عشر ملاحظات في فن كتابة السيناريو للفيلم القصير


 
عشر ملاحظات في فن كتابة السيناريو للفيلم القصير

يقول فيم فندرز (السينما أنها تبدأ بكلمات على الدوام فلكلمات هي تقرر فيما اذا كان للصور حق الولادة) .
إنا هنا ليس بصدد كتابة السرد الطويل الذي نقرأه في كتب السينما بل حاولت إن تلخيص الأمور التي يجب فعلها وتجنبها في سيناريو الفيلم القصير بنقاط بسيطة جدآ .

1- عندما تشرع في كتابة سيناريو لفيلم قصير أحرص على أن يكون بطلك شخص واحد.

2- من المتعارف إن شركات الإنتاج والجهات المختصة في دولنا لا تمول دائما مشاريع الأفلام القصيرة فأحرص على كتابة فيلمك بطريقه اقل تكلفه إي بمعني لا تسرف في كتابه إحداث فيها تكلفة إنتاجية مثل انقلاب سيارة وما إلى ذالك مواقع عدة فذالك سوف يجعل من التكلفة أكثر للتنقل وغيرها من الأمور ألازمة في التصوير. والسيناريو القصير بحد ذاته لا يتحمل كثرة المواقع فأحرص على إن يكون بطلك داخل لوكيشين محدد أو لوكيشنات قليله حسب احتياجك للوكيشن في القصة التي كتبتها .

3- السيناريو للفيلم القصير لا يتحمل الرمزيات العالية والمكثفة حاول إن لا تسرف في استخدام الرمزية .

4- السيناريو بشكل عام عند كتابته لا يحبذ استخدام الفلاش باك ألا في الضرورة.

5- احرص على إعطائنا عنصر المفاجئة في النهاية أو الصدمة مثال على ذالك من فيلم (زيرو) الأنميشن (ينتمي هذا الجنس من الأفلام إلى أفلام التحريك) نشاهد (البشر مرقمين لأرقام و الأفضلية في المجتمع للرقم الأكبر فيعاني رقم صفر بسبب رقمه الأخير فيدخل في علاقة حب من فتاة من نفس رقمه يتزوجان وينجبان رقم مكون من صفرين فيكون هذا الرقم مميز في المجتمع مما يجعل منهم ذو شأن) هنا قدم لنا عنصر المفاجئة بإنجاب رقم صفرين .

6- تجنب النهايات المفتوحة ألا إذ كنت ذو حرفية جيدة في سبك السيناريو للفيلم القصير.

7- ابتعد عن الحوارات في سيناريو الفيلم القصير حاول جاهدا إن تجد الصورة المناسبة التي تغنيك عن الحوار ويمكنك استخدام الحوار في الحالات الضرورية أو الجمالية في السيناريو .

8- دون فكرتك على ورقه بجملة لا تتعدى سطر واحد مثال : (شاب يتعلق بفتاة من خلال الانترنيت) انظر إلى فكرتك كيف يمكنك تطويرها كيف يمكنك معالجتها كيف يمكنك ابتكار الأفعال المذهلة بأدخل فكرتك ودونها دون كل شيء لا تتردد .

9- بعد كتابة الفكرة اكتبها بشكل قصة محكية مثال : (شاب يطلب صداقة فتاة على الانترنيت من خلال موقع الفيس بوك توافق على صداقه يتكلمون كل يوم دون دارية بالوقت حتى وقع واحد بحب الأخر تنطفئ الكهرباء عن الشاب ولا يمكنه محادثتها بسبب الكهرباء فيدخل في أزمة يحاول إن يذهب لغير مكان توجد فيه كهرباء لكي يحدثها على الانترنيت وهو مسرع يحاول عبور الشارع تصدمه سيارة …الخ ) عند كتابتك للقصة عن طريق المعالجة سوف تكتشف مكامن الضعف والقوة في قصتك وتضيف ما يجب إضافته وتحذف ما يجب حذفه حتى تتأكد إن قصتك مسبوكة بشكل محكم تمكنك ألان من كتابتها على شكل سيناريو كما هو متعارف في كتابة سيناريو وللتوضيح أكثر مثال على ذلك :
م/1
ليل _ غرفة _ داخلي
ضهور تدريجي
يظهر لنا احمد شاب بعمر 20 سنة يرتدي ملابس بيت جالس على كرسي وإمامه الابتوب على طاولة مخصصه للابتوب .. يتصفح على موقع فيس بوك يشاهد فتاة اسمها فاتن سعيد تضع صورتها الشخصية يدخل على صفحتها ويقرأ فيها ماتكتب يندهش بها فيبعث لها طلب صداقة .

قطع
10- عندما تكتب السيناريو لاتجعل منه تحفتك الوحيدة هناك ما يكمن في داخلك أفضل منه فأكتب كل شيء ولا تتردد واجعل منها تجربة مفيدة في حياتك .

المقال السابقالغواص
المقال التالىتراث رمضاني
محمد كوبي مخرج وكاتب سيناريو من العراق عملت في صناعة السينما عدة اعمال منها كاتب او صانع في الفيلم ولي فيلمين قصيرات الاول san visor ,والثاني call to prayer....
المزيد عن الكاتب

لا تعليقات

اترك رد