(فهيمه فتاح) اسم من اسماء الفنانات العراقيات التي كان لها الاثر الواضح في الكثير من المشاركات والمعارض الشخصية … حيث كان لها اسلوب جديد يميل الى الاسلوب (المنمنمات) ويتزاوج مع اسلوب البغداديات اي (الواقع البغدادي) لكي يشكل لوحة متناسقة من الاسماء والعناوين التي اخذت في ابعاد واشكال جديدة .

ftehfhima

ان هذا الاسلوب الجديد المندمج هو اسلوب صعب في الاداء وفي استلهام الفكرة من اجل مضمون جيد وواضح التكوين يأخذ في معطى العمل شكلاً متكوناً بفعل الاندماج وبفعل التكوين الواحد الذي يكون مأخوذ من هذا الانطباع … وهو انطباع ذو ثنايا وذو تفاعلات لم تكن موجودة لدى فنانة اخرى تفاعلت مع العمل من اجل الاخذ بنظر الاعتبار حالة من حالات التكامل او التباعد في وقت واحد .
ان الوضوح في اعمال (فهيمه) وضوح من حيث الفكرة واللون وهذا الشكل ليس بسيط وليس فيه شيء من التباعد مابين الفكرة والمنشأ وهذا ليس فيه شيء من اختيار التكوين … وانما استطاعت ان تأخذ هذه نحو ابعاد اكثر وافكار اكثر تكون في ازدواج العمل الفني وهذا مبدع لهذه الفنانة .

ftehfhimb

ان الالوان الشفافة والالوان الصافية والراقية التي تكونت في رسومات (فهيمه) هي رسومات لم تكن في مقدرة اي فنانة اخرى ان تكون شكلاً يحاكي ويناغم اللوحة انها اشبه بلوحة او سلم موسيقي يتناغم اللون عليها لكي تشكل شكلاً جديداً وجميلاً .
ان هذه الفنانة (فهيمه) هي فنانة تأثرت بالعديد من الفنانات والفنانين العصور من العرب والعراقيين والاجانب ولكن اخذت لها اسلوب محدد لها ذاتي الموضوع والفعل .

ftehfhimc

الجمال عند (فهيمه) هو جمال ذاتي يؤسس الى مواضيع تكون اشبه بالتكوينات التخصصية التي تأخذ في تحاور الشيء والاشياء في رؤية تظل في حالة من الترقب وهذا ايضاً واضح في اعمالها الفنية .
المهم ثم الاهم انها ولدت من رحم التكوين الفني وابدعت في صياغة رسوماتها لكي تحاكي عمل اشبه بالاعمال التحاورية والتناغمية وهذا بفعل الحال حالة من التعاضد والتكاتف الفني التشكيلي وهو شيء صعب الاخذ بنظر الاعتبار العمل في تلك الايقونة الابداعية .
ان هذه الاعمال وتلك الانطباعات كانت في محور واحد وتناغم واحد ايضاً لكي تشكل حالة من الاندماح الفكري في ايقونة العمل الفني وهذا هو حال الكثير من الاعمال الفنية لها … ومن هذا المنطلق كان لها الاخذ والاعتبار من اجل حالة من التميز والابداع الفني .
الفنانة فهيمه فتاح مواليد بغداد وتخرجت من جامعة بغداد مقيمة في كندا منذ سنة 1966م ، شاركت في العديد من الاعمال الفنية منذ سنة 2005م في عدة دول منها الامارات ولبنان ومصر وكندا .

لا تعليقات

اترك رد