” أبو كَريوه يبين بالعبرة ” !!

 

مثل شعبي عراقي يُردد بين الحين والآخر . البعض يقول ( ابوحديبة يبين بالعبرة) ، وهي حالة ثانية حيث ان ( الحدبة أو الحديبة ) : ” تقوس في أعلى الفقرات الصدرية بالعمود الفقري(1)، ويلاحظ (كتكور) في أعلى الظهر ، يضطر المصاب به الى الانحناء أثناء السير ، اما ( ابو كَريوه) ، فتعني داء الفتق الهوائي الواقع بين الخصية والفخذ ، فتنتفخ على اثره الخصية ، لتصبح بحجم البرتقالة الكبيرة او أكبر ، وتعيق مشيته وحركة تنقله , وهذا النوع من الفتق الهوائي يسمّى باللهجة العراقية بـ ( الكَروه ) ، وتلفظ بالكاف الأعجمية , وتصغير كلمة ( الكَروه ) هي ( الكَريوه) ، ومن الطبيعي عندما يريد صاحب الفتق ( الكَروه ) ، أن يعبر النهر أو الساقية ، فهو لا يقدر على العبور قفزاً ، فيضطر لكشفها للناس ، لأنه يخاف البلل أيضا , فيظهر حال عاهته التي كان يخفيها عنهم (2).

اليوم الحديث عن السيد رئيس حكومة العراق مصطفى الكاظمي ، فهو أمام تحد عسير ، وامتحان صعب ، فحينما يقول إنه جاء لأجل الشعب ، وأنه سيزيل صفحة الأحقاد والضغائن ، وانه سيقوض الفساد ويحيل حيتانه الى المحاكم ، وإنه مع الثوار المنتفضين في ساحات التظاهر ، وإنه سيعتقل ويحاكم قتلة المتظاهرين الأبرياء ، وإنه سينزع سلاح الميليشيات ، وسيعيد المهجرين ويطلق سراح المعتقلين ، وسيمنع التدخلات الأجنبية ، وقوله ” ماضون في عهدنا لشعبنا بحماية السيادة ” ، وإنه سيعمل على اصلاح القضاء والتعليم ، ” وإنه لن يسمح للجهات الخارجة على القانون باختطاف العراق وتهديد استقراره ، من أجل إحداث فوضى وإيجاد ذرائع لإدامة مصالحها ، ، وإعلاء كرامة الوطن والمواطن”..وإنه وإنه وإنه وإنه…الخ.

اذن ياسيادة الرئيس أرنا فعلك ، فإن شاهدنا ولمسنا الطحين بعد جعجعة من سبقوك ، فإن الشعب سيرفع لك القبعات ، وستصبح رجل المرحلة والتأريخ ، وستحظى بلقب ابن الشعب البار ، وستكون من الصادقين ، في وقت عز فيه صدق الحاكمين ، ووفاء السياسيين ، والمثل يقول ( أبو كَريوه يبين بالعبرة )!!.

لقد فقد العراقيون ثقتهم بمن تسيد عليهم ظلما وجورا وبهتانا ، منذ غزو العراق من قبل الدول المارقة وحتى ساعة تمعنك بمقالي هذا ، على قدر الضيم والضياع والتيه الذي ألم بهم وجعلهم يعيشون في بحر ظلمات لجي ، وأعلم جيدا انك لاتملك عصا سحرية ، ولست مقدسا ، بل أرى أنك في محنة ، لكن شعبك لن يطالبك بأكثر مما وعدت به ، وأنك اليوم من المنظرين .. و (أبو كَريوه يبين بالعبرة)!!.

1- أ .د محمود السباعي- أختصاصي عظام ، مستشفى النزهة الدولي في القاهرة ، اتصال هاتفي.
2- بتصرف وتعريق ، بهلول الكظماوي ، أبو كَريوه ، الحوار المتمدن ، 25-7- 2006 .

لا تعليقات

اترك رد