يوسف شاهين: السينما العراقية يصنعها ابناء العراق لانحن..


 

س/ انت عالجت بعض المسائل التي تخص الانسان العربي داخل وخارج مصر ..هل استطعت لحد الان استنباط الواقع العربي في افلامك او بافلام اخرى جديدة ؟؟
اؤكد ان الحوادث تتغير والمعادلة بتتغير يبقى اذا انت حي وتفضل ان تبقى حي ما تركن نفسك وان تعبر عما تحس به سواء بالافلام من خلال الصورة او من خلال القلم …اعملها او تنسحب ومعنى ذلك انت مت ..انا شفت عواجيز عمرهم 25 سنة انسحبوا من كل شيء مقدرين يحصل اللي يحصل !! دا يروح دا يجي ما يهمنيش انا عايش.. هل هو فعلا عايش ؟
انا بالنسبة لي لا .. في اشياء كثيرة يوميا تحصل تغيرني .في تطور في الحياة لايمكن ان نكون في منعزل ..فالذي يحدث في مصر يؤثر على العالم العربي والعالم كله .. هذه التغيرات تحصل عندي تغير نوعي ..وهذا التغير الفكري اجسده في صورة متضمن وجهة نظري في كل ما يحصل في العالم لانه ليس بمنعزل عن اي تغير يحصل في اي مكان الذي يلقي بظلاله علينا .

س/ نرجع للسينما العراقية ما رأيك بفيلم مطاوع وبهية ؟؟
انا برأيي بشكل عام اذا قلت بنظرة تحليلة حيكون دمها ثقيل عليكم . انا شايفها خطوة كويسة من ناحية المضمون له اهميته هذه وجهة نظري يمكن انا تعاطفت معها لان واحد يتكلم عن شهيد للوطن وان ابوه ان يكمل معركة ابنه …المضمون دا كويس ولكن علي ان اسقطه على شهيد العراق الذي يسجل حضور يومي في معركة يخوضها مع ايران ليه اخذ شهيد من بلد اخر وانت عندك الآف الشهداء العراق اولى بها .
اخراجا انه خطوة كويسة لان المخرج عرف يبرز اللي لازم يوضح من ناحية فنية …انا انتظر من العراق بامكانياته واجهزته المتوفرة نحن في مصر نفتقر اليها ..ان تكون خطواتها اسرع .
الشيء الذي اخذته على الفيلم انه الممثلين يمثلوا بشكل جيد ولكن الشكل الظاهري غير معقول .. عمري ما شفت فلاح يعمل بالارض وشعره مسبسب ..يمكن انا عملتها نص مرة في ممثل واحد مش كل الممثلين …انا اجد كل الممثلين غير مقنعين وغير مصدقهم كل واحد جاي بتسريحة شكل لا يمكن هؤلاء افقدوا مصداقية الفيلم ..وفقدوا تصديق المتفرج انهم فلاحين لانهم عايزين يظهروا جمالهم للجمهور …اعتقد ان هذه غلطة وبما ان الممثل ميبقاش مشخصاتي وانما فنان عليه ما تفلتش منه اي شيء من ظواهر الشخصية التي يؤديها ضمن الوحدة الدرامية ..ووظيفته ان يدرس الدور كويس جدا من كذا وجهة نظر ويسأل ويعيشه مع المخرج ..اما من ناحية الشكل الظاهري لازم ان يتكامل مع دوره نوعية الملابس والمكياج ..هل المكياج ضروري لاداء تلك الشخصية ؟..الشعر يبقى ازاي ؟ وعندما يلم بكل مستلزمات الشخصية حتما حينجح ويتألق .

س/ طيب قبل قليل قلت انك لا تستطيع او غير قادر ان تخرج فيلم خارج مصر بسبب انك لم تستكمل ما موجود في مصر
– شاهين مقاطعا – لا انا لم اقل لا استطيع.. يعني ايه لا استطيع؟ انا قلت ان اقوم بالتحليل العلمي لأي مجتمع وان اتعايش معه حتى استطيع ان اخرج فيلما …انا لا اريد في هذه الفترة الحالية لأنها تاخذ وقت سنين مني .. وانا برأي ان السينما العراقية لا نعملها نحن لكم وانما ابناء العراق هم الذين يفهمون الظروف الاجتماعية والاقتصادية في البلد احسن مننا …يخطأ الشاب مرة ولكنه يتعلم من اخطائه …اذا انت تاتي بكاتب سيناريو ومخرج وبعض الفنيين من خارج العراق طب كيف تربي هؤلاء الشباب الجالسين امامي الان ؟؟؟… السينما العراقية تبنى بيد شبابها وناسها .

س/ الان تجربتنا في العراق كاتب سيناريو عراقي..المخرج عراقي هو صاحب حداد ولكنهم تحدثوا عن واقع لم يعيشوه حتى بتفاصيله وانما بشكل عام من خلال الافلام والمشاهدات ؟
– اوكي هذا راح يعطيك شيء مستوى محدود جدا .. حيث وسائل عرضه في نطاق العراق ..اللي انا اقوله ان يتجنبه السينمائي العربي في هذه المرحلة ..انا مش عايزك بتقلد الامريكاني …لان الامريكاني بيقولك ان الهندي هو الذي يستاهل ان يموت بعده البلقاني او الروسي ودلوقت العربي وعندهم مثل ما قلنا القوة الاقتصادية الكافية ..وقلة الذمة الكافية والاحتكارات الكافية ..وانه غصبن عنك تشوف الفيلم وانت تذهب لمشاهدته واذا لم تذهب لمشاهدته فانه يدخل لبيتك من خلال التلفزيون .
احنة السينمائيون العرب لدينا مهمة يجب ان نقول هذه اكاذيب انو ذولة ناس بتكذب والحقيقة هي كذا وكذا عن طريق فليمنا العربي لانه الوسيلة لمخاطبة الاخر ..ولكي نقول الحقيقة فعليك ان تعيش تلك الحقيقة …بالنسبة لصاحب حداد اشتغل معه كرم مطاوع ..وكرم فنان خطير جدا وانا قرأت اسمه على السيناريو ومعه ممثلين مصريين جيدين …وطبيعة العراقيين تقرب لمصر حتى في الطبيعة المادية في الحقول والوجوه السمرة قربوا الى الحقيقة لحد ما …ولكن اقول الاحسن ان تقل لي اني عملت فيلم عن الفلاح العراقي اثناء المعركة فكل الاحاسيس تجعل لديك القدرة كسينارست ومخرج فعلا تفجر فيك حقيقتك دون الخوف من اي سلطة ولا اي تقليد تقول انت ايه ؟؟ كل شخص جالس امامي الان لديه قصة ممكن تبقى مهمة جدا ..وعلي النهاردة ان ادور على القصة العراقية ايه اللي يخليني ادور على قصة مصرية !! اقول لمصر انتم اولاد كلب او قصة ايرانية اقول ان الايرانيين انتم اولاد كلب … انا عايز اقنع العراقي ان هؤلاء اولاد كلب ولكن من خلال شخصية عراقية ومثل ما هو حاسس بها الان .. وافهمه انت مش وحيد وانما لديك صديق ادور ابحث واول شرط في الحياة اعرف مين هو صاحبك ومين عدوك فنذهب ندور عن اشياء ثانية او نتدخل في قضايا مش فاهميها كويس ..انا رأي خطأ في هذه المرحلة واقولها باصرار واضع خطين تحت كلمة رأي في هذه المرحلة .

في هذه المرحلة في تاريخ بينصنع قدامك يوميا فاذا عرفت تعبر عنه من خلال الناس الذين امامك فستعرف حقائق مذهلة تقوي عندك الوحدة الدرامية وتبتعد عن الشعارات الرنانة التي كفرت الشعوب بها وادارت لها ظهرها لانها غير مؤمنة بها اطلاقا .

لا تعليقات

اترك رد