبلياقة عالية احتراما لمكانة الفنان الفائز..
* تاسيس ورشة نقدية ترافق العروض السينمائية وادامة دعوة المشاركين فيها من نقاد ومعنيين بالسينما بتحديد الجلسات في ضوء الاوقات المناسبة وعدم التقاطع مع الفعاليات المهمة الاخرى في المهرجان.
*..العمل والتنسيق عل التغطية الاعلامية الكاملة بثا وتسجيلا ودعوة القنوات الفضائية للتغطية اليومية بصفة الاخبار والتقارير الموسعة..
*..اختيار صالة عرض مناسبة وتحتوي على مواصفات العرض الحديثة والمزودة بوسائل الراحة وفرص اللقاءات والتشاور والحوارات والجلسات النقدية..
*. يمكن ادخال راس المال والاستثمار والتنسيق الانتاجي والمالي بما يحقق الجدوى الاقتصادية مع تحقيق الاهداف الثقافية والفنية الجمالية العليا في السينما وبدون تجاوزات واغراض مثيرة للفساد والشبهات…
*..يحق لادارة المهرجان استضافة كبار نجوم السينما العالميين ارتقاءا بالمستوى اللائق بعد ضمان حق الاحتفاء به ورقي مستوى استقباله ومتطلبات ذلك..
*..ضرورة اختيار مقدم حفل المهرجان ممن يمتلكون المواصفات العالية في الحرفة والمعرفة والحضور .
*…التنسيق مع عدد كبير من الجهات والمؤسسات وبعقود مبرمة لغرض تسهيل امر نجاح متطلبات المهرجان….
*.يفضل العمل على اجراء بيانات استطلاع للتعرف على اراء عامة الناس والمختصين في تقييم مستوى الاداء الذي ظهر به المهرجان..
*.العمل على تضمين المهرجان بارقى واحدث الافلام المشاركة والتي تحقق جدلا مثيرا لدى الجمهور ولتحريك فرص الاستمتاع بالفن السينمائي ولغته البصرية الاخاذه..
*..الحرص الشديد على دقة وحسن اختيار لجان تحكيم رفيعة المستوى ومتخصصة وذات تصورات ومعايير موضوعية ودقيقة….
*..التقيد بالهدف السامي للمهرجان وهو اعلاء شان الفن السينمائي فكريا وجماليا والتخلي عن النزعات الذاتية التي تنافس هذا الهدف …
*..ونعتقد هناك الكثير والكثير من المتطلبات التي ترتقي بقيام اي مهرجان سينمائي

لا تعليقات

اترك رد