كاظم نوير خطاب النافذة في احتواء المخيلة التشكيلية

 

مازلت في محاولاتي افر الى اصل الاشكال من دون الفكاك من (الوحدات الغير منتظمة) المتخيلة … والتي لولاها لعاش الانسان واقعاً (مستمراً) دون القدرة على تحديده فضلا عن تغيره .
ومن هنا تسخر اشكال الخلق … بما لايعد ويحصى بانواع الحياة التي لا وجود للزوايا الحادة والخطوط المتكسرة فيها … وما فيها من زوايا فقد دورت على نحو ما … وبما يسهل حركتها او تموضعها … بل ان حركة الكون بما نعلم … في الاقل … تترواح بين الحركة الدائرية والاهليليجية … فلماذا ياترى عمد الانسان الى رسم الزوايا والخطوط المنكسرة ؟ اذا كان التجريد في علوم الرياضيات والهندسة قد قادة الى الابتكار (وحدات غير منتظمة) تساعد على قياس اشكال وحجوم اشكال (منتظمة) فما هو اصل الشكل اذاً ؟
ومن هنا كان ذلك هو ابداع الانسان في مخيلته بين الفن والعلم .

لذلك كان (نوير) ذو رغبة في التنكر لضرورة اظهار شكل المادة او نزوعها نحو طيف الشكل الذي من شأن وجوده احالة اشكال العمل الى الواقع … ميثولوجيا من علامات واشارات ترسبت في ذاكرة هذا الفنان واعتقد انها تشكل الموضوع الذي لا مفر من وجودها .
ان هذا التقاطع في الخطوط والعلامات المرافقة للكتابة في ارقام ام نقط ام بقع لونية مثلت تكوينات لونية وبقايا اجزاء الحروف وجدت لترى لا تقرأ انه الفنان (كاظم نوير) ذلك المبدع المتميز .
من هنا نسترجع قول الفنان الفرنسي اوغست رودان (Augusts Rodin 1840 – 1917) ذات مرة : (استشعر الشكل في العمق ، حدد المستويات المهيمنة بوضوح ،تخيل الاشكال كما لو انها تتجه اليك ، كل شيء حي ينبثق من المركز ، يتسع من الداخل نحو الخارج … الشيء الاساسي هو ان تثار ، ان تحب ، ان ترتعش ، ان تحيا ، كن انساناً قبل ان تكون فناناً) .
لقد استوقفني هذا الانسان الفنان المقتدر في الكثير من الاحيان حول تجسيد المشاعر الداخلية للانموذج الحي (Modec) بمعالجته التقنية الاحترافية البارعة .

فكان (نوير) في تجريب هذه الرؤية عبر الحوار المباشر مع التكوين الحي … واقتناص لحظات معينة تكشف عن اعماق الشخصية ، واكون اميناً في نقل محاكاة الواقع احياناً ، او يكون تسجيلاً للانطباع لحضوي باعادة انتاج الواقع احياناً اخرى .
يمكن ان يكون الشيء الجديد بتقديري في تجربة (نوير) على المستوى التقني … هو ملحوظة الموازنة بين اللون والايحاء في خطاب بعض الاعمال من خلال معالجة الشكل بفضاءه الحقيقي … وكانها كثافات لونية على سطح اللوحة ، تحاكي ضربات الفرشاة ، فضلا عن ان اللون كان جزءاً حيوياً في التكوين … اما على المستوى الموضوعي فهو محاولة تجسيد فكرة قصور الفن في امكانية تمثيل الكمال .
فكان الناتج في اعمال (نوير) مكتملة الهيئة … وكتل ممتدة في الفضاء تستدعي المتلقي لاكمال ما بدئته … وتفعيلاً لدوره في التلقي … سيما وهناك بعض التقنيات في تجسيد الاعمال وكانها لاتزال بمادة القماش باعتبارها المرحلة الاولى .
ومن هنا كانت تجربة (نوير) تجربة استمتاع وشعور بالسعادة حيث انه يحرر الاشكال من صورها الواقعية المتداولة ليمنحها تكويناً اخراً بافتراضات المخيلة ، كانت محاولة جادة لتمثيل تلك الرؤية الساحرة في عملية الخطاب اللوني والتكميلي في اقتناص لحظة معينة تكون مثالية لهذا الشكل .
انه (نوير) يعود الى الاصول الفنية التي تنطلق من الواقع … بوصفه المادة الرئيسية لكل فن ابداعي اصيل انه الفنان (كاظم نوير) .
الفنان كاظم نوير ولد في الديوانية عام 1967م عميد كلية الفنون الجميلة في جامعة القادسية ، عمل سابقا في جامعة بابل / كلية الفنون الجميلة ، حصل على شهادة البكلوريوس في التربية الفنية من كلية الفنون الجميلة / جامعة بابل عام 1989م ، ماجستير في تقنيات تدريس الفنون التشكيلية كلية الفنون الجميلة / جامعة بغداد عام 1996م ، دكتوراة فلسفة في جماليات الرسم الحديث في كلية الفنون الجميلة / جامعة بابل 2001م .

اشرف وناقش العشرات من رسائل الماجستير واطاريح الدكتوراة في كليات الفنون الجميلة في العراق وتقييم العشرات من البحوث الاكاديمية وشارك في العديد من اللجان الاكاديمية في المناهج المعدة لكلية الفنون الجميلة اضافة الى لجان اكاديمية اخرى .
المشاركة في الكثير من المعارض المشتركة داخل العراق وخارجه منذ سنة 1985م ، واقام معارض شخصية في العراق ولبنان وجمهورية الدومنيكان والمغرب ، رشح وشارك في بينالي فينسيا / ايطاليا .
حصل على الجائزة الاولى في مسابقة جواد سليم في الرسم التي اقيمت في قاعة اثر بغداد عام 1997م ، حصل على جائزة الدولة التي تقدمها وزارة الثقافة العراقية في الرسم للشباب عام 2002م ، الجائزة الاولى في نقد الفنون التشكيلية في مسابقة “مبدعون” التي اقامتها مجلة الصدى في الامارات العربية المتحدة ، جائزة الشارقة الثالثة في مسابقة البحث النقدي التشكيلي عام 2016م ، والعديد من الشهادات التقديرية ودروع وقلائد الابداع من اتحاد الادباء ونقابة الفنانين العراقيين وجمعية التشكيليين العراقيين ومؤسسات اخرى ، رئيس لجنة التحكيم للمعرض التشكيلي في مهرجان الحبوبي ، رئيس لجنة التحكيم للمهرجان المسرحي الجامعي الاول / جامعة القادسية ، عضو الهيئة الاستشارية لمتحف جامعة القادسية ، عضو هيئة التحرير لمجلة نابو الاكاديمية المحكمة المتخصصة في مجال الفنون ، عضو هيئة التحرير في مجلة الى الالكترونية .
تتوزع اعماله الفنية في الكثير من دول العالم في مجاميع خاصة ومتحفية ، عضو نقابة الفنانين العراقيين، عضو جمعية التشكيليين العراقيين ، عضو اتحاد الادباء والكتاب في العراق .

2 تعليقات

  1. Avatar سناء محسن

    حقيقة وبلا مجاملةد.كاظم نوير فعلا انسان ،ويشرف بانتمائه للبشرية وتتشرف به ،لحبه واحترامه لانتظام روحه ونفسه مع الاخرين وهذا واضح في شخصيته واسلوبه الفني .وهذا ما لمسته بقيادته ودعوته لكثير من اساتذتنا الكبير لتصحيح ومعالجة المعوقات التي يريد ها ويطمح لزيادة رصانة وتغيير من المناهج وتطوير اسلوب ما يهم العلمية العلمية والاكاديمية والفنية

  2. Avatar د عباس تركي

    أن تنوير ذلك الفنان الذي يعيش في اعماق جذور الحضارة السومرية والحياة العصرية ليقدمها في تجربته التشكيلية كمقترحات فنية استطاع الجمع بينهما بوساطة المتخيل ومرونة التقنية ليقدم من خلالها هويته الممتزجة بالأصالة والمرونة والروعة لتكون اعمال إبداعية وبجدارة

اترك رد