البحرين ….. أكعد أعوج و إحجي عدل …… …..!!!!!؟


 
البحرين ..... أكعد أعوج و إحجي عدل ...... .....!!!!!؟ للكاتب عماد مجيد المولى #البحرين #العراق

البحرين الوادعة في مياه الخليج من يزورها يحس بالفة عجيبه وودلاينقطع ولم ينقطع ولن ينقطع مع العراق .

أول مرة زرت البحرين أحسست بهذا الهاجس وانا اتجول في ازقتها القديمة واسواقها واتابع بشغف نباتها وترابها وملامح اهلها , البحرينيون عرفتهم منذ دراستي الجامعيه وكان في صفي أربعة منهم ((علي مبارك الجلاهمه و أنور النشمي وفيصل وساميه علي الفليج )) وكانوا قريبين مني ودا وتواصلا … تلمست مبكرا أن أهل هذه الجزيرة المتفرده يملكون من الوعي والثقافة أكثر مما تشكل في وعينا عن أهل الخليج حينها , تخرجنا وللحق والأمانه لم أعرف طائفة أي منهم الى اليوم لا أنا سالت أو أهتممت ولا هم . البساطة واللطف هو ما كان يجمع سلوك هؤلاء الإخوه .

وعندما زرت البحرين لم التقيهم لكنني وجدت الآلاف منهم بنفس السمات والخلق والبساطه والترحيب .

والبحرين محدودة الموارد والمساحه لكن الوعي الإنساني أكسب البحرينيين مطاولة عجيبه واصرار على الحياة فغدت البحرين كما هي عليه فكنت تجد البحريني لا يأنف من العمل بكافة انشطة الحياة دون الشعور بالتأفف أو الإنزعاج فتراه واثقا من عمله منتجا كما كان العراقي .

لاأعلم علم اليقين ما يجري هناك … وما الذي حصل للبحرين …لكنني موقن جدا أنها نفس الملامح والجذور التي جرت على العراق … وصار ما صار …وكذا فالكل مشترك بما يجري …!!!!؟

وليس هذا بيت القصيد …فأنا لا أحب أن أخوض بجراح الآخرين وجسدي مدمى من جراحه . تلك شؤون داخليه تخص البحرين واهلها أدرى بها … نتعاطف معها انسانيا نعم فذلك ما لا تحكمه السياسه … أما أن نكون طرفا فذلك به من التخبط واللاجدوى الشيء الكثير .

طالعتني صباح اليوم صورة لمجموعه كبيرة من الشباب يتظاهرون أمام السفارة البحرينيه في بغداد بسبب سحب الجنسيه البحرينيه من رجل الدين البحريني عيسى قاسم ….!!!!!؟ أنا أفهم التظاهر على أنه وسيلة من وسائل الضغط الجماهيري لتحقيق مطالب ما على أن تكون سلمية ومدنيه , والتظاهر احيانا يأخذ شكل التأييد لمواقف أخرى …والعراقيون خبراء في هذا المجال .

القضيه شأن داخلي به من السياسة الكثير وبه من الإنسانية الكثير … كل العالم المتحضر لا يتفق مع تجريد المواطن من جنسيته تلك مسألة محسومه ولا جدال فيها … لكن لنسأل أنفسنا بصراحة ووضوح هذه المظاهرات في العراق ما الجدوى منها وما معناها وما نتائجها ….!!!!؟

تزدحم مواقع التواصل الإجتماعي بالمنشورات والتغريدات ضد السفير السعودي في العراق بدعوى تدخله من خلال تصريحاته بالشأن العراقي الداخلي …نعم أنا لمست أن السفير تجاوز الأعراف الدبلوماسيه ببعض من تصريحاته ولا يلام فجناحه في فندق الرشيد محجا لكل ساسة العراق ….!!!!؟

على الجانب الآخر اليس هذا التظاهر ضد حكومة البحرين تدخل في الشأن الداخلي البحريني …!!!!؟

ثم …هل يعيش العراقي حالة مثالية من حفظ كرامته وهويته الوطنيه ليعترض على حالة انسانيه منفرده في بلد شقيق لا يحادده ولا يتدخل في شأنه , الحكومة مسؤولة عن هذا وذلك من صميم واجباتها . وليهتم المواطن بمصائبه وويلاته … بشهدائه وجرحاه ..بالعوائل المهجرة في هذا القيظ الخانق ..بالمقاتلين الذي لا تصرف رواتبهم ..بالسرقات التي تجري بوضح النهار .. بالكهرباء بالماء بالعلاج بالدواء بالمدارس بالأطفال بالموت اليومي بالإقتتال بالطائفيه المقيته بالمحاصصه الجريمه بالخدمات المترديه بعلاقاتنا المتوتره مع الجميع . بالملا يين المهاجره التي تستجدي ((جنسية )) لحفظ كرامتها وأمن عيالها …!!!؟
تكلموا بأمانه …. ولا (( تعوجون )) تظاهراتكم ,

وكفى من تكديس الأعداء للعراق ..فإن العراق أولا والعراق بأشد حاجه الى الأصدقاء وألف صديق ولا عدو واحد .

لا تعليقات

اترك رد