يوسف شاهين والتاريخ كما يراه


 

س/ ماذا يشكل لديك فيلم حدوتة مصرية قياسا الى تجربتك السينمائية ككل ؟؟؟
انه خط للامام وخط ادراك .. وانا اعتقد انه خط للامام واحيانا الخطوة للامام تزعج او تقلق وانا اعتبرها جزء من عملي الابداعي الذي يقلق الاخريين .

س/ هل لقرب احداث الفيلم منك ام هي شخصيتك يجعلك تقلق ؟؟
بالرغم من ان الشخصية هي شخصية مخرج لكن مفيش اسم يوسف شاهين .. اسم المخرج يحيى مراد .
عندما نعمل وحدة درامية ناخذ خلاصة كذا شخصية من نماذج مثلا مخرج او رسام او كاتب فانت تاخذها نموذج للنوعية عايشة في مجتمعنا وتتفاعل تلك مع بعضها .. يبقى هذا التفاعل من واحد للاخر ..انا اخذ خلاصة التجربة ولو انا احكيلك بالتفصيل الممل وياخذ وقت طويل في سردها .. انا اخذ خلاصة التجربة وتأثيرها في المجتمع وتاثير المجتمع فيها ..ولكي اعمل وحدة درامية يجب ان تقننها فيه اشياء تشبه وفيه بعض المواقف حصلت لي فعلا … بعض المواقف لتلك للشخصية ..وان شخصية يحيى مراد ليس تماما انا .. ولكني احاول ما ابعد اكثر من اللازم من تجارب حصلتي او حسيتها او حصلت لناس قريبة مني ..ما اعرف اكتب عن ناس مش عارفها ..حينما يأتوني ويقولوا اعمل فيلم في هذا البلد العربي ؟ اقول انتظروا انا لسة ما خلصت الذي عايز ان اقوله عن مصر والمصريين والمجتمع المصري والعائلة المصرية. والمصري بالذات لسة لي معه حديث ما خلصت منه … خلوني اتكلم عن اشياء اعرفها بدلا من اعمل عن حدوتة اسطورية ليس مؤمن بها جدا. فانا احب ان اقول ما عملته في الماضي الى حد ما وما قدرتش اقولها ..فحينما احس بعد ما تعيش ثلاثين سنة في السينما ممكن ان نحكي عن واقع انا عشته وجيلي اقرب لي لكي اتكلم عنه والتجارب التي مربها .. انا شايف في صراع بين الاجيال ليس له داعي فانتوا لازم تعرفوا احنة مين بلاش ارجعك للتاريخ البعيد ..فانا التاريخ القريب منك انت مش عارفة وانا ما اعرف احكي لك او خايف احكي لك .. خايف الصورة البطولية بتاعتي تنهار ..متنهار بستين داهية اذا ما كانت بطولة حقيقية والبطولة الحقيقية غير موجودة …في بطولة يومية لابسط رجل في الشارع يعمل بطولات يومية خطيرة جدا .

س/ معنى كلامك هذا نحن لسنا بحاجة الى افلام تاريخية لكي نستخلص الايجابي من التاريخ ؟؟
علشان نعمل فيلم تاريخي بصدق وبعيدا عن العنصرية وبعيدا عن اي مؤثر اخر بقصد التقرب من الحاكم برمزية الشخصية التاريخية.. انا رأي بلاش الفيلم التاريخي فيه شيء من الخطورة وستقع في الشعارات بدلا من التحليل الحقيقي كما يجب .

س/المهمة تقع على المخرج او كاتب السيناريو ؟؟
المفروض الاثنين معا لانهم قريبين من بعض

س/ هل لحد الان لا يوجد النموذج القادر من كاتب سيناريو او مخرج ان يحلل التاريخ ؟؟
انت عمرك حاولت ادور على شخصية من التاريخ وقرأت ثلاث كتب يوضحوها بالطريقة هي هي ..دا المسيح خمسة كاتبين عنه والنبي محمد خمس عشر الف كاتبين عنه.. وكل واحد له وجهة نظرتختلف عن الاخر .. فاذا كان ناس عندها القدرة على التحليل الصادق فاهلا وسهلا ..لما احب ان أؤرخ اي شيء يجب ان اجد نهاية الفيلم تكون قوية وبصعوبة ان اجد حقيقتي .. اذا احدا ما يريد ان يؤرخني ..فانا علي ان اؤرخ نفسي وانا احاول بقدر الامكان ان ادور وان اكون متفاعل مع نفسي حقيقي مع حقيقتي الحقيقية مش حقيقة الناس التي تريدها مني … انا اعمل كذا واروح كذا وتفكيري كذا …علي ان اؤكد الكذا بمواقف قريبة مني قريبة جدا حسيت بناس قريبة احببتها كفاية ..فتراني اميل الى مشاكلها بشكل افجر فيها الثقة الكافية بحيث يحكولي اشياء حصلت لهم لا يسيتطعون البوح بها لضوابط وضعية في المجتمع غير مقتنعين بها ..انا شايف ان السينما من واجبها ان تؤرخ حقائق النهاردة كما يجب.
انا افضل ان اشوف فيلم دايم الجدل دا تاريخ بيحصل يوميا … مثلا انا اشوف فيلم من جبهة الحرب عندكم دا تاريخ يحصل يومي … وانتم في موقف صعب عليك كسينمائي ان تعرف حقيقة الناس اللي بتحارب مقتنعين باللي تعمله الحكومة… دا اشرحه حتى لو حديث اسجله ممكن اتي بكاميرا وارصد الجندي وهو ينزل من القطار احساسه يظهر على وجهه هي دي اللحظات التاريخية .. التاريخ اليومي للجبهة التي يجب ان يؤرخها السينمائي …مش البيانات الحكومية والانتصارات الوهمية. تاريخك هو تاريخ الجندي البسيط واحساساته وايمانه بما يقوم به وعيلته واطفاله .

س/اذن العراق الان في معمعة المعركة ..اذا استحضرموقف لصراع عربي فارسي واسقاطه على المرحلة الراهنة هل هذا خطأ باعتبار ان هذه المعركة استمرار لمعارك تاريخية سابقة ؟
ممكن باعتبار انها امتداد لمعارك سابقة بس تسقط لحظة انت فيها مفيش فيلم ما يؤرخ وانت شفت فيلم حدوتة مصرية انا جايب التاريخ كله كما انا شايفه كما يؤثر علي فعلا .. النهاردة انا نتيجة التاريخ وكل الذي حصل في التاريخ يجسم فينا نحن لامفر من ان ترجع الى الوراء فلذلك نقول من وجهة نظري هذا رأي بما حصل كذا والان كذا ..واؤكد ان التاريخ المعاصر هو الذي يجب ان يسجل .. انا مش شايف من الضروري ان ابني ديكور وملابس ببليون دينار ولا اعمل شيء في تاريخ خطير بيحصل امامي يوميا اذا انا مش قادر اعطي وجهة نظري النهاردة واتوقع ما يحصل بكرة ومين حيشوف الفيلم بكرة …احنة من نعمل فيلم لغاية عرضه ياخذ سنتين الفيلم الذي فيه شغل حقيقي ..المخرج ان يعرف كل المعطيات لليوم العايش فيه وبتوقع بعد سنتين حيكون في ايه ؟ الفيلم حينما يعرض في ظروف شكلها حيكون ايه .. طالما في تاريخ حي اليوم يحصل ..مثلا انا اقول كنت جدع زمان …لا والله يجب ان اكون جدع دلوقت .. كان السادات يقول انا بنيت الهرم .. لا مش هو بنى الهرم مالوش اي صلة بخوفو او منقرع … انا المصري الحديث ما ارمي التراث ان الهرم بني من مليون سنة. انا دلوقت بهذا الوقت اعمل ايه ؟؟ مثلا الان في بغداد في معركة حرب اثناء هذه المعركة ابقى فرحان لان هنالك بناء يسير جنب المعركة ودا انت بتخلق تاريخ اليوم. اسمع اليهود قالوا نحن بنينا الهرم وعملوا مئات الافلام عن ذلك وتلك الافلام تتعرض في انحاء العالم ..واحنة العرب افلامنا تنحبس عن كل العالم …لان هم عندهم الاحتكارات اللازمة وعندهم دور عرض كافية لعرض تلك الافلام بالتواطؤ مع الحكام العرب ..واحنة عندنا دور وان كانت قليلة ولكن ماذا يعرض من الافلام ؟؟ وان تلك الدور لعرض الفيلم محتكرة للافلام الهايفة ايش امريكاني ايش هندي ..حتى افلام ايطاليا بفلوس امريكية ..انا اتساءل وتصل افكارهم بصورة غير مباشرة الينا .. ولكن الان في العراق في تاريخ يومي يتكتب عن مشاعر ناس بتحارب ..انا اسيب كل دا واذهب الى سعد بن ابي وقاص كيف حارب ؟؟ والجندي الان كيف يحارب الان بدلا من اخسر ملايين الدولارات ان اعمل فيلم يخلد الماضي واسيب الحاظر الان الذي يكتب التاريخ …مثل زمان انا عملت الناصر صلاح الدين وكنت عامله عن الوحدة بين مصر وسوريا وانا على وشك الانتهاء من التصوير قالوا لي الوحدة اتفركشت غير الفيلم لان الفيلم من انتاج مؤسسة السينما الحكومية …انا لي راي وعلي ان احسم الموقف السياسي الحاصل امامي وان اعطي وجهة نظري بالذي يحصل وان احلل ذلك من خلال الصورة التي انا اخلقها برؤيتي …التحليل شيء والوثيقة شيء ثاني ..وهي مهمة جدا وانت شفت في فيلم حدوتة مصرية لقطة واحدة يعطيك الفترة التاريخية والباقي يعطي وجهة نظري في الفترة التاريخية حصل ايه ؟؟؟ وهذه اثرت علي ايه في فترة الحاضر ؟..

س/ من خلال الطرح ماهي نظرتك لفيلم القادسية الذي انتج الان ؟
– اولا ما شفتوش كله شفت فصلين فقط ..ممكن تسألني عن المبدأ وانا قلته قبل شوية .. العراق يحتاج تاريخه اليومي الذي يكتب الان وان ابنائه هم الذين يكتبوه اقصد مخرجين وكتاب سيناريو لانهم حاسين به اكثر مني واي واحد اخر.. مكن بميزانية الفيلم الهائلة ان تعمل عشرة افلام تكتب تاريخك اليومي الحاصل الان امامك مش عايز اتكلم عن الفيلم اكثر .

يتبع..

1 تعليقك

اترك رد